علاج سرطان البروستاتا

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:١٠ ، ١ يوليو ٢٠١٨
علاج سرطان البروستاتا

بواسطة: د. أريج الخولي

البروستاتا هي غدة صغيرة عن الرجال تعتبر جزء من الجهاز التناسلي تشبه في شكلها وحجمها حبة الجوز، توجد البروستاتا أسفل المثانة إلى الأمام من المستقيم وتحيط بما يسمى بالإحليل وهو الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة، وتقوم البروستات بإنتاج السائل المنوي الذي يحمل الحيوانات المنوية من الخصيتين عند الرجل.

سرطان البروستاتا هو واحد من أكثر السرطانات شيوعاً عند الرجال وعادة ما ينمو بشكل بطيء ويبدأ من غدة البروستاتا فبالتالي لا يسبب خطر عندها، وعلى الرغم من أن معظم سرطانات البروستاتا تنمو بشكل بطيء ولا تحتاج لعلاج إلا أن هناك بعض الأنواع تكون سريعة النمو والانتشار وتحتاج لعلاج في المراحل المبكرة لحماية المريض من خطر انتشارها إلى الأماكن الأخرى.

 

علاج سرطان البروستاتا:


علاج سرطان البروستاتا يعتمد على العديد من العوامل منها سرعة معدل نمو السرطان، مدى انتشاره في الجسم، صحة الجسم بشكل عام، وفوائد ومخاطر العلاج الذي سيتم استخدامه.

  • العلاج الفوري قد لا يكون ضروري: للرجال الذين تم تشخيصهم بسرطان البروستات قليل الخطورة فقد لا يحتاج إلى علاج وبدلاً عنه قد يفضل الطبيب متابعة المريض بشكل دوري يتم من خلاله فحص الدم، الفحص الشرجي، وفي بعض الأحيان يحتاج المريض لأخذ خزعات لمتابعة مدى تطور مراحل السرطان. خيار متابعة المريض يكون صحيح فقط في الحالات التي لا يسبب فيها السرطان أي من الأعراض ويوجد في مناطق صغيرة ومن المتوقع أن يكون بطيء النمو أو عند كبار السن الذي يكون علاج السرطان فيها صعب.
  • الجراحة لاستئصال البروستاتا: وتشمل الجراحة إزالة غدة البروستاتا وبعض من الأنسجة والغدد الليمفاوية المحيطة بها، تكون الجراحة إما من خلال عمل جرح في أسفل البطن ويتم من خلاله استصال البروستاتا أو من خلال استخدام الروبوت؛ ويتم خلالها ربط الأدوات باستخدام الروبوت وإدخالها إلى الجسم عن طريق عمل شق صغير وفي هذه الحالة يقوم الطبيب فقط بالتحكم بيدين الروبوت لتحريك الأدوات.
  • العلاج بالأشعة: العلاج بالأشعة يستخدم الطاقة العالية لقتل الخلايا السرطانية، وعلاج سرطان البروستاتا باستخدام الأشعة يتم بطريقتين:
  1. الأشعة التي تأتي من خارج الجسم: خلال هذا العلاج يتم مد المريض على طاولة في الوقت الذي تدور فيه آلة حول الجسم وتعطي أشعة عالية الطاقة مثل الأشعة السينية أو البروتونات التي يتم تسليطها على سرطان البروستاتا 5 مرات في الأسبوع لعدة أسابيع.
  2. العلاج بالأشعة الموضعية التي توضع داخل الجسم: يشمل العلاج زرع بذور مشعة داخل أنسجة البروستاتا وتقوم بإنتاج نسبة بسيطة من الأشعة لفترة أطول من الوقت، ويتم زرعها باستخدام إبر يتم إدخالها بالتتبع بصور الموجات فوق الصوتية.
  • العلاج الهرموني: ويعمل هذا العلاج على منع الجسم من إنتاج هرمون التستوستيرون حيث أن الخلايا السرطانية تتغذى على هرمون التستوستيرون من أجل النمو وعند وقف إنتاجه سيؤدي لموت الخلايا السرطانية.
  1. الأدوية التي توقف الجسم من إنتاج هرمون التستوستيرون، فالأدوية التي تحفز إفراز الهرمون المنشط للجسم الأصفر تحمي الخصية من استقبال أوامر إنتاج التستوستيرون ومن هذه الأدوية ليوبرولايد، غوسيريلين، ترايبتوريلين.
  2. الأدوية التي تمنع التستوستيرون من الوصول للخلايا السرطانية مثل البايكالوتمايد.
  3. الجراحة لإزالة الخصيتين.
  • تفريز أنسجة البروستاتا لقتل الخلايا السرطانية وفي هذه العملية يتم إدخال إبرة تحتوي على غاز بارد وإدخالها إلى أنسجة البروستاتا عن طريق الموجات فوق الصوتية لتحديد مكانها وتفريز الأنسجة، ثم يتم وضع غاز آخر في الإبرة يعمل على إعادة تسخين الأنسجة فهذه العملية من تبريد وتسخين الأنسجة تعمل على قتل الخلايا السرطانية بالبروستاتا والأماكن المحيطة بها .
  • العلاج الكيماوي: ويتم فيها استخدام الأدوية الكيميائية التي تقتل الخلايا بشكل سريع بما فيها الخلايا السرطانية. الأدوية الكيماوية يمكن إعطائها عن طريق الوريد أو عن طريق الفم أو الاثنين معاً، والعلاج الكيماوي يكون خيار في حالة سرطان البروستاتا المنتشر أو في حالات السرطان التي لم تستجيب للعلاج الهرموني.
  • العلاج الحيوي: يستخدم جهاز المناعة لمهاجمة الخلايا السرطانية حيث يتم أخذ بعض من خلايا المناعة وتغيير الجينات باستخدام الهندسة الجينية في المختبر لمهاجمة سرطان البروستاتا ثم إعادة الخلايا للجسم عن طريق الوريد.

 

من أعراض سرطان البروستاتا:


  1. اضطرابات بالتبول
  2. انخفاض قوة دفع البول
  3. وجود دم في السائل المنوي
  4. شعور بعدم الراحة في منطقة الحوض
  5. ألم في العظام
  6. صعوبات القذف.

 

للوقاية من سرطان البروستاتا:


  1. تناول الغذاء الصحي الغني بالخضروات والفواكة
  2. ممارسة الرياضة بانتظام
  3. المحافظة على الوزن الصحي

 

المراجع:


<a href="https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/prostate-cancer/diagnosis-treatment/drc-20353093">https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/prostate-cancer/diagnosis-treatment/drc-20353093</a>

<a href="https://www.medicalnewstoday.com/articles/150086.php">https://www.medicalnewstoday.com/articles/150086.php</a>

<a href="https://www.cancer.org/cancer/prostate-cancer/treating.html">https://www.cancer.org/cancer/prostate-cancer/treating.html</a>

<a href="https://www.webmd.boots.com/men/guide/what-is-the-prostate">https://www.webmd.boots.com/men/guide/what-is-the-prostate</a>

<a href="https://www.webmd.com/prostate-cancer/default.htm">https://www.webmd.com/prostate-cancer/default.htm</a>

<a href="https://www.medicinenet.com/prostate_cancer/article.htm">https://www.medicinenet.com/prostate_cancer/article.htm</a>

.