الماء البارد للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٤ ، ٢٨ أبريل ٢٠٢٠
الماء البارد للحامل

الماء البارد للحامل

لا توجد فوائد للمياه الباردة على الحامل بشكل عام، إلا أنّ المياه الباردة جدًّا قد تسبب للمرأة الحامل آلامًا في المعدة أو شعورها بالغثيان، أو إصابتها بنزلة برد، ونظرًا إلى أن الرحم قريب من جهاز الهضم، فقد تلاحظ المرأة تحرّك طفلها عند شرب الماء البارد الذي يحفّز حركته، الأمر الذي يسبب قلقها، لكن في جميع الأحوال في حال شعور المرأة الحامل بأية مضاعفات أثناء الحمل لا بدّ من مراجعة الطبيب، وفي هذا المقال بيان الفوائد الصحية للماء أثناء الحمل، إضافةً إلى بعض النصائح التي تساهم في الوقاية من جفاف جسم الحامل.[١][٢]


الفوائد الصحية للماء أثناء الحمل

هناك العديد من الفوائد الصحية لشرب الماء أثناء الحمل التي تُبقي الجسم بحالة جيدة، وفيما يأتي بعض هذه الفوائد:[٣][٤]

  • تطهير مسار الهضم، من الجيد أن تبدأ المرأة الحامل يومها بشرب كوب من الماء، فذلك يساعد الجسم في التخلص من السموم المراكمة، كما أنه يحسن عملية الهضم، إضافةً إلى أنه يتيح تغذيةً أفضل للطفل.
  • يحسّن الدورة الدموية في الجسم، وفقًا للعديد من الأبحاث المختلفة لوحظ أنّ الدورة الدموية تتحسن كثيرًا عند استهلاك الكمية الكافية من الماء يوميًا؛ لأنّ جسم الإنسان مملوء بالسموم والفضلات، إضافةً إلى الدهون التي تترسب في الشرايين والأوردة، وغيرها من لأعضاء الوظيفية، وهذا بدوره يؤدي إلى معاناة الجسم لأنواع مختلفة من المشكلات التي لها تأثير في صحة المرأة الحامل وصحة الطفل أيضًا، فشرب الكميات الكافية من الماء يسهم في التخلص من تلك الدهون والسموم، وهذا بدوره يعزز الدورة الدموية ويدعم نظام المناعة الذي يساعد الجسم في الدفاع عن الأمراض.
  • يُرطّب البشرة، يمكن للحمل أن يسبب خللًا في جسم المرأة؛ لأنها لا تلتزم في الغالب سوى بأنواع قليلة من الأطعمة، الأمر الذي قد يسبب جفاف البشرة، الذي يكون بدوره سببًا في تعب الحامل وشعورها بالإرهاق، لذا فإن الحفاظ على شرب كميات كافية من الماء يسهم في ترطيب البشرة والتخلص من الجفاف.
  • يسهم في حماية الجنين، تعتمد صحة الجنين وتطوره على الغذاء واستهلاك المياه أيضًا، إذ تؤثر كمية الماء التي تشربها المرأة الحامل في حجم السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين، الذي عندما ينمو يزداد حجم السائل الذي يحتاجه حتى يظلّ بصحة جيدة، ولهذا السائل دور كبير في نمو الجنين، وتوفير حاجز وقائي في الرحم، ويؤدي انخفاض السائل الأمنيوسي إلى إصابة الجنين بعيوب خَلقية التي تصل إلى الإجهاض، لذا يُنصح بشرب كوبين من الماء في الصباح قبل أي شيء آخر، وشرب كوبين مع كل من الغذاء والعشاء لملء الفجوات.


الوقاية من إصابة الحامل بالجفاف

فيما يأتي بعض النصائح للوقاية من إصابة المرأة الحامل بالجفاف:[٣][٤]

  • شرب القليل من الماء قبل النوم، يعاني الجسم من الجفاف قليلًا عند الاستيقاظ من النوم بعد ست ساعات إلى ثماني ساعات، ومثل هذا الامر يصعب منع حدوثه، إلا أنه يمكن تقليل كمية الجفاف وتأثيره في جسم المرأة الحامل تحديدًا من خلال شرب كوب صغيرة من الماء قبل النوم بعشر دقائق؛ ذلك للحفاظ على رطوبة الجسم أثناء النوم، ورغم تباطؤ عملية الأيض في الليل، إلا أن الجسم يبقى في حاجة إلى الماء حتى يؤدي وظائفه كما يجب.
  • عدم الانتظار حتى الشعور بالعطش، بمجرد أن تشعر المرأة الحامل بالعطش، فهي تعاني بالفعل من الجفاف، فالوصول إلى هذه النقطة خاطئ، حيث الصحيح شرب الماء طوال اليوم حتى الوصول إلى ثماني أكواب من الماء على الأقل، إذ إنّ هذه الكمية ضرورية للحفاظ على حمل صحي، خاصةً في فصل الشتاء، إذ قد تعاني المرأة الحامل صعوبة في شرب كمية كافية من الماء بسبب انخفاض درجات الحرارة، وفي هذه الحالة يُنصح بتناول السوائل الدافئة لضمان الحصول على الكميات المطلوبة من السوائل مع ضرورة شرب الماء أيضًا.
  • تناول الأطعمة المرطبة، يمكن الحصول على الماء من بعض الأطعمة؛ مثل: الفواكه والخضروات، كما يعدّ تناول مزيج صحي من الأطعمة؛ مثل: السبانخ، واللفت، والتفاح، والبرتقال طريقة رائعة لضمان الحصول على كمية كافية من الماء في النظام الغذائي، ومثل هذه الأطعمة تساعد في تعويض نقص المياه في النظام الغذائي، لكن في أي ظرف من الظروف لا يمكن أن تحل محل الماء.


أسئلة شائعة حول الماء البارد للحامل

لماذا تزداد شهود الحامل إلى الماء المثلج؟

تتوق العديد من النساء إلى تناول الثلج أو الجليد أثناء الحمل، وذا يعود إلى أن الحمل يزيد من معدل التمثيل الغذائي للمرأة، ويسبب توسع الأوعية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى شعور الحامل بالحرارة المتزايدة وبالتالي زيادة الشهوة إلى الأشياء الباردة، مثل: الثلج.[٥]

لماذا يتحرك الجنين عن شرب الماء البارد؟

تفسر حركة الجنين عند شرب الماء البارد بقرب الجهاز الهضمي للحامل من الرحم، لذا فإن الماء البارد سيحفز الجنين على الحركة[٦].

ما هو أفضل ماء للشرب أثناء الحمل؟

المياه المفلترة أو المعبأة في زجاجات هي فقط صالحة للشرب أو الطهي، تنصح الحوامل بتجنب مياه الصنبور لاحتمالية احتواءها على الملوثات، مما يجعلها غير آمنة لأي شخص يشربها، إلا أنها خطرة بشكل خاص للحوامل والأطفال الصغار.[٧]


المراجع

  1. vivian falae (2018-10-1), "Cold water during pregnancy: is it good for a woman?"، legit, Retrieved 2019-5-25. Edited.
  2. "4 Health Benefits Of Warm Water During Pregnancy", consumerhealthdigest, Retrieved 2019-5-31. Edited.
  3. ^ أ ب "4 Health Benefits Of Warm Water During Pregnancy", consumerhealthdigest, Retrieved 2019-5-25. Edited.
  4. ^ أ ب "5 Tips For Drinking All The Water You Need While Pregnant", mustelausa, Retrieved 2019-5-25. Edited.
  5. "www.healthline.com", Why Do You Crave Ice?, Retrieved 28-4-2020. Edited.
  6. "When Should You Feel Your Baby Kick? Midwife Explains When And How Often Unborn Babies Move", www.huffingtonpost.co.uk, Retrieved 28-4-2020. Edited.
  7. "How to Ensure Your Water Is Safe to Drink When You're Pregnant", www.whattoexpect.com/, Retrieved 28-4-2020. Edited.