انتفاخ رجل الحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٥ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
انتفاخ رجل الحامل

    انتفاخ القدم عند المرأة الحامل واحدة من أكثر المشاكل التي يُمكن أن تتعرض لها الحامل خلال فترة الحمل، بالرغم من أنها ظاهرة طبيعية أو واحدة من الآلام محتملة الحدوث خلال هذه الفترة، وتظهر عند أكثر من 85% من السيدات الحوامل. يحدث انتفاخ القدم عند الحامل بسبب تجمّع الماء الزائد داخل الأنسجة في القدم، وهو من الأشياء الطبيعية، بالإضافة إلى زيادة الضغط على الشرايين والأوردة الموجودة في منطقة الخوض،وذلك لأنه كلما زاد حجم الرحم كلما زاد الضغط على هذه الشرايين.   يُمكن أن يحدث انتفاخ في القدمين بسبب بطء تدفق أو توزيع الدم في الجسم بطريقة طبيعية، ويحدث ذلك بسبب ضغط الجنين على الوريد الأجوف (الوريد المسؤول عن ضخ الدم في الأطراف السفلية)،بالتالي يحدث تجمّع للدم في القدمين، مما يُسبب تورّمًا وانتفاخًا في أنسجة الكاحلين.  

بعض النصائح للتخلص من تورّم القدمين أثناء الحمل


  1. تجنب الوقوف على الأقدام لفترات طويلة،بالإضافة إلى القيام برفع القدمين على وسائد من فترة لأخرى.

2. الاستلقاء على أحد الجانبين عند النوم ومحاولة عدم وضع رجل على رجل أثناء الجلوس،وبالأخص في الثلث الأخير من الحمل، وذلك بسبب التأثير السلبي على الحامل كزيادة احتباس السوائل في منطقة أسفل القدمين.

3. تجنبالتواجد في الأماكن مرتفعة الحرارة،ذلك لأن الحرارة المرتفعة تزيد التورم في القدمين أكثر وأكثر.

4. تجنب ارتداء الملابس الضيقة، وبالأخص الجوارب البلاستيكية في القدم، والتي يُمكن أن تزيد من تورّم القدمين بالإضافة إلى حبس السوائل في أضيق الأماكن في القدم.

5. العمل على ممارسة التمارين الرياضية بشكل شبه يوميأثناء فترة الحمل؛ ذلك لأنها تساعد على التخلص من الأورام الخفيفة.

6. الحفاظ على الوزن الطبيعي، بالإضافة إلى الاهتمام بالضغط الشرياني، وذكر الأعراض المُصاحبة للتورّم عند زيارة الطبيب المختص (كالصداع والدوخة أو أي اضطرابات في الرؤية وآلام الرأس أو المعدة).

7. الحفاظ علىإجراء الفحوصات الدورية لوظائف الكبد والكلى والدهنيات، بالإضافة إلى الأملاح والبروتينات. ملاحظة: لا داعي للخوف من تورّم القدمين خلال الحمل، ذلك لأن60% من الحوامل يصبن بتورّمالقدمين.  

علاج تورّم القدمين أثناء الحمل


  - ارتداء الأحذية التي تضمن الراحة والدعم للقدمين والكاحل، بالأخص عن ملاحظة زيادة حجم القدمين، وزيادة الوزن .

- تجنب ارتداء الكعب العالي بالأخص خلال فترة الحمل، والاكتفاء بالكعب الذي يصل إلى ارتفاع 2-3 سم.

- الابتعادعن الأطعمة المملحة، واللحوم المصنعة، وذلك لأن نسبة الصوديوم فيها عالية جدًا، مما يسبب تورّم القدمين، بالإضافة إلى احتوائها على الكثير من المواد الحافظة التي تضُر الأم والجنين.

- اتباعنظام غذائي صحي وسليم يحتوي على الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة .

- تجنب تناول أي نوع من الأدوية خلال فترة الحمل،إلا التي تم وصفها من قبل الطبيب المختص كالفيتامينات والمكملات الغذائية.

- الإكثار من شرب المياه والسوائل بشكل عام، وذلك للعمل على الغسل الكلي للجسم وطرد السموم التي تُسبب التورم في القدمين.