تحليل الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٤ ، ١٨ يوليو ٢٠١٨
تحليل الحمل

إن الحمل هو إحدى أكثر الظواهر روعة في الطبيعة، حيث يبدأ بالتقاء خليتين مختلفتين، وهما: حيوان منوي مع بويضة، وفي حالة توفرت كل الظروف الملائمة والأجواء المريحة، فسوف يخرج الجنين بعد مرور تسعة أشهر طفل سليم ومعافى إلى العالم الخارجي، ومن هنا سوف نحدث عن أولى اللحظات السعيدة من معرفة الحمل عن طريق تحليل الحمل بمختلف أنواعه.

 

تحليل الحمل:


يستخدم تحليل الحمل من أجل الكشف عن الحمل من خلال الإشارات التي تبعثها إفرازات الجسم المرافقة للحمل، حيث يهدف التحليل إلى الكشف عن مادة بروتينيّة تسمّى هرمون الحمل، حيث تزداد نسبة الهرمون في الدّم والبول بنسبة واضحة خلال الأيام، ويكون ذلك نتيجة تحفّز بدايات تشكّل المشيمة.

 

متى يتم تحليل الحمل:


من المفضل إجراء تحليل الحمل في الحالات التي يكون لدينا فيها الشك في حدوث الحمل، سواءً أكان ذلك الأمر بعد إقامة علاقة جنسية دون استخدام وسائل الوقاية أو بسبب تأخر الدورة الشهرية، لكن أهمية الفحص تكمن في تمكين المرأة من أن تعرف بأنها حامل منذ المراحل المبكرة.

لا يمكن لجهاز فحص الحمل المنزلي أن يكشف عن حدوث الحمل بشكل فوري بعد إخصاب البويضة؛ لذلك ليس هناك فائدة من إجرائه بعد ممارسة العلاقة الجنسية لكنه بالمقابل قادر على كشف حالات الحمل قبل يومين أو ثلاثة من موعد الدورة الشهرية، في حالة كانت نتيجة الفحص المنزلي إيجابية، عندها يجب على المرأة أن تتوجه إلى أقرب مركز تحاليل من أجل إجراء فحص الحمل عن طريق الدماء.

 

طرق فحص الحمل:


  • فحص الحمل عبر عينة الدم:والتي من الممكن أن يتم معرفة الحمل من خلال ذلك الأمر منذ بدايته عن طريق أخذ عينة من الدم وتحليلها؛ وذلك لأن أول الهرمونات التي تنتشر في الجسم بسبب التصاق البويضة في الرحم، حيث إن الهرمونات تشير إلى ظهور تغيرات في الدم من أجل إبلاغ الجسم والمخ بالتغير في الرحم.
  • الفحص بالطريقة المنزلية: عبر أخذ عينة من البول وإجراء الفحص عليها باستخدام الأجهزة التقليدية للفحص والتي تشترى من الصيدليات، والطريقة تتلخص في التالي، وهو أن يتم أخذ عينة البول في الصباح الباكر قبل الأكل؛ وذلك لأنها تكون خالية من الشوائب، وكذلك أن تكون هذه العينة من منتصف التبول وليس من بدايته، من أجل أن تكون النتيجة أدق.
  • فحص الحمل المنزلي باستخدام الكلور: يتم هذا الفحص بعد تأخر ظهور الدورة الشهرية، وهذه الطريقة تبلغ نسبة الدقة فيها إلى ما يقارب 70%، وذلك بوضع كأس من الكلور المركز إلى منتصف الكوب تقريبًا، ثم تسكب عليه عينة من البول، فإن حدث فوران أو ظهر رغوة فسوف تكون النتيجة إيجابية.
  • فحص الحمل باستخدام الملح: تقدر نسبة دقته هذه الطريقة ما يُعادل 60%، وتتلخص الطريقة في ملء نصف كوب من الملح الجاف، ثم سكب جزء من عينة البول عليه، فإن حدث فوران أو ظهرت رغوة فالنتيجة إيجابية.