تحليل الحمل بالكلور

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
تحليل الحمل بالكلور

التطور العلمي والطبيّ جعل الكشف عن الحمل أمرًا في غاية السهولة والدقة بنتيجة مائة بالمائة عن طريق الكشف عن هرمون الحمل HCG في عينةٍ من الدم أو البول، وبرغم ذلك هناك العديد من النساء اللواتي يستخدمنّ الطرق التقليديّة المنزليّة في الكشف عن الحمل والتي تعطي نتيجة مقبولة لدى الكثير منهنّ لكن تلك الطرق ليست بديلًا عن التحليل المخبريّ، ومن هذه الطرق تحليل الحمل بواسطة الملح، والكلور، والزيت، وغيرها.

 

أعراض الحمل:


تلجأ المرأة إلى الكشف عن الحمل بالطرق المخبريّة أو المنزليّة عند شكِّها بحدوث الحمل الناجم عن تخصيب الحيوان المنويّ للبويضة وانغراسها في جدار الرحم وما يُرافق ذلك من أعراضٍ نفسيّةٍ وجسمانيّةٍ ومنها:

  1. انقطاع الدورة الشهريّة المنتظمة.
  2. نزول دمّ خفيف في موعد الدورة الشهريّة لكن لا تنطبق عليه مواصفات دم الحيض.
  3. نزول بعض الإفرازات المهبليّة البسيطة.
  4. الغثيان والقيء في الصباح.
  5. عدم القدرة على التوازن خاصّة عند القيام من السرير صباحًا.
  6. زيادة الحساسيّة تجاه الروائح والاشمئزاز من بعضها كروائح الطعام أو العطور.
  7. زيادة الرغبة في تناول الأطعمة.
  8. النعاس الشديد وزيادة ساعات النوم خلال الليل والنهار.
  9. تكرار عمليّة التبول.
  10. التعب والإعياء عند بذل مجهود أو عدمه.
  11. انتفاخ الثدييّن بسبب ارتفاع هرمون الحليب لتحضيرهما لعملية الإرضاع.
  12. الإصابة بالإمساك أو الإسهال.

 

طريقة تحليل الحمل بالكلور:


الكلور المنزليّ مادة كيميائيّة سائلة رمزها HCI وهي أحد الأحماض العضويّة القوية وتستخدم في عمليات التنظيف المنزليّ، وإزالة البقع المستعصية وهو أحد المبيِّضات، وهذا التحليل يشّتمل على تفاعل الكلور مع بول الحامل وينتج عنه غازات قد تسبب ضيق التنفس لذا يجب فتح نافذة الحمام أثناء تنفيذ التحليل على النحو التالي:

  1. ضعي كمية من بولكِ في الصباح قبل تناول الشراب أو الطعام في كوبٍ من البلاستيك.
  2. ضعي كمية قليلة من الكلور في كوبٍ آخر.
  3. أضيفي كمية البول على الكلور ويُفضّل تغطية الكوب بغطاءٍ من البلاستيك تجنُّبًا لاستنشاق غازات التفاعل ثم قومي برجّ الكوب جيدًّا وتركه لعدّة دقائق.
  4. بعد مرور دقائق التفاعل ستلاحظين في حال وجود حملٍ بأن العينة بدأت بالفوران وظهور الرغوة الكثيفة على الوجه ويسّتمر بقاء الرغوة فترة من الوقت ثم تختفي تدريجيًّا، أمّا في حال عدم وجود حملٍ فإن لون عيّنة البول سيتغيّر إلى درجةٍ لونيّة أفتح، والفوران يكون أقلّ وارغوة أخفّ وتختفي بسرعةٍ ولا يتبقّى منها إلا فقاعات غازيّة.
  5. استخدمي هذه الطريقة بعد مضي ثلاثة أيام على غياب دورتك الشهريّة المنتظمة حيث يكون في تلك الفترة هرمون الحمل في عالي تركيزه.
  6. نسبة دقة هذا التحليل تصلّ إلى 70% لكنّه يبقى منزليًّا يحتمل الخطأ وعدم الوضوح في النتيجة لذا ننصحك بضرورة مراجعة الطبيب في حالّ استشّكل عليك تحديد الحمل من عدمه مع ظهور أعراض الحمل الأولى.
  7. أحد أهم مخاطر هذا التحليل سُميّة الغاز الناتج عن التفاعل في حال تمّ استنشاقه بكميّةٍ كبيرةٍ في مكانٍ مغلقٍ على صحة المرأة والجنين في حال ثبوت الحمل.