جراحة الصمام الثلاثي الشرف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٧ ، ١٤ مايو ٢٠٢٠
جراحة الصمام الثلاثي الشرف

الصمام ثلاثي الشرف

يتكوّن القلب من أربع حجرات ومجموعة من الصمامات، وتتكوّن هذه الصمامات من أغشية رقيقة متصلة بجدار القلب تفتح وتغلق باستمرار لتنظيم تدفق الدم باتجاه واحد دون رجعة، إذ إنّها تُغلَق بسرعة وبشكل كامل لمنع عودة الدم بالاتجاه المعاكس، وتجدر الإشارة إلى أنَّها المُسبِّبة لأصوات نبض القلب، .[١] وإحدى هذه الصمامات الصمام ثُلاثي الشُّرَف، ويشير مصطلح "ثلاثي الشرف" إلى كيفية تكوينه؛ إذ يحتوي الصمام على ثلاث وريقات، ويفصل هذا الصمام ما بين الأذين الأيمن -الحجرة العلوية اليمنى في القلب- والبطين الأيمن -الحجرة السفلية اليمنى بـالقلب-، وعند انغلاقه يمنع الدم من التراجع إلى الأذين الأيمن أثناء انقباض البطين، وقد يعاني بعض الأشخاص من مشكلات في هذا الصمام سواء في الوظيفة أو التكوين، وهو محور هذا المقال.</ref> [٢]


جراحة الصمام ثلاثي الشرف

يؤثر فشل وظيفة الصمام ثلاثي الشرف في أداء عمل القلب في ضخ الدم في الاتجاه الصحيح، ويُجبَر القلب على بذل جهد أكبر لإرسال الدم إلى الرئتين وبقية الجسم، ولعلاج المصاب بهذه الحالة يُعد استبدال صمام ثلاثي الشرف أو إصلاحه من الإجراءات المُتبعة للعلاج، إذ تساعد هاتان العمليتان في استعادة تدفق الدم الطبيعي، وتقليل الأعراض الناتجة من الخلل الوظيفي، والحفاظ على كفاءة عضلة القلب، ويعتمد الاختصاصي باختيار هذا الإجراء المناسب لإصلاح اضطراب الصمام ثلاثي الشرف بناءً على مجموعة من العوامل، ومن أهمها:[٣]

  • مدى تقدم الحالة المرضية.
  • عمر المريض وحالته الصحية العامة.
  • وجود حاجة إلى إجراء عمليات جراحية لتصحيح اضطرابات القلب الأخرى؛ كإصلاح الصمام التاجي أو الصمام الأبهري أو غيرهما.


أسباب العملية

يلجأ الطبيب الاختصاصي لعملية استبدال الصمام ثُلاثي الشرف أو إصلاحه عند حدوث إحدى الحالات الآتية:[٣]

  • تضيق الصمام ثلاثي الشرفات، الذي يؤدي إلى تضييق أو انسداد يزيد من صعوبة تدفق الدم أو يمنعه من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن.
  • رتق الصمام ثلاثي الشرف (Tricuspid atresia)، هو من إصابات القلب الخلقية، ويعني ولادة الطفل دون صمام ثلاثي الشرفات، أو فتحة تسمح بتدفق الدم من الأذين الأيمن إلى البطين الأيمن؛ ونتيجة ذلك ينعدم اكتمال تكوُّن البطين الأيمن، مما يستدعي إجراء جراحة لزيادة التدفّق الدموي إلى الرئتين -انقباض البطين الأيمن يدفع بالدم من القلب إلى الرئتين-.
  • ارتجاع الصمام ثلاثي الشرف تحدث هذه عند عدم انغلاق الصمام ثلاثي الشرف بشكل كامل، إذ يسمح الصمام بعودة الدم إلى الحجرة اليمنى العلوية للقلب (الأذين الأيمن) أثناء انقباض البطين الأيمن؛ أي بالاتجاه المعاكس لمسار الدم الطبيعي في القلب.

تجدر الإشارة إلى أنَّ علاج المصاب باضطرابات الصمام الثلاثي يعتمد على حالة المُصاب، وإذا كان يعاني من الأعراض، أو في حال كانت الأعراض تزداد شدة، وفي الحقيقية لا يوجد حاجة إلى العلاج في بعض الحالات التي لا يشعر بها المُصاب بأي أعراض، ففي هذه الحالة كل ما يحتاجه المُصاب المراقبة الدورية مع الطبيب.[٣]


التحضير للعملية

إنّ تهيئة المصاب بأيٍّ من حالات الصمام ثُلاثي الشرف للعملية الجراحية أمر أساسي لضمان تجهيزه نفسيًا وصحيًا للتقليل من المضاعفات التي قد تحصل خلال الإجراء الجراحي أو بعده. ومن أهم الإجراءات المطلوبة قبل تحديد عملية استبدال الصمام أو إصلاحه الخضوع لفحوصات؛ مثل: الأشعة السينية وفحوصات للدم وللبول. إذ تساعد هذه الاختبارات في تقييم كيفية استجابة الجسم للجراحة، ويُعلَم المريض بالخطوات التي يجب اتباعها، ومنها: [٤]

  • إعلام المريض بخصائص العملية وكيفيتها ومضاعفاتها.
  • احتمال إعطاء صابون خاص للاستخدام في اليوم الذي يسبق العملية، كما يُنصَح بتجنُّب حلق الساقين أو منطقة الصدر لبضعة أيام قبل الجراحة؛ ذلك لمنع التعرض للعدوى.
  • الصوم بعد الساعة الحادية عشر مساءً في اليوم الذي يسبق يوم الجراحة
  • إخبار الطبيب بالأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها المُصاب؛ بما فيها العلاجات العشبية والأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية؛ ذلك لإعلام المريض بالأدوية التي يجب التوقُّف عنها قبل العملية؛ فمثلًا: من الضروري التوقف عن تناول الأدوية المميعة للدم -كالورفارين-.
  • احتمال وصف الطبيب بعض الأدوية للمريض لتناولها قبل العملية؛ كـالمضادات الحيوية وحاصرات بيتا.


إجراءات العملية

ذُكِرَ سابقًا وجود أكثر من نوع واحد من العمليات الملائمة لإصلاح اضطرابات الصمام الثلاثي الشرف، وباختلاف العملية المُلائمة لحالة المريض تختلف الإجراءات لها، وفي التي تفصيل لعدد من أهمها:[٢]

  • إصلاح صمام القلب: هو من جراحات القلب المفتوحة التي تتضمن إيقاف عمل القلب للتمكّن من إجراء الجراحة عليه، وتُستخدَم في هذه الأثناء آلة مجازة القلب والرئة لضخ الدم عبر الجسم، وفيها يفصل الجراحون وريقات -شرفات- الصمام المدموجة، أو إعادة هيكلة الصمام، او إصلاح الوريقات الممزقة والتالفة، ويعتمد الإجراء المناسب على نوع الاضطراب المُصاب به الصمام الثلاثي.
  • استبدال صمام القلب: إذا لم يبدُ بالإمكان إصلاح الصمام ثلاثي الشرف فقد يستبدله الجراح عن طريق إزالة الصمام، واستبدال صمام ميكانيكي أو صمام مصنوع من أنسجة قلب بشري (صمام الأنسجة البيولوجية) به.
  • جراحة طفيفة التوغّل: تتضمن إجراء شق أصغر من الجراحات الأخرى التقليدية، ففيها يعمل الطبيب عدة شقوق صغيرة على جدار الصدر، وفي الحقيقة تسمح هذه العمليات بوقت تعافي أسرع من العملية، وتقلِّل من النزيف المرتبط بالعملية،[٢] لكنَّها قد تأخذ وقتًا أطول من الجراحات المفتوحة،، وفيها يدخل الطبيب الأدوات عبر الشقوق الصغيرة في الصدر مع كاميرا صغيرة لإصلاح صمام القلب.[٥]


نصائح للتعافي بعد العملية

سيقضي المريض بعد العملية يومًا أو أكثر في وحدة العناية المركزة وبعدها يبقى في المستشفى لعدة أيام تِبعًا للحالة الصحية، وقد يصف الطبيب بعض الأدوية المضادة للتخثر، ويجب الالتزام بالوصفة الطبية في هذه الحالة. وفي الآتي بعض النصائح أثناء مدة التعافي بعد العملية: [٥]

  • مراقبة أيّ علامات تدل على العدوى في مواقع الشق والعناية بالشقوق بشكل صحيح، وتناول الأدوية، ومتابعة الألم، والآثار الجانبية الأخرى بعد الجراحة، وإبلاغ الطبيب في حال ظهور أي عارض.
  • مراقبة ضغط الدم والنفس ومعدل ضربات القلب بشكل دوري.
  • التَدرُّج بممارسة النشاط البدني؛ كأداء الأعمال المنزلية مع مراعاة نصائح الطبيب؛ كعدم دفع الأشياء الثقيلة أو حملها، كما تُمنع قيادة المركبات أثناء مدة الشفاء.
  • ممارسة المشي قدر الإمكان.
  • اتباع حمية غذائية صحية في عملية الشفاء بتناول الخضروات والفواكه واللحوم الخالية من الدهون والأطعمة قليلة الأملاح والدهون.
  • الإقلاع عن التدخين.


المراجع

  1. "How the heart valves work", yourheartvalve.com, Retrieved 12-05-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Tricuspid Valve Surgery", my.clevelandclinic.org, Retrieved 12-05-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Tricuspid valve repair and tricuspid valve replacement", www.mayoclinic.org,01-04-2020، Retrieved 13-05-2020. Edited.
  4. "Heart Valve Surgery: Preparing for surgery", intermountainhealthcare.org,10-2016، Retrieved 13-05-2020. Edited.
  5. ^ أ ب "What is tricuspid valve repair?", www.saintlukeskc.org, Retrieved 13-05-2020. Edited.