دواء السكري للتنحيف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٤ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٨
دواء السكري للتنحيف

   

الزِّيادة المفرطة في الوزن من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من النّاس، والكثيرون يسعون إلى البحث عن مختلف الوسائل للتَّخلص منها، ولكن في أغلب الأوقات يلجأ البعض إلى اتّباع طرق وأساليب غير موثوقة للتَّنحيف، مثل: اتباع نظام غذائي غير صحي أو تناول بعض الأدوية بناءً على تجربة أشخاص آخرين، ومن أكثر الوسائل المتَّبعة لإنقاص الوزن هي استخدام أدوية السّكر لأنَّها تعد من الأدوية الرخيصة الثَّمن مقارنةً مع أدوية التَّخسيس باهظة الثمن، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن تناول مثل هذه الأدوية قد يكون لها أضرار جانبية وعواقب صحيَّة وخيمة جدًّا، مثل: الإصابة بمرض السّكر والكبد والبنكرياس واضطراب في الدورة الشّهرية بالإضافة إلى حدوث فشل كلوي وجلطات بالقلب. مساعد السّكري: سُمِّي هذا الدَّواء بهذا الاسم، وذلك لأنَّه يستخدم لعلاج مرض السّكري وخاصةً في نوعه الثاني، الذي يُصيب الأشخاص بعد سن ال35، ويعمل على إفراز الإنسولين مباشرةً من البنكرياس ويعمل أيضًا على زيادة فعاليَّة الأنسلوين الذي يفرزه البنكرياس، الأمر الذي يُساهم في تقليل مستوى السّكر في الدَّم، عكس الأدوية التي تُستخدم بشكل مباشر لعلاج السّكري. من استعمالات الدَّواء الأخرى هي علاج تكيّس المبايض عند النّساء المصاحب لاضطراب الهرمونات الأنثويَّة، واضطراب الدَّورة الشَّهرية ونمو الشّعر الزائد على الجسم، بالإضافة إلى دوره الفعّال في إنقاص الوزن، وذلك لأنَّه يعمل على تقليل عدد المستقبلات التي يعمل عليها الأنسولين في الجسم، ممّا يؤدّي إلى عدم انضباط السّكر في الدَّم.

 

آثار دواء مساعد السّكر الجانبيَّة


  - الدَّوخة. - هبوط السّكر. - الصّداع. - الخدران. - برودة الأطراف. - آلام في العضلات. - الإعياء. - ضيق التّنفس، أو تباطؤ في دقّات القلب.

 

دواء جلوكوفاج


 

هو عبارة عن دواء للسّكري يؤخذ عن طريق الفم، يُساعد على التَّحكم بمستويات السكَّر في الدَّم، ويستخدم للأشخاص الذين يعانون من مرض السّكري النَّوع الثاني، ويستخدم في تركيبة الأنسولين في أدوية أخرى، ولكن لا يمكن اعتباره علاجًا لمرض السّكري النَّوع الأول، يستخدم الجلوكوفاج لإنقاص الوزن أيضًا، إذ إنَّه يؤثّر على مركز الشَّهية في الدِّماغ ممّا يساعد على تقليل الشهيَّة وفقدان الرَّغبة في تناول الطَّعام، كما يساعد على تقليل عدد الوجبات الغذائيَّة المتناولة. يجب أخذ الجلوكوفاج مع اتّباع حمية غذائيَّة وممارسة العديد من التَّمارين الرِّياضيَّة ووفق إشراف طبيٍّ، كما يجب الأخذ بعين الاعتبار أنَّ نتائج أخذ الدَّواء تختلف من شخص لآخر.

 

من هم الأشخاص الذين لا يجب أن يتناولوا دواء جلوكوفاج؟


  - جميع الأشخاص الذين يعانون من حساسيَّة ضد هذا الدواء أو أحد مركباتهِ. - مرضى متلازمة السيروتونين. - مرضى الاكتئاب. - مرضى الباركنسون. - مرضى الصرع.

 

بعض الأدوية يجب أن لا تؤخذ مع دواء جلوكوفاج


  • أدوية ارتفاع الضغط. • أدوية الاكتئاب. • أدوية باركنسون. • الأدوية التي تعمل على إنقاص الوزن بشكل مركزي. • الأدوية التي تعمل على إنقاص الوزن بطريقة نباتية.