رجيم وتمارين لشد البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٥ ، ٣٠ أبريل ٢٠١٩

شد البطن

منطقة البطن من المناطق التي يسهل فيها تراكم الدهون ويصعب التخلص منها، وتراكم هذه الدهون يُعد عاملًا للإصابة بأمراض عدة؛ مثل: السكري، و أمراض القلب، وأمراض الشرايين، وغيرها، وللتَّخلُّصِ منها يجب التحلي بالإرادة والصبر ووضع ذلك هدفًا يجب تحقيقه، ووضع محفزات لتجنب الاستسلام والتراجع؛ مثل: الاشتراك في نادٍ رياضي مع صديق، أو ممارسة نوع رياضة مفضل، وعمل تمارين موزعة على اليوم بدلًا من تمارين متتالية لوقت طويل، ووضع خطة وتوقيت معينين للوصول إلى الهدف فذلك يزيد من الإصرار على تحقيقه، أو وضع أهداف لكل أسبوع خطوة بخطوة؛ فذلك يعطي شعورًا بالإنجاز والاقتراب من الهدف الأكبر المراد الوصول إليه.[١]


رجيم شد البطن

توجد أنواع كثيرة من الرجيم لشد البطن، ويجب الانتباه عند اختيار اتباع إحداها إلى ألّا تكون قاسية جدًا، ولا يجرى فيها الحرمان من تناول أي نوع من الطعام الضروري للجسم؛ مثل: رجيم يُمنع فيه تناول مصادر البروتين أو الكربوهيدرات وغيرها، واستشارة أخصائي تغذية في وضع جدول مناسب لكل وجبة حسب كل وضع شخص، ووزنه، وتاريخه الطبي، وأفضل أنواع الرجيم لشد البطن تلك التي تتضمن التخفيف من المأكولات التي تؤدي إلى انتفاخ القولون أو البطن؛ مثل: البقوليات، والفول، والحمص، والملفوف، وغيرها، وشرب كميات كافية من الماء لتجنب الجفاف، والتقليل من المأكولات كثيرة الملح؛ لأنّها تحبس الماء في الجسم، وبالتالي تؤدي إلى انتفاخه وزيادة وزنه، والحصول على جميع المعادن والفيتامينات اللازمة للجسم من مصادر طبيعية، والرجيم الذي يحتوي على المأكولات التي تزيد من عمليات الأيض وتساعد في إنقاص الوزن؛ مثل: الخيار، والموز، والأفوكادو، واللوز، والشوكولاتة الداكنة، والزنجبيل، والشمر، والشوفان، والنعنع، والبابونج، والشاي الأخضر، والهليون، واللبن الذي يحتوي على البروبيوتك، والابتعاد عن تناول المعلبات، والمقليات، والأجبان الدسمة، والمشروبات الغازية، والمخبوزات، والبسكويت، والمأكولات السريعة، والمشبعة بالسكر والدهون، بالإضافة إلى ممارسة تمارين لشد البطن وبذلك يُتَخلَّص من الدهون المُراكمة بشكل صحي وآمن.[٢][٣]


تمارين شد البطن

إنّ ممارسة هذه التمارين تؤدي إلى إبراز عضلات البطن، وتحسين استقامة الظهر والتوازن العام للجسم، وشده وتجنب الترهلات، وتجب عند ممارسة التمارين المحافظة على التنفس بشكل مستقر، وتنفيذ التمارين بشكل هادئ دون تسرّع لتجنب التعرض لشدٍ عضلي، ومن أشهر تمارين شد البطن:[٤][٥]

  • تمرين الدراجة الهوائية؛ حيث الشخص يستلقي والظهر مستقيمة مع استرخاء الرقبة والرأس، ووضع الذراعين على الجوانب، ورفع القدمين وتحريكهما بشكل دائري مثل حركة قيادة الدراجة الهوائية.
  • تمرين الضغط؛ توضع اليدان والقدمان على الأرض بشكل متوازٍ مع رفع الجسم للأعلى بشكل مستقيم دون حني الظهر.
  • تمرين رفع قدم واحدة؛ وذلك بالاستلقاء مثل تمرين الدراجة الهوائية، لكن برفع قدم واحدة وتحريكها باستقامة للأعلى والأسفل، وتكرار ذلك في القدم الأخرى.
  • الاستلقاء باستقامة وتحريك القدمين باتجاه عكسي للأعلى والأسفل برفعهما قليلًا عن الأرض.
  • الاستلقاء بحيث الركبتان مرتفعتان مع لمس المرفق للركبة في الرجل المعاكسة لها، وتكرارها مع الرجل الأخرى.
  • الاستلقاء على الظهر مع رفع الركبتين ولمسهما باليدين معًا في وقت واحد.
  • وضع اليدين على الأرض ورفع الجزء الأوسط من الجسم للأعلى، وتحريك القدمين مثل صعود الدرج بالقفز بكل رجل مرة.
  • الاستلقاء على البطن في استقامة ورفع الجسم للأعلى مع الرأس بمساعدة اليدين أكثر مسافة ممكنة.
  • الاستلقاء على الظهر وحمل أي شيء في اليد؛ مثل: كرة، أو وسادة ولمس القدمين مع رفعهما للأعلى.
  • النوم على أحد الجانبين ورفع الجسم والاستناد على المرفق والقدم فقط، والبقاء في هذه الوضعية لثلاثين ثانية، وتكرارها على الجانب الآخر.
  • استخدام كرة التمرين الرياضية المنفوخة؛ وذلك بتثبيت القدمين عليها ووضع اليدين على الأرض بحيث الظهر تكون مستقيمة مع الذراعين بزاوية قائمة، وتحريك القدمين للأمام والخلف مع الحفاظ على الرأس مرفوعة.


المراجع

  1. Karen L. Smith-Janssen,Theodora Blanchfield (2-1-2019)، "How to Get Motivated to Work Out, According to Top Fitness Trainers"، Prevention، Retrieved 25-4-2019.
  2. Kathleen Felton (8-2-2019), "14 Best Foods for a Flat Belly"، Health , Retrieved 25-4-2019.
  3. Hrefna Palsdottir, MS (3-6-2017), "11 Foods to Avoid When Trying to Lose Weight"، Healthline, Retrieved 25-4-2019.
  4. Alice Head (28-12-2018), "Looking for a Flat Stomach Workout at Home? Try this 10 Move Set"، womenshealthmag, Retrieved 25-4-2019.
  5. "5 best exercises for blasting belly fat", Healthy mummy, Retrieved 25-4-2019.