رجيم ورق العنب والعنب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٣ ، ١٣ يناير ٢٠١٩
رجيم ورق العنب والعنب

رجيم ورق العنب والعنب

الغذاء الصّحي هو أفضل الطّرق المتبّعة للوقاية من الأمراض ولمكافحة المشاكل الصحية العديدة، مثل أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض السكري وبعض أنواع السّرطان، ففي الشّتاء يفضّل الناس تناول العسل والعنب الحلو لما له من فوائد جمّة في تقديم جرعة من المواد الغذائية ومضادات الأكسدة التي تساعد على بقاء الجسم بحالةٍ صحية جيدة نظرًا لخلوّها من الدّهون وانخفاض مستوى السّعرات الحرارية فيها، وإضافتها إلى النظام الغذائي يساعد على تسريع وتيرة فقدان الوزن، لأنها مصدر أساسي للريسفيراترول الذي يعدّ مضادًا قويًا للأكسدة، لذلك يمكن تضمين العنب في الوجبات الغذائية لفقدان الوزن وتجنّب السّعرات الحرارية، ووفقًا لبيانات التغذية لوزارة الزراعة الأمريكية، هناك 70 سعرة حرارية لكل مائة غرام من العنب الأحمر، و70 سعرة حرارية لكل 100 غرام من العنب الأسود، وحوالي 71 سعرة حرارية في 100 غرام من العنب الأخضر، والنّظام الغذائي المتّبع في هذه الحالة يتكون من العنب والماء فقط طوال اليوم. [١]


فوائد العنب للجسم

فيما يأتي بعض الأمراض التي تخفّف منها العناصر الغذائية في العنب صحّة جسم الإنسان:[٢]

  • السرطان: نظرًا لاحتواء العنب على الريسفيراترول، أكّدت الدّراسات المخبرية أن ريسفيراترول يكون قادرًا على إبطاء أو منع نمو الأورام في اللمف، والكبد، والمعدة، والثدي، والقولون، وسرطان الجلد، وسرطان الدم.
  • صحّة القلب: أشارت الدّراسات الحيوية أن العنب بعناصره يقلل من الكوليسترول الضّار الذي يؤدي إلى تصلّب الشّرايين وأمراض القلب.
  • ضغط الدم: يحتوي العنب على نسبةٍ عالية من البوتاسيوم، وهذا يشير إلى أنها تساعد في الحدّ من آثار الصوديوم في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وللألياف دورٌ كبير في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية.
  • الإمساك: يحتوي العنب على الماء والألياف، وبالتالي يساعد الأشخاص في الحفاظ على رطوبة الجسم، والحفاظ على حركة الأمعاء بانتظام، والحدّ من مخاطرالإمساك.
  • الحساسية: يشير البعض إلى أن تناول العنب قد يساعد في تخفيف أعراض الحساسية، بما في ذلك سيلان الأنف وتدميع العيون.
  • داء السّكري: الأشخاص الذين تناولوا ثلاث حصص في الأسبوع من العنب البري، والعنب، والزبيب، والتفاح، أو الكمّثرى كان لديهم خطر أقل بنسبة 7٪ من داء السّكري من النوع الثاني مقارنةً باقي الأشخاص.
  • صحة العين: ريسفيراترول يحمي من مشاكل العين المختلفة، بما في ذلك الضّمور البقعي المرتبط بالعمر، والزّرق، وإعتام عدسة العين، وغيرها.


ورق العنب في الرجيم

لورق العنب أيضًا دور رئيسي في الحميات الغذائية، لأنها منخفضة جدًا في السّعرات الحرارية، إذ إن كوبًا واحدًا من العنب يحتوي على 13 سعرة حرارية فقط، كما توفّر أوراق العنب مصدرًا غنيًا من العناصر الغذائية الأساسية، وهي: [٣]

  • الألياف: تعدّ أوراق العنب مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية، وتحتوي على 1.5 جرام لكل كوب.
  • الفيتامينات أ و ك: أوراق العنب غنية بالفيتامينات القابلة للذوبان في الدّهون مثل فيتامين أ الذي يساعد الخلايا على التطوّر ويوجّه نموّها من الخلايا غير النّاضجة أو غير الوظيفية إلى خلايا متخصصة تصبح جزءًا من الأنسجة الوظيفية، وفيتامين ك يساعد على السّيطرة على تخثّر الدم.
  • الكالسيوم والحديد: يحتاج الجسم إلى الكالسيوم للحفاظ على العظام والأسنان القوية، والحفاظ على عمل الأعصاب والعضلات، فكل كوب من أوراق العنب يحتوي على 51 ملليغرامًا من الكالسيوم، وحوالي 5% من الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم كل يوم، أما الحديد في أوراق العنب يشجّع الدورة الدموية الصحية أي أن المعدن يساعد الدم على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.


المراجع

  1. NDTV Food Desk (November 26, 2018), " Grapes For Weight Loss: Can Eating Grapes Help You Lose Weight? Here's The Answer"، www.ndtv.com, Retrieved 30-12-2018. Edited.
  2. Megan Ware RDN LD ( 15 November 2017), "What are the health benefits of grapes?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-12-2018. Edited.
  3. Sylvie Tremblay (December 06, 2018), "What Are the Health Benefits of Grape Leaves?"، healthyeating.sfgate.com, Retrieved 30-12-2018. Edited.