سبب تغير لون البراز

سبب تغير لون البراز
سبب تغير لون البراز

سبب تغيّر لون البراز

يختلف لون البراز من شخص لآخر، إلّا أنّ اللون الطبيعي يظهر ضمن درجات اللون البنّي، ويُعزى تغيّر لون البراز بالدّرجة الأولى إلى النّظام الغذائي الذي يتبعه الإنسان، وتلوّن البراز باللون البنّي سببه إفراز أملاح الصّفراء في الكبد، وعندما يفرز الكبد كميات كبيرة من الصّفراء فإنّ لون البراز يصبح شاحبًا أو ذا لون طيني، وليس ذلك أمرًا يستدعي مراجعة الطبّيب، لكنّ تكرار ذلك واستمراره لمدة من الوقت قد يشيران إلى وجود مرض.[١]


سبب تغيّر لون البراز

في حال حدوث اختلاف واضح في لون البراز لا بُدّ من زيارة الطّبيب للخضوع للفحوصات التّشخيصية ومعرفة الأسباب، وتتضمن أسباب تغيّر لون البراز ما يلي:[١]

  • استخدام بعض أنواع الأدوية، يحدث التّغيّر في لون البراز نتيجة تناول بعض الأدوية؛ كمضادات الالتهاب -بما فيها الأيبوبروفين-، ونابروكسين الصّوديوم، وحبوب منع الحمل، وبعض المضادات الحيوية، والتي قد تتسبب في التهاب الكبد، والذي يزول بعد عدّة أسابيع.
  • التهاب الكبد الفيروسي، هو التهاب ينتج من عدّة أنواع من الفيروسات؛ كالتهاب الكبد النّاتج من الفيروسين أ، و ب.
  • التهاب الكبد الكحولي، عند تناول كميات كبيرة من الكحول، فإنّ ذلك يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الكبد، والذي قد يؤدي في نهاية الأمر إلى فشل الكبد.
  • تهيّج القنوات الصّفراوية في الكبد، أو فيما يُعرَف باسم تشمّع الكبد الصّفراوي، والذي يمنع تدفّق الصّفراء إلى الأمعاء.
  • العيوب الهيكلية في الجهاز الصّفراوي.
  • الأورام في الصّفراء، بما فيها السّرطانية أو غير السّرطانية.
  • يتغيّر لون البراز لدى الأطفال نتيجة تناول بعض الأطعمة الملوّنة، وقد يحدث نتيجة أسباب مرضية؛ كانسداد القناة الصّفراوية، أو الإصابة بأمراض الكبد.


دلالات لون البراز

قد يخرج البراز بألوان عديدة، وذلك يعتمد بشكل رئيس على كمية العصارة الصّفراوية، أي السّائل الذي يكسّر الدّهون التي توجد في البراز، إذ أنّه كلّما انتقلت صبغة العصارة الصّفراوية من خلال الأمعاء والمعدة تتغيّر كيميائيًا بواسطة الإنزيمات، وتتحوّل من اللون الأخضر إلى اللون البنّي، ويشير لون البراز إلى العديد من الحالات المرضية. وفي ما يلي توضيح ذلك:[٢]

  • اللون الأخضر، عندما ينتقل البراز بشكل سريع من الأمعاء الغليظة؛ فإنّ ذلك يؤدي إلى الإصابة بالإسهال، وفي الوقت نفسه لا تتمكّن العصارة الصّفراوية من تكسير الدّهون في البراز، وهذا يُفسّر خروج براز بلون أخضر، وتزيد بعض العوامل من خروج براز ذي لون أخضر؛ كتناول الخضروات الورقية، وبالتّحديد التي تحتوي على اللون الأخضر؛ كالتي توجد في بعض المشروبات.
  • اللون الفاتح، الذي يشبه الأبيض أو الشّاحب، والذي يشير إلى وجود كمية قليلة من العصارة الصّفراوية؛ أي انسداد في القناة الصّفراوية، ذلك يحدث نتيجة استخدام أنواع معيّنة من الأدوية؛ كأدوية البيسموث سبساليسيلات، والأدوية المضادة للإسهال.
  • اللون الأسود، يشير خروج براز بلون أسود إلى الإصابة بنزيف في الجزء العلوي من المسار المعوي المعدي؛ كنزيف المعدة، ويزيد من حدوث ذلك تناول مكمّلات الحديد أو عرق السّوس الأسود.
  • اللون الأصفر، الذي يظهر ذا رائحة كريهة نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الدّهون، ويشير لون البراز الأصفر إلى الإصابة بسوء الامتصاص.
  • اللون الأحمر الفاتح، يشير لون البراز الأحمر الفاتح إلى نزيف في الجزء السّفلي من المسار المعوي؛ كنزيف الأمعاء الغليظة، أو المستقيم وغالبًا ما ينتج من البواسير، وقد يزيد تناول بعض الأطعمة ذات اللون الأحمر؛ كالشّمندر، والتّوت البرّي، وعصير الطّماطم من خروج براز ذي لون أحمر فاتح.


تشخيص تغيّر لون البراز

تعتمد الفحوصات التّشخيصية عندما يتغيّر لون البراز على لونه، فقد يُجرى تنظير للجهاز الهضمي للكشف عن أمراض الجهاز الهضمي؛ كمرض كرون، والتهاب البنكرياس عندما يظهر لون البراز أسود أو أحمر، والذي قد يحدث نتيجة نزيف في المعدة أو الأمعاء، وقد يتطلّب التشخيص معاينة الأعراض التي ترافق تغيّر لون البراز، ومعرفة التّاريخ المرضي للشّخص، والنّظام الغذائي، ومعرفة أنواع الأدوية المستخدمة، ويُجري الطبيب تحليلًا للدّم بهدف الكشف عن عدوى، بالإضافة إلى اختبار أداء وظائف الكبد والبنكرياس.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب Rose Kivi , Diana Wells (2017-1-24)، "Pale Stools: Possible Causes and When to Seek Help"، healthline, Retrieved 2019-9-16. Edited.
  2. Staff Mayo clinic (2019-2-19), "Yesterday, my stool color was bright green. Should I be concerned?"، mayoclinic, Retrieved 2019-9-16. Edited.
  3. Benjamin Wedro, MD, FACEP, FAAEM (2019-10-7), "Stool Color, Changes in Color, Texture, and Form"، medicinenet., Retrieved 2019-9-16. Edited.

460 مشاهدة