فوائد حبوب منع الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٨ ، ٢٧ يونيو ٢٠١٨
فوائد حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل: تأخذ المرأة هذه الحبوب لغايايات تنظيم الحمل، فحبوب من الحمل تعتبر من أكثر الطرق استعمالًا لعملية تنظيم الحمل، لهذا النوع من الحبوب نوعين وهما: حبوب منع الحمل المركبة والتي تتضمن في تركيبتها على هرمون الأستروجين وهرمون البروجيستيرون، والنوع الأخر من هذه الحبوب يعرف باسم حبوب منع الحمل أحادية الهرمون والتي تتضمن في تركيبتها على هرمون البروجيستيرون فقط.

 

كيفية استخدام حبوب منع الحمل:


تأخد حبوب منع الحمل مرة واحدة فقط في اليوم الواحد لكن يجب أن تأخذ هذه الحبة بنفس الموعد كل يوم، ولكن في حال نسيان المراة الحامل أن تتناول هذه الحبة بنفس وموعدها وتغافلت عنها طول النهار ففي هذه الحالة يكون إحتمال الحمل وارد.

يباع في الصيدليات أكثر من نوع لأدوية حبوب منع الحمل لكن أكثر نوعين يكثر بيعهم في الصيدليات هم:

أدوية تباع وتتضمن على 21 حبة في العلبة وتكون ذات لون واحد فقط.

أدوية تتضمن على 28 حبة تتكون من نوعين من الحبوب ويكون الشريط الواحد يحتوي على لونين.

 

متى يجب على المرأة أن تبدأ بتناول مثل هذه الأدوية:


يجب ان تأخذ المراة هذه الحبوب في اليوم الخامس من أيام الدورة الشهرية، ويجب على المرأة أن تتواصل بتناول هذا الدواء لمدة 21 يوم وبعد أسبوع من إنقضاء هذه المدة يمكن للمرأة الحامل أن لا تتناول هذه الحبوب أو يمكنها فقط تناول الحبوب ذات الألوان المتعددة، في هذه الفترة لا يمكن أن يحدث حمل بالرغم من عدم استعمال هذه الحبوب، لكن هناك إحتمال بعد الإنتهاء من تناول الحبوب تعرض المرأة لحدوث نزيف.

إن الحبوب الملونة لا تكون دائمًا حبوب مانعة للحمل بل ربما أحيانًا كثيرة تكون تتضمن على الحديد أو حبوب خلبية.

 

فوائد حبوب منع الحمل:


لحبوب منع الحمل العديد من الفوائد منها:

أنها تعمل على خفض نسبة معدل الإصابة بمرض سرطان المبيض، كما أن هناك الكثير من الأطباء يستخدم هذه الحبوب لحمي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية وعلاج مرض السرطان في أول مراحل الإصابة.

يعمل على خفض معدل الإصابة بمرض فقر الدم.

يعمل على خفض معدل تعرض الأشخاص لمرض هشاشة العظام، فكثير من الأطباء يقومون بوصف هذه الأدوية لعلاج هشاشة العظام وبالأخص للأشخاص الذين بلغوا سن اليأس.

يعمل على تنظيم موعد الدورة الشهرية كما أنه يضبط نسبة النزيف ويعمل على منع حدوث تشنجات الرحم.

تقي الجسم من الإصابة والتعرض لأمراض القلب، وذلك لأن هذه الحبوب تتضمن في تركيبتها على هرمون الأستروجين والبروجيسترون.

تساعد في علاج الصداع النصفي الذي يصيب المرأة أثناء مرحلة الدورة الدورة الشهرية، كما أنها مفيدة جدًا في التخفيف من أوجاع الحوض الذي ينتج عن مرض بطانة الرحم المهاجرة.

لا ينتج عن تناول هذه الحبوب زيادة الوزن.

تعتبر أكثر طريقة أمنة لمنع الحمل في أول مراحل الزواج، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول مثل هذا النوع من الحبوب.

يحمي المرأة من ظهور أي علامة من علامات مرض الإنفلونزا، وذلك لأن حبوب منع الحمل تعمل على تعويض الجسم بنسب من هرمون البروجسترون الذي فقدته أثناء الإصابة بمرض الإنفلونزا..