سبب خدر الرجل عند الجلوس طويلا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٥ ، ٦ يناير ٢٠٢٠

الخدر

يوصف التنميل أو الخدر بأنّه ضعف الإحساس في جزءٍ معين من الجسم أو فقدانه، ويقترن بالإصابة بالعديد من المشكلات المرضية الحسية غالبًا؛ كالشعور بوخز مشابهٍ لوخز الدبابيس أو الإبر، ومن الجدير بالذكر أنّ الخدر قد يحدث على طول عصبٍ واحد في جهة واحدة من الجسم، وقد يحدث على جانبَي الجسم بشكل متماثل.[١]


خدر الرجل

إنّ من أهمّ أعراض الخدر في القدمين فقدان الإحساس بهما، والشعور باللمس خلال التنقل من مكان لآخر، وإدراك عناصر البيئة المحيطة؛ كالسخونة والبرودة وغيرهما، وعندما تتخدر القدم فإنّها تفقد الإحساس أو جزءًا منه، ومن الجدير بالذّكر أنّ مشكلة الخدر في القدم قد تبدو حالةً مؤقتة، أو نتيجة الإصابة بمرض مزمن، كالسكري، كذلك تظهر الأعراض تدريجية؛ إذ تبدأ بفقدان بعض الإحساس ثم فقد المزيد والمزيد ببطء مع مرور الزمن، لذلك فمراجعة الطبيب قد تساعد في إبطاء تقدّم المرض.[٢]


سبب خدر الرجل عند الجلوس طويلًا

قد يشعر الشخص بالخدر في القدمين بسبب الجلوس في وضعية غير مريحة، وينتج منها الكثير من الضغط على الأعصاب، أو التقليل من تدفق الدم إلى القدمين، مما يؤدي إلى تنميل في الساقين (و/ أو) القدمين؛ كالجلوس لوقت طويل على مقعد في هيئة تتقاطع فيها الساقان، وهذا التنميل غالبًا ما يبدو مؤقتًا وسرعان ما يزول، مع العلم أنّ هذا السبب هو الأكثر شيوعًا، بالإضافة إلى ذلك، فهناك العديد من الحالات الوضعية الأخرى التي تسبب الضغط على الأعصاب، أو تقلّل من تدفق الدم في الأطراف السّفلية، مما يسبب الخدر، ومن هذه الوضعيات: الجلوس أو الركوع لمدة طويلة، والجلوس على القدمين، أو استقرار الشخص متكئًا دون حركة، بالإضافة إلى ارتداء السراويل أو الجوارب أو الأحذية الضيقة جدًا، وهذا بالنسبة للخدر المؤقت. أما إذا بدا مزمنًا أو يستمر لمدة طويلة فقد يشير إلى الإصابة بحالة مرضية أخرى تستدعي مراجعة الطبيب.[٣]

يوجد العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة بخدر القدمين، ومنها:[٤]

  • الورم الناتج من النتوء العظمي في مفصل إبهام القدم، الذي يسبب الضغط على العصب فيها.
  • آلام الظهر وفتق الأقراص التي ينتج منها الضغط على الأعصاب، ويحدث ذلك مع رافعي الأثقال والرياضيين عندما تضغط الأقراص الموجودة بين الفقرات في العمود الفقري على القناة الشوكية والأعصاب القريبة.
  • تهيّج العصب؛ هو ورم عصبي ينتج من الألم في أحد أصابع القدمين عادةً ما يبدو في الإصبع الثالثة (و / أو) الرابعة.
  • تلف الأعصاب؛ هو حالة مرضية عصبية مزمنة ناتجة من أحد المضاعفات الشّائعة لمرض معين؛ مثل: السكري، إذ إنّ ارتفاع مستويات السكر في الدم، ومع مرور الوقت قد يؤدي هذا إلى حدوث تلف الأعصاب، كذلك الإدمان على شرب الكحول يضرّ بالفيتامينات الضرورية لصحة الأعصاب الموجودة في الجسم.
  • متلازمة النفق الرسغي؛ ذلك عند ضغط العصب الموجود في منطقة النفق الرسغي (منطقة في القدم داخل الكاحل)، مما ينشأ منه ألم الكعب بالإضافة إلى الشّعور بكلٍّ من الخدر والوخز في القدم.


المراجع

  1. "Numbness", www.drugs.com,20-4-2019، Retrieved 24-9-2019. Edited.
  2. Rachel Nall (13-7-2017), "Numbness of Foot"، www.healthline.com, Retrieved 24-9-2019. Edited.
  3. Jennifer Huizen (21-4-2018), "Why are my legs and feet numb?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 24-9-2019. Edited.
  4. CASSIE SHORTSLEEVE (10-1-2019), "6 Reasons Why Your Feet Are Numb and Tingly All the Time"، www.menshealth.com, Retrieved 24-9-2019. Edited.