سبب تنميل الرجل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٥٦ ، ١٦ أكتوبر ٢٠١٩
سبب تنميل الرجل

تنميل الرجل

التنميل هو انخفاض أو فقدان الشعور في جزء من الجسم نتيجة تضرر الأعصاب المغذية لهذا الجزء أو تهيجها أو انضغاطها، وهو اضطراب يصيب أي جزء من الجسم، لكنه أكثر شيوعًا في الأصابع واليدين والذراعين والقدمين والساقين. قد يشعر الشخص بتنميل الرجل بعد الجلوس أو النوم بوضع غير ملائم فترةً طويلةً، وهو أمر طبيعي لا يستدعي القلق، لكن الشعور به لفترة طويلة دون سبب واضح قد يدل على الإصابة باضطراب ما يجب الانتباه له والتوجه إلى الطبيب لتشخيص سببه، كما يسبب الشعور بالتنميل فقدان الشعور باللمس والألم والحرارة، وقد يسبب مشكلات أكثر خطورةً، مثل عدم الشعور عند التعرض للجرح، مما يزيد خطر الإصابة بالعدوى.[١][٢]


سبب تنميل الرجل

أسباب الإصابة بتنميل الرجل عديدة ومختلفة، أهمّها ما يأتي:[٣]

  • الخدران نتيجة الجلوس مع تقاطع الساقين لفترة طويلة: يسبب ذلك الضغط على الأعصاب المغذية للساقين، ويمنع الدماغ من إرسال الإشارات العصبية إليها، ويصاحب هذا الخدران الشعور بحرقان ووخز في الساق، لكن سرعان ما يختفي مع تحريكها، ولمنع الإصابة به يجب تغيير وضع الجلوس من حين إلى آخر، وتجنب الجلوس بساقين متقاطعين لفترة طويلة.
  • عرق النسا: العصب الوركي هو عصب طويل يمتد من أسفل الظهر إلى الأرداف وأسفل الساق، وعندما يتعرض هذا العصب للانضغاط تصاب الساق بالتنميل، وعادةً يصيب عرق النسا ساقًا واحدةً، وينتج عن الجلوس لفترة طويلة أو بسبب امتلاك وزن الزائد أو مع التقدم بالعمر، كما يسبب بالإضافة إلى الشعور بالتنميل الشعور بألم أسفل الظهر إلى أسفل الساق، والشعور بألم يسوء مع السعال أو العطس، وضعف العضلات، والشعور بالوخز. الحالات البسيطة من عرق النسا تختفي عادةً من تلقاء نفسها، لكن الحالات التي تستمر أكثر من أسبوع أو التي تظهر فجأةً بعد حادث أو التي يصاحبها فقدان التحكم بالمثانة أو الأمعاء تستدعي زيارة الطبيب على الفور.
  • مرض السكري: ارتفاع مستوى السكر في الدم لفترات طويلة يدمر الأعصاب في جميع أنحاء الجسم، خاصةً أعصاب الساقين والقدمين، فيسبب ما يعرف باعتلال الأعصاب الطرفية، ويسبب هذا الاعتلال تنميل الساقين والشعور بألم حاد فيهما، واضطراب التوازن، وظهور قروح وعدوى القدم، والألم عند لمس الساقين.
  • مرض الشريان المحيطي: قد تصاب الشرايين بالضيق نتيجة إصابتها بالتهاب أو تضرر، مما يقلل تدفق الدم إلى الساقين فتصابان بالتنميل والتشنجات، مع الشعور بألم عند صعود الدرج أو المشي، كما يزيد خطر الإصابة بمرض الشريان المحيطي مع التدخين، والسمنة المفرطة، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، أو الإصابة بمرض السكري.
  • مرض التصلب المتعدد: التنميل هو أشهر الأعراض الأولية للتصلب المتعدد الذي يهاجم فيه جهاز المناعة الجهاز العصبي المركزي، فيسبب التصلب المتعدد أعراضًا تختلف كثيرًا من مريض إلى آخر، مثل: الشعور بالتعب، وتيبس وتشنجات في العضلات، وضعف العضلات، والدوخة والدوار، واضطراب الرؤية، واضطراب المزاج.
  • أورام الأعصاب الطرفية: هي من الأورام النادرة التي تنشأ على الأعصاب التي تغذي الساقين أو بالقرب منها، تكون عادةً أورامًا حميدةً غير سرطانية، لكنها تسبب تضرر الأعصاب، مما يسبب ظهور عدة أعراض، مثل: التورم، وظهور كتلة أسفل الجلد، وضعف العضلات، وفقدان التوازن، ويُعالَج هذا الورم بالجراحة، أو العلاج الكيماوي، أو العلاج الإشعاعي.


علاج تنميل الرجل

العلاج المناسب لتنيمل الرجل يعتمد على سبب الإصابة به، لكن بصورة عامة يكون العلاج كما يأتي:[٤]

  • الأدوية: تتضمن أكثر من نوع، مثل الأدوية المضادة للاكتئاب، كالديلوكسيتين، والكورتيزون لعلاج الالتهاب المزمن والتنميل، خاصةً المصاحب لمرض التصلب المتعدد، والجابابنتين والبريجابالين أدوية تغلق الإشارات العصبية، مما يقلل التنميل المصاحب للعديد من الأمراض، مثل: التصلب المتعدد، والسكري.
  • العلاجات المنزلية: هي فعالة بنسبة كبيرة في تخفيف أعراض التنميل، مثل: الالتزام بالراحة لتخفيف الضغط على الأعصاب، واستخدام الكمادات الباردة بواسطة الثلج لمدة 15 دقيقةً أكثر من مرة خلال اليوم، واستخدام الكمادات الدافئة لتخفيف التيبس والاحتقان والتشنج الذي يصيب العضلات، لكن يحذر من استخدام حرارةٍ مرتفعة؛ لأنها قد تزيد الالتهاب والتنميل سوءًا، وتدليك الساق والقدم لتحفيز الدورة الدموية، وممارسة التمارين الرياضية لتحفيز الدورة الدموية وتقليل الالتهاب والألم المزمن، واستخدام الأجهزة المساعدة والدعامات التي تخفف الضغط على الأعصاب، والجلوس في حمام ماء يحتوي على الملح الإنجليزي المعروف بقدرته على تحسين الدورة الدموية، والنوم الكافي، وتناول الغذاء الصحي المتوازن، إذ يسبب نقص بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب تلف الأعصاب، وتجنب شرب الكحول؛ لاحتوائها على مواد سامة تسبب تضرر الأعصاب والتنميل، كما تسبب تهيج أعراض الأمراض المزمنة المسببة للتنميل.
  • العلاج البديل: الذي يساهم في تخفيف حدة التنميل والأعراض الأخرى المصاحبة له، ومن أشهر أنواع العلاج البديل التدليك، والحقن بالإبر، والعلاج بالتأمل.


المراجع

  1. Health at Hand team (2019-2-11), "Numbness in leg"، www.axappphealthcare.co.uk, Retrieved 2019-9-23. Edited.
  2. "Limb numbness", www.healthdirect.gov.au,2018-6، Retrieved 2019-9-23. Edited.
  3. Sabrina Felson (2019-5-20), "Why Do I Have Numbness in My Legs?"، www.webmd.com, Retrieved 2019-9-23. Edited.
  4. Jennifer Huizen (2018-4-21), "Why are my legs and feet numb?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 2019-9-23. Edited.