ما أسباب تنميل اليدين والرجلين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٧ ، ١٤ ديسمبر ٢٠٢٠
ما أسباب تنميل اليدين والرجلين

تنميل اليدين والرجلين

يُعدّ تنميل اليدين والرجلين واحدًا من الأعراض الشائعة التي نشعر بها أحيانًا في بعض أجزاء الجسم، والتي يُعزى حدوثها إلى وجود مشكلة أو اضطراب يؤثر في انتقال الإشارات أو السيالات العصبية إلى الدماغ، فيظهر على صورة فقدان الشعور أو الإحساس في الأطراف بشكلٍ كليّ أو جزئيّ، وقد يُصاحبه الشعور بوخز كالإبر، أو حرقة، أو ألم ناجم عن أمور لا تُثير الألم بالعادة، كما تختلف طبيعة التنميل من حالة لأخرى، سواءً في موقعه تحديدًا، أو وجود أشياء تزيد من حِدّته، أو تفاقمه مع الوقت، وهنا يمكن القول بأنَّ العديد من المشكلات الصحية متفاوتة الشِدة قد تكون السَّبب وراء تنميل اليدين والرجلين، والتي أحيانًا قد تكون حالة طارئة تستدعي الإسعاف فورًا، لذا، سنذكر في هذا المقال مجموعة من الأسباب التي قد تؤدي إلى تنميل اليدين والقدمين، وكيف يشخص الطبيب سبب ظهور هذه المشكلة.[١][٢]


ما أسباب تنميل اليدين والرجلين

كما بينّا سابقًا، يحدث التنميل في حالة وجود مُشكلة تؤثر في انتقال السيالات العصبيَّة في أجزاء معينة من الجسم، ولتعدُّد المشكلات والحالات المرضيَّة التي قد تُثير الشعور بهذه المشكلة، يصعب حصرها جميعًا في هذا المقال، كما أنَّ تحديد سبب حدوث التنميل وتشخيص المشكلة هو مسؤولية الطبيب المُختص، ولا يُمكن ترك الأمر للتخمينات التي لا تعتمد على أسس التشخيص الطبي السليم. ويُمكن إجمال مجموعة من أسباب تنميل اليدين والقدمين على النحو الآتي:

عادات وسلوكيات معينة

يعدّ الجلوس أو النوم بوضعيَّة معينة لفترات طويلة هو السّبب الشائع لحدوث تنميل اليدين والرجلين، فالضغط المؤثر في الأعصاب وانقطاع تدفق الدم في الأطراف قد يؤدي إلى حدوث التنميل المزعج فيها، والذي لا يستمرّ لفترة طويلة، وهذا يفسِّر أيضًا أنَّ تنميل الرجلين قد يكون ناجمًا عن الجلوس مع تقاطع الساقين لفترة طويلة، أو ارتداء الأحذية أو الجوارب الضيقة جدًّا، أو الجلوس على القدمين.[٣][٤]

الإصابات المختلفة

تكون الإصابات في كثيرٍ من الأحيان السَّبب وراء تنميل الساقين واليدين، إذ على سبيل المثال، قد تؤدي الإصابات الموجَّهة على الأطراف إلى الضغط على الأعصاب الموجودة فيها، وحدوث التنميل، كما تُعدّ حالات الانزلاق الغضروفي، وتضرّر الأعصاب على طول العمود الفقري أيضًا من الإصابات التي ربما تكون مصحوبة بتنميل اليدين والساقين، خاصةً وأنَّ تضرُّر الأعصاب في الرقبة قد يؤثر في الذراعين، وغالبًا ما تؤثر إصابة الأعصاب في الظهر على الساقين.[٢][٤] 

المشكلات الصحية

تكون بعض المشكلات الصحية والأمراض سببًا في حدوث تنميل اليدين والرجلين، وفي الآتي نذكر مجموعة منها:[٤][٣]

  • مرض السكري: والذي يرتبط بحدوث اعتلال الأعصاب عند مريض السكري نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم، وتلف الأعصاب الطرفية، وعادةً ما يكون هذا التلف مصحوبًا بتنميل في القدمين، ولكنّه قد يظهر أيضًا في اليدين.
  • الجلطة الدماغية: قد تؤثر الجلطة الدماغية في كيفيَّة معالجة الدماغ للسيالات العصبية التي تصله من أنحاء الجسم، لذا قد يُصاحب هذه الحالة تنميل يستمر لفترات طويلة أو يكون مؤقتًا في بعض أجزاء الجسم إلى جانب الأعراض الأخرى.
  • الأورام أو النموّات غير الطبيعية: فهي قد تنمو في الدماغ، أو الحبل الشوكي، أو أيْ جزء من الساق أو اليد، وتكون سببًا في إعاقة تدفق الدم، أو الضغط على الأعصاب، وحدوث التنميل.
  • التصلب المتعدّد (MS): وهي من المشكلات التي يُصاحبها تلف في الأعصاب، ويتضمن ذلك الأعصاب الحسيّة، فتؤثر على اليدين أو الساقين أو أيّة أجزاء أخرى في الجسم، مسبِّبةً الشعور بالتنميل فيها.
  • متلازمة النفق الرسغي للقدم (Tarsal tunnel syndrome): تحدث هذه المتلازمة نتيجة انضغاط أو تلف العصب المُمتد على طول مؤخرة الساق وصولًا إلى الكاحل وحتى القدم، فيعاني المُصاب من تنميل في الساق، إلى جانب أعراض أخرى مزعجة.
  • متلازمة النفق الرسغي (Carpal tunnel syndrome): ناتجة عن تضيق أو التهاب النفق الرسغي، ممَّا يسبب الضغط على العصب داخلها، والمُعاناة من أعراض مختلفة، كالتنميل في اليد والأصابع.
  • الألم العضلي الليفي (Fibromyalgia): وهي من المشكلات المزمنة التي تؤدي إلى الشعور بألم منتشر في جميع أجزاء الجسم، وقد يُعاني المُصابين بهذا الاضطراب من تنميل ووخز في اليدين والقدمين.
  • الشقيقة: بعض حالات صداع الشقيقة التي تؤثر tفي الرؤية والإحساس بالجسم، تكون سببًا أيضًا في حدوث التنميل في اليدين، وغالبًا ما تبدأ الأعراض خلال ساعة من الشعور بألم الرأس، وتستمر لفترة لا تتجاوز الساعة الواحدة.
  • مرض الشرايين المحيطية (PAD): الذي يسبِّب تضيق الشرايين المحيطة في الذراعين والساقين وغيرها، ونقص تدفق الدم فيها، ممَّا يُصاحبه شعورًا بالتنميل، وأعراض أخرى كالألم والتشنجات، وغيرها.
  • مشكلات أخرى: مثل التهاب الأوعية الدموية (Vasculitis)، والإصابة بعدوى الهربس النطاقي (Shingles)، وأمراض الغدة الدرقية، وداء لايم (Lyme disease)، ومتلازمة غيلان باريه (Guillain-Barré syndrome)، والفصال العظمي (Osteoarthritis)، وعرق النسا (Sciatica).[١]

أسباب أخرى

ونذكر منها الآتي:

  • الخضوع للعلاج الكيماوي، فبعض أنواع العلاج الكيماوي يكون سببًا في إلحاق الضرر بأعصاب الجسم، والشعور بالتنميل والوخز في الأطراف.[٣]
  • نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم، إذْ يكون التنميل أحيانًا ناجمًا عن نقص فيتامين ب12، أو البوتاسيوم، أو الكالسيوم، أو الصوديوم.[٢]
  • التعرض للسعات الحشرات.[٢]


طرق تشخيص تنميل اليدين والرجلين

عند مراجعة الطبيب، فإنَّه يشخِّص سبب تنميل اليدين والرجلين باتباع طرق عِدة، في الآتي نذكر مجموعة من أبرزها:[١]

  • أخذ التاريخ الطبي: فيطرح الطبيب عدد من الأسئلة على المُصاب ليتمكن من تشخيص المُشكلة، كالوقت الذي بدأت فيه أعراض التنميل بالظهور، والفترة التي استمرت فيها الأعراض، وما إذا كان قد تعرَّض مُسبقًا لسقوط أو إصابة معيّنة.
  • الفحص الجسدي: كاختبار قوّة العضلات، والوظائف الحسيّة، وردود الفعل المنعكسة، وموقع التنميل تحديدًا وامتداده، وغيرها من الأمور الأخرى.
  • الفحوصات والاختبارات السريرية: ومنها نذكر الآتي:
    • اختبارات التصوير لفحص الدماغ، والكشف عن وجود الجلطة أو الأورام، ومن هذه الاختبارات: التصوير المقطعي المحوسب (CT scans)، والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).
    • تحاليل الدم، ومنها: فحص مستوى فيتامين ب12، والعدّ الدموي الشامل (CBC)، وفحص مستوى سكر الجلوكوز، واختبارات وظائف الكلى، ومستوى هرمونات الدرقية.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Rachel Nall, "Why Are My Limbs Numb?", healthline, Retrieved 13/12/2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "Limb numbness", healthdirect, Retrieved 13/12/2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Why Is Your Arm or Hand Numb?", webmd, Retrieved 13/12/2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت Jennifer Huizen (22/1/2020), "Why are my legs and feet numb?", medicalnewstoday, Retrieved 13/12/2020. Edited.