سبب تنميل الرقبة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣٦ ، ٧ يناير ٢٠٢٠

تنميل الرقبة

يحدث تنميل العنق والكتف نتيجة عدة أسباب، ومن أشهرها التصلب المتعدد، أو تهيّج الأعصاب الموجودة في الرقبة الناجمة من التهاب المفاصل، أو مشكلة في فقرات الرقبة، ويُكشَف عن المشاكل وراء الإصابة بهذه المشكلة من خلال إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي للرقبة، أو فحص تخطيط العضل الكهربائي الذي يجرى من خلاله فحص للأعصاب والعضلات في الذراع للكشف عن مشاكلهما المحتملَة.[١]


سبب تنميل الرقبة

توجد عدة أسباب محتملة لحدوث تنميل الرقبة الذي يصاحبه الشعور بآلام فيها، ومعظم هذه الأسباب قابلة للعلاج الطبي، وتشتمل على:[٢]

  • القرص المنفتق، الذي يحدث نتيجة تسرّب المادة اللينة خارج الأقراص الموجودة بين فقرات الرقبة، إذ تسبب هذه المادة إثارة الأعصاب، وتحدث هذه الحالة المَرَضيّة في أسفل الظهر أو الرقبة عادةً، ويصاب الشخص بهذه الحالة في سنّ الشيخوخة، أو عند رفع الأثقال بشكل غير مناسب، ويصاحب هذه الحالة ظهور أعراض، ومن أشهرها تخدّر حول الرقبة والكتفين، وضعف في أجزاء الجسم التي تُغذّيها الأعصاب المصابة، وألم في الذراع أو الساق.
  • التضيق الشوكي، يحدث نتيجة تضيّق القناة الشوكية بالنسبة للحبل الشوكي والأعصاب، وبالتالي التّسبب في ضرر لجذور الأعصاب والحبل الشوكي، ويصاب الفرد بهذه الحالة نتيجة الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، أو التهاب المفصل التنكسي، بالإضافة إلى أنّه قد يسبب ظهور عدة أعراض، ومن أهمها ألم في الرقبة، وخدر في الذراعين واليدين، وألم في إحدى اليدين أو كلتيهما، والإحساس بالحرق في العمود الفقري عند تحريك الرأس.
  • إصابات الرقبة، يحدث تخدّر في الرقبة نتيجة التعرّض لإصابة في العنق، خاصّةً الإصابات التمارين الرياضية أو الحوادث المرورية، وتشمل أعراض هذه الإصابات الشعور بألم في الذراع والكتف، والصداع، والألم في الوجه، والدوخة، وتصلب الرقبة، وتُصنِّف إصابات الرقبة بأنّها خطيرة للغاية تستوجب الحصول على مراجعة طبية فورية.
  • الالتهابات، ومنها الإنفلونزا، أو التهاب السحايا، التي تسبب حدوث تخدّر في الرقبة، إذ يسبب السحايا التهابًا في الدماغ والحبل الشوكي، وتظهر الأعراض بشكل مفاجئ، كما تسبب الالتهابات عامة ظهور عدّة أعراض مصاحِبة لتنميل الرقبة؛ بما في ذلك الصّداع، وتصلّب الرقبة، وآلام الجسم، والتقيؤ.
  • التهاب المفاصل، خاصّةً في الرقبة، الذي يسبب حدوث تنميل فيها، ويُطلَق على هذا الالتهاب اسم داء الفقار العنقي ويرتبط بالعمر، وقد تشمل الأعراض أيضًا الشعور بآلام في الرقبة، وتصلّبًا فيها يخفّ عند الراحة والاستلقاء.
  • العصب المنضغط، الذي يحدث نتيجة وجود ضغط كبير على الأعصاب؛ ذلك بسبب تنفيذ حركات متكررة، أو وضعية الجسم الواحدة لمدة طويلة؛ مثل: ثني المرفقين أثناء النوم، ويحدث غالبًا نتيجة ضغط العصب الموجود بين الأنسجة، بما في ذلك بين الأربطة والأوتار والعظام، ويصاحِب هذه الحالة ظهور عدّة أعراض، ومن أهمّها ألم في منطقة الرقبة، أو أسفل الظهر، والإحساس بالخدر والتنميل، والإحساس الحرقان، والضعف العام في حال تنفيذ بعض الأنشطة.[٣]


علاج تنميل الرقبة

يُنفّذ علاج المصاب بتنميل الرقبة من خلال اتباع عدّة طرق منزلية، ومن أهمّها:[٢]

  • المحافظة على وضعية جيدة وصحية للجسم.
  • تجنب حمل الحقائب الثقيلة على الكتفين.
  • ضبط المكتب والكرسي عند الجلوس، حيث شاشة الحاسوب في مستوى العين.
  • التوقف عن التدخين.
  • تجنب التوتر والقلق.
  • تطبيق ضغط دافئ أو بارد على الرقبة.


المراجع

  1. Patrick Parcells (16-10-2006), "New Tingling in Neck"، www.everydayhealth.com, Retrieved 3-10-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Erica Hersh (10-1-2019), "What’s Causing the Numbness in My Neck and How Do I Treat It?"، www.healthline.com, Retrieved 3-10-2019. Edited.
  3. "Pinched (Compressed) Nerve", www.webmd.com, Retrieved 3-10-2019. Edited.