صداع قبل الدورة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٧ ، ٧ يناير ٢٠٢١
صداع قبل الدورة

هل يسبق الدورة الشهرية الشعور بصداع؟

الجواب لهذا السؤال هو نعم. وقد يتبادر للأذهان السؤال التالي: ولماذا تُصاب الأنثى بالصداع قبل الدورة؟

قبل الدورة الشهرية يحدث تغيرات بنسبة هرمونيّ الإستروجين والبروجيسترون في الجسم، مما يؤثر في النواقل العصبيّة مثل السيروتونين (Serotonin) وغيرها في الدماغ، فينتج عن ذلك الصداع. ويجدر الإشارة هنا أن بعض النساء معرَّضات للصداع أكثر من غيرهنّ، وذلك في حال كان عمرها بين 18 و 29 سنة، أوعامل الوراثة، أوالدخول في فترة ما قبل سن اليأس[١]، كما أن النساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي قد يجدن أن شدته تزداد قبل موعد الدورة الشهرية. وفي الحقيقة أن النساء اللواتي تعانين من هذا الصداع غالبًا ما تجدن الراحة أثناء الحمل، أو عند بلوغ سن انقطاع الطمث وتجدر الإشارة إلى أن الصداع من أكثر أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية شيوعًا.[٢]


كيف يمكن تخفيف الصداع قبل الدورة الشهرية؟

تهبط نسبة الإستروجين في الدم قبل الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى حدوث الصداع عند البعض، ولكن يمكن اتباع بعض الخطوات التي قد تخفِّف من حدّة الصداع، وتشمل ما يلي:[٣]

  • استخدام الكمادات الباردة: يُنصح بوضع الثلج داخل قطعة قماش ووضعه على الرأس موضع الصداع، ويتم وضع الثلج في القماش لمنع تضرُّر البشرة.
  • استخدام تقنية الارتجاع البيواوجي: حيث تساعد هذه التقنية الجسم على التحكم بالتوتر، وبالتالي التخلص من الصداع.
  • الوخز بالإبر: يساعد الوخز بالإبر على التخفيف من الصداع، والشعور بالإسترخاء.
  • تمارين الإسترخاء: يساعد هذا النوع من التمارين على التخلص من التوتر والصداع المصاحب له.
  • تناول المسكنات: يمكن استخدام المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية بانتظام وبالحد المسموح، ومنها مضادات الالتهاب اللاستيرودية (NSAIDs)، ومن الأمثلة عليها: النابروكسين (Naproxen)، والأيبوبروفين (Ibuprofen).
  • تناول المسكنات القوية: والتي لا تصرف إلّا بوصفة طبية، إذ يقوم بوصفها الطبيب في حالات الصداع الشديدة، ومنها مركب الدايهايدروإرجوتامين (Dihydroergotamine).


متى يجب مراجعة الطبيب؟

عندما يكون الصداع شديد وغير مُحتَمل ويؤثر في الحياة اليومية، يجب الذهاب إلى الطبيب، هنا يقوم الطبيب بصرف أدوية مختلفة حسب الحالة وشدّة الصداع ووجود أعراض أخرى مصاحبة للصداع. إذ قد يصرف الطبيب حبوب منع الحمل الهرموني كعلاج للحالة، كما قد يقوم بإعطاء مضادات الاكتئاب، ومن الممكن أن يصرف مكملات غذائية مثل الكالسيوم، وفي حالات الصداع الشديد يوصي الطبيب بأخد المسكنات القوية، مثل مركبات التربتان (التي تُستخدم عادًة لعلاج الصداع النصفي) والتي تقوم باغلاق مستقبلات الألم في الدماغ،[٣] بالإضافة إلى قيامه بإعطاء الإرشادات والنصائح المنزلية التي قد تساعد في التخفيف من حدة الصداع.[٤]


هل يمكن الوقاية من الصداع قبل الدورة الشهرية؟

إذا كان صداع ما قبل الدورة الشهرية عرضًا متكررًا، يمكن اتباع الخطوات التالية للوقاية منه، وتشمل:[١]

  • النوم الصحي: محاولة النوم لمدة 7-9 ساعات يوميًا قد يساعد كثيرًا على تخفيف صداع ما قبل الدورة، كما أن الانتظام في النوم -النوم والاسيقاظضمن جدول زمني قدر الإمكان- سيساعد أيضًا في تحقيق ذلك.
  • ممارسة التمارين الرياضية: إن ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة، لحوالي 3 إلى 4 مرات في الأسبوع يساعد على إنتاج السيروتونين والإندورفينات بكميات أكبر، وهذا من شأنّه أنّ يمنع حدوث الصداع.
  • تغيير النظام الغذائي: يجب الانتباه لطبيعة الطعام المتناوَل أثناء فترة ما قبل الدورة الشهرية، إذ يجب التخفيف من الوجبات التي تحتوي على نسٍب عالية من السكر والدهون والملح، ويجدر الإشارة هنا أن انخفاض مستوى السكر في الدم يؤدي أيضًا إلى الإصابة بالصداع، لذلك يجب تناول الوجبات المتوازنة.
  • تناول المسكنات: إن تناول المسكنات في الأيام التي يتكرر فيها حدوث الصداع يمنع الإصابة به.
  • علاج التوتر: قد يؤدي الشعور بالتوتر للإصابة بالصداع، لذلك يجب التخلص من التوتر عن طريق تناول الأدوية، أو ممارسة اليوغا، أو بطرق أخرى للتخلص من الصداع المصاحب للتوتر.


المراجع

  1. ^ أ ب Crystal Raypole (3/5/2019), "Why Do I Get a Headache Before My Period?", healthline, Retrieved 5/1/2021. Edited.
  2. Kate Shkodzik (7/3/2020), "A Headache Before Period vs. a Headache During Period: Are They The Same Symptom?", flo, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "Headaches and hormones: What's the connection?", mayoclinic, 10/12/2020, Retrieved 6/1/2021. Edited.
  4. Amanda Barrell (14/1/2020), "Why do you get headaches during your period?", medicalnewstoday, Retrieved 5/1/2021. Edited.