طريقة تفتيح البشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٧ ، ٨ أبريل ٢٠١٩
طريقة تفتيح البشرة

تفتيح البشرة

يعدّ المظهر المُعتَنى به مهمًا بالنّسبة للعديد من الأشخاص، إذ يكون المظهر الجسدي الجيّد ضروريًا لاحترام الذّات والثّقة بالنّفس، لذلك يلجأ أغلب الأشخاص خصوصًا النّساء إلى البحث وتجربة عدّة طرق للمحافظة على البشرة والعناية بها، خاصّةً تفتيح البشرة، فالحصول على بشرةٍ بيضاء صافية حلم كلّ فتاة، لذا قد تلجأ الكثيرات منهن إلى عدّة طرق لتفتيح البشرة، والتخلّص من البقع والتّصبّغات الموجودة في الوجه، التي قد تكون على شكل احمرار، أو ندبات حبّ شباب، أو بقع الشّيخوخة.[١]


طريقة تفتيح البشرة

يوجد العديد من الطّرق الدّوائية والطّبيعية التي تساعد على تفتيح البشرة، منها ما يأتي:

  • الطرق الدّوائية: يلجأ الكثير من النّاس إلى الطّرق الدّوائية لتفتيح البشرة، كونها أسرع من الطّرق الطّبيعية وذات نتائج ظاهرية، ومن هذه الطّرق:[٢]
    • الأدوية، مثل الكريمات التي تحتوي على هيدروكينون، أو ريتينويدات مثل تريتينوين، لكن هذه الطّريقة قد تستغرق شهورًا لإعطاء نتائج جيدة وتفتّح البشرة، كما أنّ هذه الكريمات قد تجعل البشرة أكثر حساسيةً للأضرار النّاتجة عن التّعرّض للأشعة فوق البنفسجية، لذا يُنصَح بارتداء واقٍ من الشّمس في جميع الأوقات أثناء العلاج، وارتداء قبعاتٍ واقية من الشّمس، حتى في الأيام الملبّدة بالغيوم.
    • علاج مكثّف بالضّوء النّابض، وهو عبارة عن موجات من الضوء تمرّ عبر الجلد، وتستهدف صبغة الميلانين لتدمير البقع أو تفكيكها، ممّا يعمل على تفتيح البشرة.
    • التبريد، وفي هذه الطّريقة تُجمَّد الخلايا المنتجة للميلانين بواسطة النّيتروجين السّائل، ممّا يساعد على تفتيح البشرة.
    • التّقشير الكيميائي، وهو إجراء ينطوي على إزالة الطّبقة الخارجية من البشرة حتّى تنمو خلايا جديدة في مكانها.[٣]
  • الطّرق الطّبيعية: تُستخدَم فيها مواد طبيعية لتفتيح البشرة، منها ما يأتي:[٤]
    • العسل، سواءً إذا جرى تناوله أو تدليك البشرة به، فالعسل ممتاز للبشرة، خاصّةً البشرة الجافة، فتدليك الوجه به لمدّة 10 دقائق ثمّ غسله يضفي نعومةً وتوهجًا للبشرة.
    • الحليب، إذ ينعّم البشرة ويغذّيها ويخلّصها من التّصبّغات، وذلك بمسح البشرة بالحليب مرّتين يوميًا وتركه حتى يجفّ.
    • الأفوكادو، يُهرَس الأفوكادو ويُوضَع على بشرةٍ نظيفة، ثم يُدلّك ببطء، ويُترَك لمدّة 15 دقيقةً على الأقل قبل غسله بالحليب ثمّ بالماء؛ وذلك لأنّ الأفوكادو مليء بالدّهون الصّحية والفيتامينات ومضادّات الأكسدة، كما يمكن استخدام زيت الأفوكادو بدلًا من ثماره، ويمكن أيضًا تناول الأفوكادو للمساعدة على توهّج البشرة.
    • اللوز، فاللوز أو زيت اللوز مصدر ممتاز لفيتامين (هـ) الذي يوفّر تغذيةً للبشرة من الخارج، وذلك بتدليك الوجه بملعقةٍ صغيرة واحدة من زيت اللوز، ثم عمل عجينةٍ من مطحون 10 حبات من اللوز مع الحليب وفركه بلطف على الجلد، ثمّ غسل الوجه بالحليب ثمّ بالماء.
    • الألوفيرا، يعدّ نبات الألوفيرا علاجًا ممتازًا لتفتيح الشبرة، كما يعمل على تلطيف البشرة ومعالجة الحروق النّاتجة عن أشعّة الشّمس، خاصّةً في فصل الشّتاء.


المراجع

  1. Ana Gotter (October 26, 2017), "18 Remedies for More Even Skin"، healthline., Retrieved 31/3/2019. Edited.
  2. Healthline Editorial Team (December 18, 2017), "Age Spots"، .healthline., Retrieved 31/3/2019. Edited.
  3. Jillian Levy, CHHC, "Improve Hyperpigmentation: 5 Natural Skin Care Tips to Help "، draxe, Retrieved 31/3/2019. Edited.
  4. "10 Home Remedies for Glowing Skin", food.ndtv., Retrieved 27/3/2019. Edited.