علاجات منزلية لتخفيف آلام المفاصل

علاجات منزلية لتخفيف آلام المفاصل
علاجات منزلية لتخفيف آلام المفاصل

آلام المفاصل

يعاني العديد من الأشخاص من آلام المفاصل، ويشكّل المفصل نقطة الوصل بين العظام ويمدّها بالدعم، كما يساعدها على التحرك، ويمكن لأي ضرر أن يلحق بالمفاصل، سواء كان ذلك بمرض ما، أم عن طريق التعرض للإصابة، الأمر الذي يسبب اضطراب حركة المفصل، والمعاناة من الألم، ويشير أحد الاستطلاعات إلى أن ما يقارب ثلث الأشخاص البالغين يعانون من آلام المفاصل.

وتجدر الإشارة إلى أنّ ألم الركبة يعدّ الأكثر شيوعًا بين جميع آلام المفاصل، ثم يأتي ألم الكتف، ثم ألم الورك، لكن يمكن أن يؤثر الألم في أي مفصل من مفاصل الجسم، ويزداد شيوعًا مع تقدم الشخص بالسن، وعادةً ما تتراوح شدّته من ألم بسيط إلى ألم شديد يتداخل مع حياة الشخص وأنشطته اليومية، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا الألم يمكن أن يختفي بعد بضعة أسابيع، أو يستمرّ لعدة أسابيع أو أشهر.[١]


علاجات منزلية لتخفيف آلام المفاصل

يمكن أن تساعد بعض العلاجات المنزلية في التخفيف من آلام المفاصل، ويمكن توضيح هذه العلاجات على النحو الآتي:[٢]

  • تقليل الوزن: للوزن تأثير كبير في حدوث آلام المفاصل؛ إذ يزيد الوزن الزائد من الضغط المتراكم عليها، خاصةً مفصل الركبة والورك والقدم، وتوصي الكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل بشدة بفقدان الوزن الزائد إذا كان الشخص يعاني من التهاب المفاصل والسمنة، ويمكن للطبيب أن يساعد في تحديد الوزن الصحي والسليم، كما يمكن أن يساعد في وضع برامج للوصول إلى الهدف المنشود.
  • التمارين الرياضية، إذ تساعد ممارسة التمارين الشخص الذي يعاني من آلام المفاصل عن طريق تقليل وزنه، والحفاظ على مرونة مفاصله، وتقوية العضلات المحيطة بالمفاصل؛ لتوفير الدعم الكافي لها، وتتضمن هذه التمارين المشي، أو ركوب الدراجة، أو السباحة والأنشطة المائية.
  • العلاج الساخن والبارد: قد يساعد العلاج بالحرارة والبرودة على تخفيف آلام المفاصل، ويمكن تفصيل ذلك كما يأتي:
    • العلاج بالحرارة، يتضمن هذا العلاج أخذ حمام طويل ودافئ في الصباح؛ وذلك للمساعدة على تخفيف تصلب المفاصل، واستخدام وساة تدفئة رطبة لتقليل الألم أثناء الليل.
    • العلاج بالبرودة، يمكن أن يساعد هذا العلاج على تخفيف آلام المفاصل وتورمها والتهابها، ويتضمن ذلك لف كيس ثلج في منشفة، ووضعه على المفاصل المؤلمة للتخفيف الألم بسرعة، ويجب عدم وضع الثلج مباشرةً على الجلد.
  • الوخز بالإبر: إذ يعدالوخز بالإبر علاجًا طبيًا صينيًا قديمًا، ويتضمن إدخال إبر رفيعة في نقاط محددة من الجسم، ويساهم هذا الإجراء في إعادة توجيه الطاقات، واستعادة توازن الجسم كما يقول الخبراء به، ويمكن أن يقلل الوخز بالأبر من آلام المفاصل، وعلى الرغم من عدم وجود أدلة علمية تؤكد فوائده، إلا أنه لا يحمل أي مخاطر تُذكَر، لكن يجب التأكد من أخذ العلاج عند اختصاصي مرخص ومعتمد لإجرائه.
  • التأمل: إذ يمكن أن تساعد تقنيات التأمل والاسترخاء على تقليل آلام المفاصل، وذلك عن طريق تقليل التوتر، وتمكين الفرد من التعامل معه بطريقة أفضل، ويوصي الخبراء بممارسة اليوغا أو التاي تشي، فهما تجمعان بين تقنيات التأمل، والاسترخاء، والتنفس، والتمارين منخفضة الجهد، وتجدر الإشارة إلى أن القلق والتوتر والاكتئاب من المضاعفات الشائعة لحالات الألم المزمن، مثل التهاب المفاصل.
  • النظام الغذائي الصحي: إذ يمكن أن يساعد اتباع النظام الغذائي الغني بالفواكه الطازجة والخضروات والأطعمة الكاملة في تعزيز جهاز المناعة والصحة العامة، ويساعد النظام الغذائي النباتي في توفير مضادات الأكسدة للجسم، والتي من شأنها أن تقلل من الالتهابات عن طريق التخلص من الجذور الحرة، بينما يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي غني باللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة والدهون المشبعة والسكر والملح إلى تفاقم الالتهاب، بالإضافة إلى ذلك قد تسبّب هذه الأطعمة بعض الحالات الطبية الأخرى، مثل: السمنة، وارتفاع الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب؛ لذا فإن اتباع نظام غذائي صحي يعد أمرًا غايةً في الأهمية.
  • تناول الكركم: إذ يحتوي الكركم على مادة كيميائية تسمى الكركمين، وتتميز هذه المادة بامتلاكها خصائص مضادةً للأكسدة ومضادةً للالتهابات، الأمر الذي من شأنه أن يساعد على تقليل آلام المفاصل.
  • التدليك: إذ يساعد التدليك على شعور الشخص بالراحة، كما يساعد على تخفيف آلام المفاصل، وعلى الرغم من عدم توصية الخبراء بالتدليك كعلاج؛ إذ لا توجد الأدلة الكافية لذلك، إلا أنّ اللجوء إليه من غير المرجّح أن يشكل أي خطر على صحة الشخص، بل يمكن أن يحمل فوائد مؤكدةً، مثل تقليل التوتر، لكن يجب اللجوء إلى مُعالج بالتدليك لديه خبرة كافية في علاج الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل.
  • المكملات العشبية: إذ يمكن أن تقلل بعض المكملات العشبية آلام المفاصل، على الرغم من أن الأدلة العلمية لم تؤكد فائدة أي عشبة معينة أو مكمل بعينه في علاجها، وتتضمن الأعشاب التي يمكن استخدامها لعلاج آلام المفاصل ما يأتي:
    • البوسويلية أو ما يعرف باللبان.
    • البروميلين.
    • مخلب الشيطان.
    • الجنكة.
    • نبات القراص.



أسباب آلام المفاصل

يمكن أن تحدث آلام المفاصل نتيجة العديد من الأسباب، التي تتضمن ما يأتي:[٣]

  • الإصابة الجسدية: إذ يمكن أن يحدث ألم المفاصل نتيجة التعرض لإصابة تؤثر في الأربطة، أو الجراب، أو الأوتار المحيطة بالمفصل، بالإضافة إلى ذلك قد يحدث هذا الألم نتيجة التعرض للإصابة في الغضاريف والعظام المرتبطة بهذا المفصل.
  • التهاب المفاصل: تعد آلام المفاصل سمةً أساسية من سمات التهابها، الذي يتضمن التهاب المفاصل العادي، واحتكاك العظام، بالإضافة إلى التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • العدوى: تتمثّل بالإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا، مثل: المتدثرة، بالإضافة إلى مرض السيلان.
  • حدوث سرطان في المفصل: على الرغم من أن هذه الحالة نادرة الحدوث، إلا أنها أحد أسباب آلام المفاصل.


المراجع

  1. "Joint Pain", www.webmd.com, Retrieved 2020-08-18. Edited.
  2. "Natural Relief from Arthritis Pain", www.healthline.com, Retrieved 2020-08-18. Edited.
  3. "Joint Pain: Symptoms & Signs", www.medicinenet.com, Retrieved 2020-08-18. Edited.

فيديو ذو صلة :

348 مشاهدة