علاج الاسهال للكبار

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٢٣ ، ٣٠ يناير ٢٠٢١
علاج الاسهال للكبار

الإسهال عند الكبار

يعرف الإسهال بأنه الحالة التي يكون فيها شكل البراز رخو أو مائي، ويتبرز المرء لثلاث مرات أو أكثر خلال اليوم الواحد. وهو من المشاكل الشائعة التي تصيبالجهاز الهضمي لمدة يوم أو يومين نتيجة عدة عوامل والتي تشتمل على الإصابة بالعدوى (البكتيرية، الفيروسية أو الطفيلية)، أو الحساسية تجاه بعض الأطعمة مثل عدم تحمل اللاكتوز أو الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل المضادات الحيوية وأدوية السرطان ومضادات الحموضة التي تحتوي على المغنيسيوم، أمراض المعدة والأمعاء ومشاكل الجهاز الهضمي مثل مرض كرون ومتلازمة القولون العصبي والعمليات الجراحية مثل جراحة المعدة. أما الإسهال الذي يستمر لمدة تزيد عن أربعة أسابيع فهو إسهال مزمن يكون ناتج عن الإصابة بمرض مزمن.[١]


علاج الاسهال للكبار بالأدوية

في حالات الإسهال الحاد والذي تستمر أعراضه لعدة أيام فقط وتختفي من تلقاء نفسها، لا يكون هنالك حاجة للخضوع لعلاجات معينة. أما فيما يتعلق بالإسهال المزمن فإنه يجب الخضوع لخطة علاجية متناسبة مع الحالة والمسبب. ومن أهم الخيارات العلاجية الممكنة ما يلي:[٢]

  • معالجة الجفاف: من خلال شرب المزيد من السوائل، أما في حالات الجفاف الشديد فيتم استخدام المحاليل الوريدية، أو المحلول الملحي لمعالجة الجفاف عن طريق الفم؛ والذي يتكون من الماء والملح والجلوكوز، والذي تقوم الأمعاء الدقيقة بامتصاصه لتعويض النقص في الماء والأملاح التي تم فقدانها مع البراز. وأثبتت منظمة الصحة العالمية أن المحلول الملحي الفموي يمكنه أن يعالج أكثر من 90% من حالات الإسهال المزمن بفعالية وأمان.[٣]
  • الأدوية المضادة للإسهال: وهي من الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لصرفها وتشتمل على اللوبيراميد (loperamide) والذي يثبط من حركة الأمعاء وبالتالي يقلل من خروج البراز، والبزموث سبسالسييلات (bismuth subsalicylate) والذي بعمل بدوره على التقليل من إخراج البراز.
  • المضادات الحيوية: والتي تساعد على علاج الإسهال الناتج عن العدوى البكتيرية.



علاج الاسهال للكبار في المنزل

يمكن لبعض الوصفات المنزلية أن تساعد ف علاج الاسهال أو الأعراض المرافقة له، ومن هذه الوصفات:[٤]

  • خل التفاح: يساعد خل التفاح في القضاء على الميكروبات المسببة للإسهال لما له من خصائص مضادة للميكروبات والالتهابات. ويتم ذلك من خلال مزج ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع كوب واحد من الماء كما ويمكن إضافة القليل من العسل، ومن ثم تناول المزيج من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.[٥][٦]
  • حليب اللوز: يمكن تناول حليب اللوز يوميًا وحسب الحاجة من قبل الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه اللاكتوز المتواجد في حليب البقر ومنتجات الألبان مما يسبب إصابتهم بالإسهال.[٧]
  • زيت النعناع العطري: يحتوي زيت النعناع على مادة المنثول، والتي تخفف من آلام البطن المرافقة للإسهال، كما تساعد على تخفيف أعراضالقولون العصبي. حيث أثبتت دراستين تم نشرهما في مجلة أمراض الجهاز الهضمي والعلوم (Digestive Diseases And Sciences) ومجلة ميمينسينغ الطبية (Mymensingh Medical) أنه يتم إفراز زيت النعناع المغلف بشكل مستمر داخل الأمعاء الدقيقة.[٨][٩] إذ يمكن استخدام قطرة واحدة من زيت النعناع العطري الغذائي ومزجها مع كوب واحد من الماء الدافئ وشرب الخليط من مرة إلى مرتين يومياً.
  • الزنجبيل: يمكن أنّ يساعد مستخلص الأسيتون المتواجد في الزنجبيل على تخفيف الإسهال الناتج عن السيروتونين، وهذا ما تم إثباته في دراسة نشرت في مجلة الجمعية الصيدلانية اليابانية.[١٠] حيث يمكن تحضير شاي الزنجبيل من خلال غلي القليل من شرائح الزنجبيل مع كوب من الماء وتركة لفترة حتى ينضج. ويمكن تناول الخليط من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.
  • الشاي الأخضر: يتميز الشاي الأخضر بفوائده العديدة ومن ضمنها قدرته على معالجة الإسهال.[١١] وذلك من خلال نقع ملعقة واحدة صغيرة من الشاي الأخضر في كوب واحد من الماء الساخن لمدة تتراوح ما بين (5-7) دقائق، من ثم تصفيته وشرب الشاي مرة إلى مرتين يومياً.
  • فيتامين أ: في أغلب الحالات يكون الإسهال مرتبط مع نقص فيتامين أ.[١٢] وللتقليل من أعراض الإسهال وتعويض النقص، يجب تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ مثل: الجزر، والبطاطا الحلوة، والمشمش، والشمام، والسبانخ. كما يمكن أخذ المكملات الغذائية الغنية بفيتامين أ بعد مراجعة الطبيب وكتابة الجرعات المناسبة.


طرق تشخيص سبب الإسهال للكبار

ليتمكن الطبيب المعالج من تشخيص سبب الإسهال عند الكبار سوف يقوم بعمل الاختبارات والفحوصات التالية:[١٣]

  • الفحص السريري والتاريخ الطبي: يسأل الطبيب المريض إن سبقت له الإصابة بأية أمراض أو مشاكل أخرى قد تكون مسببة للإسهال، بالإضافة للاستفسار عن الأدوية التي يتناولها إن وجدت.
  • اختبارات الدم: يمكن لفحص تعداد الدم الكامل من أنّ يساعد على تحديد سبب الإصابة بالإسهال.
  • فحوصات البراز: والتي تساعد على الكشف عن وجود أية عدوى بكتيرية أو طفيلية مسببة للإسهال.
  • التنظير السيني المرن أو تنظير القولون: يجرى الفحص من خلال إدخال أنبوب رفيع ومضاء داخل المستقيم لرؤية ما بداخله، كما يسمح الجهاز بأخذ خزعة من أنسجة القولون لفحصها. الفرق بين التنظير السيني وتنظير القولون أن التنظير السيني يسمح برؤية وتفحص القولون السفلي فقط، أما تنظير القولون فيسمح برؤية القولون كاملاً.



نصائح وقائية للإسهال عند الكبار

لتجنب الإصابة بالإسهال يجب إتباع بعض النصائح والإجراءات الوقائية، والتي تتمثل في: [١٤]

  • المحافظة على نظافة اليدين وتجنب لمس العوامل المسببة للعدوى.
  • عدم مشاركة الأغراض الشخصية مع أشخاص آخرين.
  • طهي الطعام بشكل جيد وتجنب الأطعمة النيئة.
  • غسل الخضار والفواكه قبل التحضير للطهي أو الأكل.
  • الابتعاد عن الأغذية المسببة للحساسية وبالتالي الإصابة بالإسهال مثل الأغذية المحتوية على اللاكتوز أو الغلوتين.
  • مراجعة الطبيب في حال الإصابة بالإسهال نتيجة تناول دواء معين؛ إذ يمكن أن يستبدله الطبيب بدواء آخر أو يخفض الجرعة.


المراجع

  1. "Diarrhea", medlineplus, Retrieved 19-01-2021. Edited.
  2. Markus MacGill (04-06-2020), "What you should know about diarrhea", medicalnewstoday, Retrieved 19-01-2021. Edited.
  3. Morissa Ladinsky, Anne Duggan, Mathuram Santosham,; et al, "The World Health Organization Oral Rehydration Solution in US Pediatric Practice", jamanetwork, Retrieved 19-01-2021. Edited.
  4. "10 Natural Remedies For Diarrhea + Causes, Symptoms, And Prevention Tips", stylecraze, Retrieved 19-01-2021. Edited.
  5. "Antimicrobial activity of apple cider vinegar against Escherichia coli, Staphylococcus aureus and Candida albicans; downregulating cytokine and microbial protein expression", ncbi, 29-01-2018, Retrieved 20-01-2021. Edited.
  6. Singh Akanksha, Sunita Mishra (01-1017), "STUDY ABOUT THE NUTRITIONAL AND MEDICINAL PROPERTIES OF APPLE CIDER VINEGAR ARTICLE INFO ABSTRACT", researchgate, Retrieved 20-01-2021. Edited.
  7. "Problems Digesting Dairy Products?", fda, Retrieved 20-01-2021. Edited.
  8. "Efficacy of Peppermint oil in diarrhea predominant IBS - a double blind randomized placebo - controlled study", pubmed, Retrieved 20-01-2021. Edited.
  9. "A Novel Delivery System of Peppermint Oil Is an Effective Therapy for Irritable Bowel Syndrome Symptoms", ncbi, Retrieved 20-01-2021. Edited.
  10. "[The effect of ginger on serotonin induced hypothermia and diarrhea"], pubmed, Retrieved 20-01-2021. Edited.
  11. "Beneficial effects of green tea: A literature review", ncbi, Retrieved 20-01-2021. Edited.
  12. "Vitamin A and diarrhoea. Reducing the risk?", pubmed, Retrieved 20-01-2021. Edited.
  13. "Diarrhea", mayoclinic, Retrieved 19-01-2021. Edited.
  14. Valencia Higuera (26-07-2019), "5 Methods for Getting Rid of Diarrhea Fast", healthline, Retrieved 20-01-2021. Edited.