علاج البواسير في البيت

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٣ ، ٨ يناير ٢٠١٩
علاج البواسير في البيت

البواسير

البواسير هي تهيج وتضخم الأوعية الدموية في فتحة الشرج وأسفل المستقيم مما يسبب الشعور بألم وعدم راحة، وتورم، وحكة، وتهيج حول فتحة الشرج، ونزيف أو نزول قطرات دم مع البراز وصعوبة الجلوس.

وتحدث البواسير بسبب تمدد الأوعية الدموية نتيجة الضغط عليها بالدفع الشديد أثناء التبرز أو بسبب الجلوس لفترات طويلة أو الإصابة بالإمساك أو الإسهال المزمن، السمنة، الحمل أو بسبب النظام الغذائي قليل الألياف.[١]


علاج البواسير في البيت

يوجد أكثر من وسيلة لعلاج البواسير في المنزل وتقليل الألم المصاحب لها، مثل:[٢][٣]

  • الجلوس في حمام ماء دافئ لمدة 15 دقيقة أكثر من مرة باليوم وخاصةً بعد قضاء الحاجة هي أفضل وسيلة لعلاج أعراض البواسير، يوجد بالصيدليات مقعد خاص يوضع على قاعدة الحمام يملأ بالماء لتسهيل نقع منطقة البواسير في الماء بدلًا من حمام الجسم بالكامل، كما يمكن إضافة الملح الإنجليزي للماء الدافئ للحصول على راحة أكثر.
  • نبات الويتشهازل القابض للأوعية الدموية فعال جدًا في تخفيف الألم والحكة المصاحبة للبواسير كما أنه مضاد للالتهاب طبيعي ويقلل التورم، ويتوفر نبات الويتشهازل في صورة سائل يستخدم مباشرةً على البواسير أو يدخل في تركيب بعض أنواع الصابون والكريمات.
  • جل الصبار هو مضاد للالتهابات قوي ويقلل تهيج الجلد لكن يجب استخدام جل نقي بدون أي إضافات أو استخلاصه من أوراق الصبار في المنزل، وبعض الأشخاص لديهم حساسية اتجاه جل الصبار خاصةً هؤلاء الذين يعانون من حساسية اتجاه البصل والثوم وللتأكد تدهن اليد بجل الصبار وننتظر يومًا أو يومين، وإذا لم تظهر أية آثار للحساسية على الجلد يمكن استعمال الجل في علاج البواسير بأمان.
  • خلط ملعقتين من الملح الإنجليزي مع ملعقتين من الجلسرين النقي ووضعها على قطعة شاش ثم توضع على مكان البواسير لمدة 15-20 دقيقة وتكرر من أربع لست مرات يوميًا حتى يختفي الألم.
  • استخدام الكمادات الباردة أو مكعبات الثلج لمدة 15 دقيقة على البواسير يقلل التورم والألم لكن يجب لف مكعب الثلج بقطعة قماش وعدم وضعه مباشرةً على الجلد.
  • زيت جوز الهند مرطب وملطف جيد للجلد استخدامه للبواسير يقلل التهيج والتورم.
  • استخدام الدهون المتوفر بالصيدليات والذي يصرف بدون الحاجة لوصفة طبية لتخفيف الألم والتورم لكن يجب استخدام الكريمات المحتوية على الكورتيزون لمدة أسبوع بحد أقصى، كما يمكن تناول الأدوية المسكنة التي تؤخذ عن طريق الفم مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين لتخفيف الألم.


العادات الصحية لتقليل حدة البواسير

تغير نمط الحياة واتباع بعض التعليمات الصحية يقلل من حدة أعراض البواسير، مثل:[٤][٥]

  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية الواسعة لتقليل أعراض البواسير فهي تمنح التهوية الجيدة وتمنع الرطوبة، ويجب تجنب استخدام المنظفات العطرية ومنعمات الملابس في الغسيل لتقليل تهيج الجلد.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفاكهة لتسهيل عملية الهضم وجعل البراز لينًا أكثر، كما أن قشور السيليوم غنية جدًا بالألياف لذا تستخدم في علاج الإمساك لكن يجب عدم الإسراف في استخدامها لتجنب الإصابة بالغازات والتقلصات.
  • شرب الماء بكميات كافية خلال اليوم لتسهيل الهضم وتجنب الإصابة بالإمساك.
  • تجنب استخدام المناديل الورقية في تجفيف فتحة الشرج لمنع تهيج الجلد لذا يفضل استخدام القطن أو المناديل المبللة الخالية من الكحول.
  • استخدام وضع القرفصاء أثناء التبرز عن طريق رفع الأرجل أثناء الجلوس على مقعد الحمام لتسهيل خروج البراز.
  • عدم الدفع بقوة للتبرز لأن ذلك يسبب تهيج البواسير فإذا لم يخرج البراز بعد قضاء دقيقتين في الحمام يجب التوقف وإعادة المحاولة في وقت لاحق، والالتزام بمواعيد ثابتة يومية للتبرز مفيد للعديد من الأشخاص مثل التبرز بعد كل وجبة.
  • تجنب استخدام المستحضرات المعطرة أو الكيميائية على البواسير مثل الصابون أو المناديل المعطرة.
  • ممارسة الرياضة وتجنب الجلوس لفترات طويلة لمنع الإصابة بالبواسير.
  • الجلوس على وسادة بدلًا من السطح الصلب لتخفيف التورم ومنع تكون بواسير جديدة.


المراجع

  1. mayoclinic staff (2018-11-6), "Hemorrhoids"، mayoclinic, Retrieved 2018-12-19.
  2. "7 Best and Worst Home Remedies for Your Hemorrhoids", clevelandclinic,2016-6-3، Retrieved 2018-12-19.
  3. Ana Gotter (2017-4-19), "8 Home Remedies for Hemorrhoids"، healthline, Retrieved 2018-12-19.
  4. Minesh Khatri (2018-9-18), "How to Treat Hemorrhoids at Home"، webmd, Retrieved 2018-12-19.
  5. Jon Johnson (2017-4-25), "Six home remedies for hemorrhoids"، medicalnewstoday, Retrieved 2018-12-19.