علاج التهاب الاذن الخارجية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٨ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨

التهاب الأذن الخارجية: هو من أحد المشاكل التي تصيب قناة الأذن، وذلك الالتهاب يكون سببه إنتشار الفطريات والميكروبات والحساسية والعديد من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب الأذن الخارجية.

ولالتهاب الأذن الخارجية ثلاث أنواع ألا وهي:

  1. التهاب الأذن الخارجية المزمن.
  2. التهاب الأذن الخارجية الحاد.
  3. التهاب الأذن الخارجية الموضعي.

 

أعراض التهاب الأذن الخارجية:


  1. التهاب الأذن قد يؤثر بشكل مؤقت على حاسة السمع.
  2. قد يسبب التهاب الأذن إلى الإحساس بحكة شديدة في منطقة الأذن.
  3. التهاب الأذن الخارجية قد يسبب الإحساس بوجع شديد في منطقة الأذن ويكون ذلك بسبب الخراج الذي تخرجة الأذن نتيجة تعرضها للالتهابات.
  4. إفراز الأذن بعض الإفرازات بسبب إصابتها بالالتهابات.

أسباب التهاب الأذن الخارجية:


البكتريا المقاومة: هناك العديد من أنواع البكتيريا التي تستهدف قناة الأذن، ففي هذه الحالة فإن الطبيب يصف للمريض نوع من أنواع القطرات المضادة لهذه البكتيريا وفي حال عدم تجاوب هذه القطرة يأخذ الطبيب عينة من إفرازات الأذن ويخضعها للتحاليل وهذا قد يساعد الطبيب على تحديد نوع الجرثومة التي أدت إلى إلتهاب الأذن.

قطرات الأذن: في بعض الأحيان قد يستخدم الأشخاص قطرات الأذن بشكل غير صحيح، لذلك يجب على الأشخاص المصابين بالتهاب الأذن السيرعلى التعليمات التي قدمها الطبيب ليحصل على أفضل نتائج العلاج.

العدوى الفطرية: تعتبر العدوى الفطرية من أحد أسباب الإصابة بالتهاب قناة الأذن،وذلك لأن المضادات الحيوية لا تستطيع مقاومة الجراثيم والفطريات، لذلك يجب استعمال القطرات المضادة لعلاج الالتهابات الفطرية التي تعرضت لها قناة الأذن.

الحساسية: قد تتعرض بعض الأجسام للإصابة بنوع من أنواع الحساسية التي تدفع هذه الأجسام إلى استخدام القطرات المضادة والتي قد تسبب له التهاب في قناة الأذن ولذلك يجب التوقف عن استعمال هذه القطرات ومراجعة الطبيب ليصف لك نوع معين من القطرات تكون ضد الحساسية.

بعض الطرق الطبيعية لعلاج التهاب الأذن الخارجية:


الثوم: يعتبر الثوم من أحد الطرق الطبيعية لعلاج التهاب الأذن الخارجية، فالثوم يحتوي على مادة مسكنة لعلاج بعض الأمراض،ولاستعمال الثوم لعلاج التهاب الأذن ما عليك سوى صنع زيت الثوم وذلك من خلال إحضار ضرسين من الثوم و6 ملاعق صغيرة من زيت السمسم ثم مزج هذين النوعين من الزيت وتركهم لمدة حتى يتحول لونهم إلى اللون الأسود ثم قم بتصيه هذا المزيج من الزيوت باستعمال مصفاة بلاستيكية ثم تقطير الأذن 3-4 قطرات باستعمال هذا المزيج من الزيوت.

الملح: يعتبر الملح من أحد الطرق الطبيعية لعلاج التهاب الأذن الخارجية، ولاستعمال الملح في التخلص من التهاب الأذن الخارجية ما عليك غلي الملح بكوب من الماء إما باستخدام المايكرويف أو الفرن ثم وضع هذا الملح بقطعة من الشاش وتصفيتة ثم قم بوضع قطعة القماش على الأذن المصابة فهذا قد يساعدك على التخلص من التهاب الأذن الخارجية.

خل التفاح: يستخدم خل التفاح في علاج التهاب الأذن الخارجية وذلك من خلال خلط كميات متساوية من الماء وخل التفاح ثم إحضار قطعة من القطن الجافة وتغطيسها في هذا الخليط ثم قم بوضع هذه القطعة على الأذن المصابة لمدة 5 دقائق، وبعد ذلك ما عليك سوى نزع القطنة والإستلقاء على الجزء الجانبي من الجسم لتخرج جميع السوائل في الأذن ثم تنشيف الأذن باستعمال السشوار.

زيت الزيتون: يعتبر زيت الزيتون من أحد الططرق التي تساعدك على التخلص من التهاب مرض الأذن فزيت الزيون يعمل على منع تراكم الشمع الذي تفرزه الأذن، ولاستخدام زيت الزيتون ما عليك سوى تسخين القليل من زيت الزيتون ثم تقطير الأذن ببعض من القطرات باستعمال زيت الزيتون الدافيء فهذا يساعد في تخفيف ليونة الشمع الذي تفرزه الأذن.

البصل: يستخدم البصل في علاج التهاب الأذن وذلك من خلال إحضار حبة من البصل وتقطيعها لقطع صغيرة جدًا ثم قم بتسخين البصل المقطع في المايكرويف لمدة من الدقائق، ثم بعد ذلك قم بتصفية ماء البصل باستعمال مصفاه بلاستيكية، ثم قم بتقطير ما يقارب من 2-3 قطرات من ماء البصل في الأذن المصابة وبعد ذلك قم بالإستلقاء على الجزء الجانبي من الجسم ليساعدك على التخلص من السائل، فإن هذه الطريق تساعدك في التخلص من التهاب الأذن الخارجية..