علاج التهاب الغدة الدرقية بالاعشاب

علاج التهاب الغدة الدرقية بالاعشاب
علاج التهاب الغدة الدرقية بالاعشاب

التهاب الغدة الدرقية

من الممكن أن تصاب الغدة الدرقية بالالتهاب، ومن الممكن أن يحدث هذا الالتهاب نتيجة العديد من الحالات ومن أبرزها مرض هاشميتو، كما يعد أكثر أسباب كسل الغدة الدرقية شيوعًا، كما تعاني بعض النساء من التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة، مما يسبب ارتفاع في مستوى هرمون الغدة المؤقت ليلها انخفاض في الهرمون أيضًا لفترة مؤقتة، وتجدر الإشارة إلى عدم وجود أعراض تبين إصابة المرء بالتهاب الغدة الدرقية بصور مباشرة، وتظهر الأعراض فقط عند تأثير الالتهاب على مستوى هرموناتها في الجسم.[١]


حقيقة أم خرافة: يمكن أن للأعشاب أن تساعد على علاج التهاب الغدة الدرقية؟

على الرغم من عدم وجود حقائق علمية مؤكدة تشير إلى قدرة الأعشاب على المساعدة في علاج التهاب الغدة الدرقية، إلا أنّه توجد بعض الدراسات التي تشير إلى فعالية استخدام بعض الأعشاب للمساهمة في علاجها، وتعد عشبة الأشوغاندا أو الجيسينغ الهندي، أحد هذه الأعشاب، إذ يشير عدد قليل من الدراسات البشرية إلى قدرة مستخلص جذور هذه العشبة على تقليل اضطراب هرمون الغدة الدرقية لدى حالات التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد[٢][٣]

بالإضافة إلى ذلك تشير دراسة نشرت عام 2015 إلى أن شرب كوبين إلى ستة أكواب من شاي البابونج، والمريمية، والشاي الجبلي بالأسبوع يمكنه أن يقلل من حدوث أمراض الغدة الدرقية بصورة عامة، ولكن لم يحدد الباحثون السبب وراء ذلك، لذلك لابد من دراسة هذه النتائج بصورة أكثر تفصيلًا ودقة[٤][٣] ويجب دائمًا استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من العلاجات العشبية، أو المنزلية، إذ تشير دراسة نشرت عام 2010 إلى إمكانية ارتباط تناول الزنجبيل بالإصابة بالتهاب الغدة الدرقية تحت الحاد،[٥] لذلك ننوه إلى أهمية مراجعة الطبيب واستشارته فهو المسؤول عن تحديد السبب وطريقة العلاج المناسبة، كما أنّ الأعشاب لا تغني عن علاجات الطبيب واستشارته.


احذر تفاعلات الأعشاب مع أدوية التهاب الغدة الدرقية

من الممكن أن يصاحب الإصابة بالتهاب الغدة الدرقية زيادة نشاط الغدة الدرقية، أو كسلها، لذلك تتضمن الأدوية التي تستخدم في هذه الحالة أدوية ارتفاع وانخفاض الغدة الدرقية، وتتضمن تفاعلات الأعشاب مع أدوية التهاب الغدة الدرقية ما يأتي:[١]

  • مضادات مستقبلات بيتا، عادةً ما يتستخدم هذه الأدوية، وأبرزها دواء البروبرانولول (Propranolol)، ومن الممكن أن تتفاعل عشبة الزعرور (Hawthorn) مع هذا النوع من الأدوية.[٦]
  • الأدوية المثبطة لهرمون الغدة الدرقية، والتي تتضمن دواء بروبيل ثيويوراسيل (Propylthiouracil)، ودواء ميثمازول (Methimazole)، ويمكن أن تتفاعل هذه الأدوية مع عشبة الكوهش الأسود (Black cohosh)، ومادة الكانابيديول، وهي إحدى مكونات نبتة القنب.[٧][٨]
  • ليفوثيروكسين (Levothyroxine)، يستخدم دواء ليفوثيروكسين هرمون الغدة الدرقية المصنع، عند مصاحبة التهاب الغدة الدرقية لكسل هذه الغدة، ومن الممكن أن يتفاعل هذا الدواء مع عشبة المليسة (Lemon Balm)، ونبتة العجوقة (Bugleweed).[٩]



نصائح للمصاب بالتهاب الغدة الدرقية

من الممكن أن يساعد اتباع بعض النصائح على تحسين صحة المصاب بالتهاب الغدة الدرقية، ومن الممكن أن تقسم هذه النصائح اعتمادًا على الحالة المرافقة لالتهاب الغدة الدرقية، سواء كان ذلك بفرط، أو كسل، نشاط الغدة الدرقية كما يأتي:


نصائح للتعامل مع كسل الغدة الدرقية

وتتضمن هذه النصائح ما يأتي:[١٠]

  1. تناول الأطعمة الغنية بمادة السيلينيوم، إذ يشير المعهد الأمريكي الوطني للصحة أن مادة السيلينيوم لها دور في عملية استقلاب هرمون الغدة الدرقية، وتتضمن هذه الأطعمة التونا، واللحم البقري المتغذي على العشب، بالإضافة إلى الجوز البرازيلي.
  2. تناول البروبيوتك، تشير دراسة أجراها المعهد الوطني للصحة إلى وجود علاقة بين كسل الغدة الدرقية وأمراض الأمعاء الدقيقة، إذ يمكن أن يؤدي اضطراب حركة الأمعاء المصاحب لحالة كسل الغدة إلى ظهور أعراض مزمنة للجهاز الهضمي، كالإسهال، وتحتوي البروبيوتك على بكتيريا حية مفيدة يمكنها أن تحافظ على صحة الجهاز الهضمي[١١].
  3. الالتزام بنظام غذائي خالي من السكر، من الممكن أن يؤدي السكر، والأطعمة المصنعة إلى زيادة الالتهاب في الجسم، الأمر الذي قد يفاقم أعراض هذه الحالة.


نصائح للتعامل مع فرط نشاط الغدة الدرقية

وتتضمن هذه النصائح ما يأتي:

  1. الالتزام بنظام صحي قليل اليود، وتتضمن الأطعمة الغنية باليود، والتي يفضل التقليل منها ما يأتي:[١٢]
    1. المأكولات البحرية.
    2. الملح المدعم باليود.
    3. كميات كبيرة من الدواجن، واللحم البقري.
    4. صفار البيض.
    5. منتجات الألبان.
    6. كمية كبيرة من الخبز، والمعكرونة، والمعجنات.
  2. زيادة تناول بعض الأطعمة، وتتضمن هذه الأطعمة الخضروات، والفواكه الطازجة، والبقوليات، والبروتينات الخالية من الدهون، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة.[١٣]



ما هي أنواع التهاب الغدة الدرقية؟

من الممكن أن تتضمن أنواع التهاب الغدة الدرقية ما يأتي:[١٤]

  • مرض هاشيميتو، يعد مرض هاشيميتو أحد الأمراضذاتية المناعة الناجمة عن تكوُّن أجسام مضادة للغدة الدرقية، ويعد هذا المرض أكثر شيوعًا بين النساء من الرجال بخمس أضعاف، وتؤدي هذه الحالة إلى الإصابة بكسل نشاط الغدة الدرقية.
  • التهاب الغدة الدرقية تحت الحاد، أو ما يعرف بالتهاب دي كورفان للغدة الدرقية ( de Quervain’s thyroiditis)، ويسبب هذا الالتهاب الألم، وينجم عادةً عن الإصابة بعدوى فيروسية.
  • التهاب الغدة الدرقية الصامت، أو غير المؤلم، وهو مرض ذاتي المناعة ينجم أيضًا عن تكوُّن أجسام مضادة للغدة الدرقية، ويعد ثاني أكثر أنواع التهابات الغدة الدرقية شيوعًا بعد مرض هاشيميتو.
  • التهاب الغدة الدرقية الحاد، أو ما يعرف بالتهاب الغدة الدرقية القيحي، وهو نوع نادر من هذا المرض، والذي عادةً ما ينجم عن الإصابة بعدوى بكتيرية.
  • التهاب الغدة الدرقية التالي للوضع، من الممكن أن تعاني السيدة الحامل بعد فترة قصيرة من الولادة من التهاب في الغدة الدرقية ناجمًا عن تكون أجسام مضادة لهذه الغدة.
  • التهاب الغدة الدرقية المرتبط بالأدوية، من الممكن أن يحدث التهاب الغدة الدرقية نتيجة استخدام بعض الأدوية، ولا يحدث هذا الالتهاب إلا عند نسبة قليلة من الأشخاص الذين يستخدمون هذه الأدوية، وتتضمن هذه الأدوية أميودارون (Amiodarone)، والليثيوم (Lithium)، والإنترفيرون (Interferons).
  • التهاب الغدة الدرقية بعد الإشعاع، من الممكن أن يحدث هذا الالتهاب أيضًا بعد التعرض للإشعاع، والذي عادةً ما يستخدم في علاج السرطان.


المراجع

  1. ^ أ ب "Thyroiditis", thyroid, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  2. "Efficacy and Safety of Ashwagandha Root Extract in Subclinical Hypothyroid Patients: A Double-Blind, Randomized Placebo-Controlled Trial", liebertpub, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  3. ^ أ ب "How Herbs Can Affect Thyroid Disease", verywellhealth, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  4. "The effect of Greek herbal tea consumption on thyroid cancer: a case-control study ", oup, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  5. "Subacute thyroiditis following ginger (Zingiber officinale) consumption", ncbi, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  6. "Herbal supplements and heart medicines may not mix", mayoclinic, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  7. "Propylthiouracil Drug Interactions", drugs, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  8. "Methimazole Drug Interactions", drugs, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  9. "Levothyroxine", kaiserpermanente, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  10. "5 Natural Remedies for Hypothyroidism", healthline, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  11. "Link between hypothyroidism and small intestinal bacterial overgrowth", ijem, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  12. "How to Control Hyperthyroidism Naturally", healthline, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  13. "Diet and Lifestyle Tips to Help Manage Hyperthyroidism", everydayhealth, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  14. "Thyroiditis", clevelandclinic, Retrieved 26/2/2021. Edited.

فيديو ذو صلة :

783 مشاهدة