علاج التهاب كعب القدم بالاعشاب

علاج التهاب كعب القدم بالاعشاب

التهاب كعب القدم

تتكوّن قدم الإنسان الطبيعي من ستٍ وعشرين عظمةً وثلاثةٍ وثلاثين مفصلًا وأكثر من مئة وتر، والكعب هو العظمة الأضخم في قدم الإنسان، ويلتهب كعب القدم وقد يتأذّى إذا جُرح جرحًا بليغًا أو مشى الإنسان عليه لساعاتٍ طويلة، أو قد توجد أسبابٌ أخرى تؤدّي إلى التهابه المفاجئ، ويجب مراجعة الطبيب عاجلًا إذا زاد ألم الكعب لمعرفة السبب الرّئيس لحدوثه وتلقّي العلاج اللازم السريع.

يلتهب الكعب بسبب التهاب اللفافة الأخمصية أسفل القدم، ويسبّب التواء المفاصل والأنسجة أيضًا التهابًا لكعب القدم، وقد يكون بسبب كسر ما أسفل القدم أو بسبب التهاب أوتار الرجلين، وقد يؤثّر التهاب الفقرات التيبسّي، ممّا يسبب التهابًا حادًا فيه، ويساعد الفحص الطبّي على معرفة سبب الالتهاب سريعًا وعلاجه بالأدوية وبعض التمارين الرياضية والأدوية الطبّية المخفّفة لحدة الألم.[١]


علاج التهاب كعب القدم بالأعشاب

تساهم الكثير من الأعشاب الطبيعية في معالجة التهاب كعب القدم والتخفيف من حدّته، ومن هذه الأعشاب ما يأتي:[٢]

  • الزنجبيل: يتميّز الزنجبيل عن غيره من الأعشاب باحتوائه على مادة الجنجاريا الطّبيعية المضادة للأكسدة والمانعة لالتهابات العظام والمفاصل، والزّنجبيل ذو طعم شهي ومنعش يضفي في النّفس راحةً ونشاطًا، فشرب كوب إلى كوبين من الزنجبيل الدافئ الطازج يوميًا يخفّف من حدّة الألم لدى المريض. [٣]
  • خل التفاح: يعدّ الخل بأنواعه المختلفة من الأطعمة المثالية لجسم الإنسان، ويتميّز خل التفاح بتنقيته للجلد والمعدة من الشوائب والجراثيم، فيطرد الخل الكالسيوم الزائد من العظام الذي يؤلم الكعب الملتهب ويؤدّي إلى التكلّس وحدوث المشكلات، فتُضاف قطرات من خل التفاح إلى كوب من الماء النقي وتُشرب على مهل، وتُنقع أيضًا القدمان بالماء الدافئ مع ربع كوب من خل التفاح، أو تُبلل قطعة قماش نظيفة من هذا المزيج وتُلفّ برفق حول الكعب الملتهب.
  • كربونات الصودا: تحافظ هذه المادة البيضاء على صحة الجلد ونضارته؛ نظرًا للونها الأبيض الناصع، فتعمل مباشرةً على تفتيت بلورات الكالسيوم المدفونة داخل الكعب، فيُصنع مزيج من الماء الدافئ مع ملعقة من كربونات الصودا لعمل عجينة توضع أسفل الكعب وتريحه، وتحافط هذه الكربونات على مستويات التركيز الحمضي داخل العظام.
  • الكركم والكمّون والفلفل الحار يساعد كلّ من هذه العناصر على تخفيف الالتهابات وحدّتها داخل الجسم؛ بسبب احتوائها على عدد كبير جدًا من مضادات الأكسدة الطبيعية الفعالة في معالجة الكثير من الالتهابات المختلفة، فيُصنع مزيج من الكركم والزنجبيل والقليل من الفلفل الحار ويُضاف إليه الماء الدافئ ويُشرب عند الشعور بالألم، ولَقي هذا المزيج استحسانًا ورضا من الناس وأبدى نتائج إيجابيّةً جيّدةً على صحتهم.
  • الزيوت العشبية: تتضمّن زيت إكليل الجبل وزيت اللافندر وزيت جوز الهند، فتخفّف هذه الزيوت حدة الالتهاب وقد توقف الألم لبعض الوقت؛ لاحتوائها على خصائص مضادّات الأكسدة الطبيعيّة، ويعمل زيت جوز الهند كمرطّب طبيعي يُنعّم الجلد ويريح باطن القدم والكعب، فيُسخّن قليلًا من هذا الزيت ويُدلك برفق وتأنٍ على الكعب أو باطن القدم كاملًا كي ترتاح القدم.
  • زيت الكتان: يعدّ الزّيت المستخلص من بذور الكتان الصافية، إذ يحتوي هذا الزيت على حمض ألفا اللينولينيك، وهو مكوّن من أحماض أوميجا 3 الدهنية، ويحارب هذا الحمض الالتهابات، ويعدّ من أفضل الزّيوت على الإطلاق في تخفيف آلام الكعب والقدمين، فتوضع بضعُ قطرات من الزيت في الماء الدافئ وتوضع فيه قطعة قماش نظيفة وتُلفّ حول القدمين، ويُنصح أيضًا بتناول منقوع بذور الكتان عند الشّعور بالالتهاب والألم، وإضافتها إلى الطّعام.


طرق أخرى لمعالجة التهاب القدم

توجد بعض الطرق المُعالجة لالتهاب كعب القدم، ومنها: [٤]

  • الرّاحة البدنيّة، يعدّ التهاب كعب القدم أصعب الالتهابات التي قد تصيب القدم وتعيق راحة الإنسان، فيُنصح بعدم الجري أو المشي لساعات طويلة، ويجب عدم الوقوف على القدمين بتاتًا في بداية الألم.
  • الكمّادات الباردة، يعدّ وضع كمادة ثلجية باردة على كعب القدم الملتهب علاجًا منزليًا قديمًا، ويساهم حقيقةً في تخفيف الألم؛ إذ يُسكّن الثلج حدة الالتهاب، فتُوضع قطع الثلج البارد في قطعة قماش نظيفة وتُلفّ حول الكعب مدة 15 دقيقةً.
  • ارتداء النِعال الطبيّة المُريحة للقدمين، والابتعاد عن أحذية الكعب العالي والأحذية الملامسة للأرض كثيرًا؛ لأنّها تؤذي الكعب، وعادةً ما تُوصف هذه النِعال من الطبيب أو المُعالج الفيزيائي.
  • المعالجة الفيزيائية من المختص الفيزيائي، إذ يُدلّك المُعالج الفيزيائي باطن القدم والكعب المُلتهب، ممّا يساهم في تخفيف الألم كثيرًا.


المراجع

  1. Darla Burke (18-12-2017), "What Causes Heel Pain?"، www.healthline.com, Retrieved 20-7-2019. Edited.
  2. NDTV Food (15-6-2018), "7 Natural Home Remedies for Heel Spurs to Relieve the Pain"، food.ndtv.com, Retrieved 20-7-2019. Edited.
  3. Cathy Wong (28-5-2019), "Natural Treatments for Plantar Fasciitis"، www.verywellhealth.com, Retrieved 20-7-2019. Edited.
  4. Christian Nordqvist (5-2-2018), "Why do my heels hurt and what can I do about it?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-7-2019. Edited.