علاج تورم القدمين بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٣ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٩
علاج تورم القدمين بالأعشاب

تورم القدمين

يعدّ تورم القدمين لدى كثير من الأشخاص طبيعيًا جدًا، وقد يتعرّض الجسم لحالات أو أمراض جسديّة معيّنة تسبّب تورّم القدمين وانتفاخهما المفاجئ، إذ يسبّب الوقوف طويلًا على القدمين تورّمهمها، وتتورّم قدما المرأة الحامل بسبب الثقل الواقع عليهما، لكن سرعان ما يقل هذا التورّم بعد الولادة.

قد تسبّب بعض العمليات الجراحية الانتفاخات والتورّمات، ويكون هذا التورّم مؤقتًا ولا قد يستدعي المعالجة الطبية في بعض الحالات، ويشعر المصاب بأنّ القدمين ثقيلتان، ممّا يسبّب الشعور بعدم الرّاحة، وقد يصاحبه احمرار وسخونة والتهابات أخرى، ويحتاج الإنسان إلى بعض التمارين والاجراءات للتّخفيف من هذا التورّم، وتسهم بعض الأعشاب الطبية والنباتات المستخدمة في الحياة اليومية في إيقاف هذا التورّم أو الحد منه.[١]


علاج تورم القدمين بالأعشاب

تستخدم الكثير من الأعشاب في علاج تورم القدمين وانتفاخهما، وتسهم إلى حدّ كبير في تخفيفه والحدّ منه، ومنها:[٢]

  • البقدونس: يُستخدم البقدونس في الطبخ كثيرًا، ويدخل في السلطات والأصناف الغذائية المتنوعة وبعض العصائر، ويعدّ من الأعشاب الطبية المفيدة جدًا، ول فائدة غذائية عظيمة، ويساعد الكليتين على التخلّص السريع من السوائل المجتمعة، ويُحضّر منقوع البقدونس بنقع البقدونس في الماء الدافئ، ويمكن أيضًا غليه مدّة عشر دقائق، ويُشرب هذا المزيج في الصباح الباكر، ويمكن إضافة عصير الليمون الطازج إليه لزيادة القيمة الغذائية، لكن يُنصح باستشارة الطبيب قبل شرب البقدونس، خاصّةً للأشخاص الذين يعانون من الضّغط والسكري.
  • عشبة التوت البري: وفقًا للمجلة البريطانية لطب المسالك البولية فإنّ التوت البري مفيدٌ جدًا وفعالٌ في التخلص من فضلات الجسم وإدرار البول، ويحمي أيضًا من التهابات الكلى، ويسهم شرب عصير التوت البري في حماية الأنسجة من السوائل المُحتبسة داخل القدمين، والتوت غنيّ بفيتامين (ج) ومضادّات الأكسدة، ممّا يقوّي مناعة الجسم ويحميها، فيمكن شرب كوب إلى كوبين من عصير التوت المخلوط مع الماء يوميًا.
  • الهندباء البرية: تنمو هذه العشبة في أمريكا، ويُستخدم شاي الهندباء في تخفيف انتفاخ القدمين ومنع تجمّع السوائل، ويمكن تناولها نيئةً أو إضافتها إلى السلطات، وما يميزها أنّها تقلّل من ضغط الدّم، لكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.
  • الكزبرة: تمنع الكزبرة الإصابة بالالتهابات، وتقلّل من انتفاخات القدمين وآلامهما، فيمكن إذابة الكزبرة المطحونة مع الماء الدافئ، أو نقع بذر الكزبرة الخضراء مع الماء الدافئ وغليها مدّةً من الوقت، وشربها مرّتين في اليوم.[٣]
  • زيت الجريب فروت أو الليمون الهندي: يعدّ جيدًا جدًا في محاربة الانتفاخات والتورّمات في اليدين والقدمين، فتُضاف بضع قطرات من الزيت إلى الماء الدافئ، ويعدّ مضادًا للالتهابات والتأكسد، ويُنصح به للمرأة الحامل لتخفيف التورّم في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، والتّاسع خاصةً. [٣]
  • الليمون والخيار: تُضاف بعض قطع الخيار إلى الماء وعصير الليمون، ويُشرب في المساء، ويعدّ كلاهما مضادًّا للأكسدة وطاردًا للالتهابات والأمراض، وتخليص الجسم من كل السوائل الزائدة فيه، وهذا المزيج مقوٍ للمناعة والعظام.[٣]


طرق أخرى للحد من تورم القدمين

يساعد شرب بعض الأعشاب الطبيعية على تخفيف التورم، وقد تساهم بعض الطرق المنزلية في علاج التورّم، ومن هذه الطّرق ما يأتي:[٤]

  • تقليل استهلاك الصوديوم، يعدّ تراكم الأملاح والصوديوم داخل الأنسجة أحد أهم الأسباب لانتفاخ القدمين واليدين، لذا يجب تقليل كمية الأملاح المتناولة داخل الجسم وشرب الماء بكثرة، والابتعاد عن المخلّلات والمعلّبات؛ لأنّها عادةً ما تُحفظ وتُملأ بالملح والأطعمة السريعة.
  • زيادة استهلاك البوتاسيوم، إذ يقلّل تناول الأطعمة المليئة بالبوتاسيوم من تورّم القدمين وانتفاخهما، ويقلّل البوتاسيوم من احتباس السّوائل وتجمّعها داخل الجسم، ومن هذه الأطعمة الموز، والسّبانخ، والأفوكادو، والبطاطا.
  • نقع القدمين في الملح الإنجليزي والماء البارد؛ فيطرد هذا المزيج السموم والأوساخ من القدم ويبعث على الراحة.[٥]
  • الحركة المستمرّة، وتجنّب الوقوف أو الجلوس لوقت طويل جدًا، وتحريك القدمين المستمرّ كلّ ساعة.[٥]
  • تدليك القدمين جيدًا باتجاه القلب والشرايين، فهذا التدليك يساعد على راحة القدمين والقلب، ويقلّل من السوائل المحتبسة داخلهما.[٥]
  • رفع القدمين عند النّوم، أو الجلوس على وسائد عالية أو الأريكة أو كرسي مرتفع ليصل الدّم جيدًا إليهما.[٥]


المراجع

  1. Deborah Weatherspoon, (5-2-2018), "What’s Causing My Swollen Feet?"، www.healthline.com, Retrieved 21-7-2019. Edited.
  2. Jean Bardot (14-8-2017), "Herbs for Swelling Feet & Hands"، healthfully.com, Retrieved 22-7-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت NDTV Food (25-5-2018), "5 Effective Home Remedies for Swollen Feet"، food.ndtv.com, Retrieved 20-7-2019. Edited.
  4. .T. MARIAM, MD (2-5-2019), "What Can I Eat or Drink to Reduce Swelling in My Feet & Ankles?"، /www.livestrong.com, Retrieved 20-7-2019. Edited.
  5. ^ أ ب ت ث Jaime Herndon (10-5-2018), "10 Home Remedies for Swollen Feet"، www.healthline.com, Retrieved 20-7-2019. Edited.