علاج السواد تحت العين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٥ ، ٦ سبتمبر ٢٠١٨
علاج السواد تحت العين

 

 

وهي الحلقات السوداء حول العينين أو ما يسمى باسم السواد تحت العين، وهي ظاهرة منتشرة وقد تكون نتيجةً لحروق الشمس، حيث إن وجود بشرة رقيقة وشفافة يؤدي إلى كشف الأوعية الدموية ورؤيتها من الجلد مما يسبب الهالات السوداء، وقد تظهر الهالات السوداء في البشرة الجافة، المهملة أو بسبب قلّة النوم، حيث إنّ منطقة العين هي حساسة؛ لأنّ سماكة البشرة في منطقة الجفن السفلي هي الأرق في الجسم، وأن المواد التي تدهن على الجفن يتم امتصاصها بسهولة، ولذلك فان دهن كريمات تحتوي موادًّا مثل هيدوكوين، رتينول وأحماض هيدروكسيديه قد تسبب التهيج في تلك المنطقة، كل تلك الأسباب تؤدي إلى الظهور الأول لعلامات تقدم السن في منطقة العينين، حيث إنّ التجاعيد تظهر من سن الثلاثين، وقد تكون هناك أكياس أسفل العينين ومن الممكن أن ترى تجاعيد في الزاوية الخارجية للعين.

ما هي أسباب السواد الذي يظهر تحت العين؟


1- متلازمة ما قبل الطمث: قد تُعاني بعض الفتيات من الهالات السوداء بسبب قرب موعد الدورة الشهرية لديهن، حيث تبدأ الهالات السوداء بالظهور قبل أيام قليلة من الدورة الشهرية.

2- مرض الأنيميا: إن نقص الحديد من أكثر المشاكل التي يتعرض لها أي شخص، وتسبب ظهور السواد تحت العينين.

3- التدخين: يعمل التدخين على انقباض الأوعية الدموية فيقلّل من نشاط الأوعية الموجودة أسفل العين فيتسبّب بظهور السواد.

4- تمدد الأوعية الدّموية: إذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من أمراض متعلقة بالأوعية الدموية، فإنّ تلك الأوعية الدموية تؤدي إلى ظهور سواد تحت العينين، لذلك يجب النوم على وسادة مرتفعة قليلًا مع الكمادات الباردة على العينين في الصباح لمدّة خمس دقائق؛ لأنّها تساعد على انقباض الأوعية الدموية مما يساعد على تخفيف السواد تحت العينين.

5- عامل الوراثة: يلعب عامل الوراثة دورًا كبيرًا في ظهور الهالات السوداء، ولا يوجد أي علاج سوى مستحضرات التجميل من أجل إخفاء السواد ليس بشكل كبير، حيث إن هناك بعض مستحضرات التجميل العضوية تأتي بالنتيجة مع الوقت أو عند القيام بعمليات الليزر.

6- احتقان الأنف: إن احتقان الأنف يؤثر على الأوعية الدموية للعينين مما يجعلهم أكثر اتساعًا، ويتسبب في ظهور الهالات السوداء، لهذا وعند حدوث الاحتقان لا بد من معالجته أولًا قبل البدء بعلاج سواد العينين.

7- قلة النوم والإجهاد: إن عدم الحصول على فترات النوم الكافية من ست إلى ثماني ساعات يوميًّا، قد تؤدي إلى ظهور علامات الإجهاد على الوجه وظهور الهالات السوداء تحت العينين، لذلك يجب الحرص على النوم الصحي.

8- التعرض لأشعة الشمس: قد تؤثر أشعة الشمس المباشرة على الجلد في منطقة أسفل العينين، وذلك لأن المنطقة شديدة الحساسية، ولهذا يجب الحرص على ارتداء نظارات الشمس مع استعمال كريمات الوقاية من الشمس.

ما هو علاج السواد تحت العين؟


• تقليل الأضرار المختلفة التي تؤذي البشرة المحيطة بالعينين بواسطة التّوعية التي يمكنها التقليل من هذه الأضرار.

• إن التعرض للشمس يؤدي إلى انقباض العينين، وذلك رد فعل للإضاءة القوية ويجب استعمال النظارات الشمسية خلال اليوم من أجل التخفيف من الانقباض ويقلل الضرر.

• يجب الامتناع عن تهيّج البشرة في منطقة العينين، التهيج قد يكون ناتجًا عن دهن الكريمات المختلفة غير الملائمة للبشرة الرقيقة الموجودة في منطقة العينين.

• يجب الاستخدام المتوازن لمساحيق التجميل وخصوصًا مساحيق التجميل التي صممت لتبقى لمدة طويلة.

• يجب إزالة مساحيق التجميل في نهاية كل يوم، ومن الأفضل استخدام مزيل تجميل مهدئ وناعم.

• معالجة الانتفاخ في منطقة العينين أو علاج السواد تحت العين، ومن الممكن أن يدل على وجود وذمة في الوجه وهي سبب هذه السّوائل الزائدة في ذلك النسيج الرقيق.

• من الطرق المنزلية التي تساعد على علاج الانتفاخ أو السواد تحت العين، وهي نقع كيس من الشاي في مياه ساخنة لعدة ثوانٍ، ومن ثم تغليفها بكيس من البلاستيك ثم وضعها في الثلاجة لمدة نصف ساعة، ويعد إخراجها من الثلاجة نضعها على عينين مغلقتين لمدة عشر إلى عشرين دقيقة، حيث إن هذه الطريقة تؤدّي إلى تصريف السوائل وتعطي مظهرًا منعشًا للعينين.

• من الطرق التي تساعد على علاج السواد تحت العينين هي خلطة الطماطم، وكل ما عليك القيام به هو أن مزج ملعقة صغيرة من عصير الطماطم مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ومن ثم تطبيقها تحت عينيك بلطف واتركيها لمدة لا تتعدّى العشر دقائق ومن ثم اغسلي وجهك جيدًا.

• خلطة البطاطا المبشورة، كل ماعليك القيام به هو بشر بعض البطاطا ومن ثم استخراج العصير، ومن ثم أخذ قطعة من القطن ووضعها في العصير المستخرج من البطاطا. بعدها، أغمضي عينيك وضعي القطن على العينين واحرصي أن يغطّي القطن كل منطقة الهالات السوداء أي على الجفن وتحت العين، اتركيه على عينيك لمدة عشر دقائق فقط ثم اغسلي وجهك بمياه باردة.

• خلطة أكياس شاي البابونج الباردة، ضعي شايًا في البابونج أو في الماء وانقعيه جيدًا، ثم ضعيه في البراد لفترة قصيرة كي يبرد، ومن ثم ضعي الأكياس فوق عينيك وانتظري قليلاً قد تعطي مفعولًا وكرري هذه الخلطة يوميًّا حنى تحصلي على نتيجة رائعة.

• خلطة الحليب، خذي قطعةً من القطن وضعيها في وعاء حليب بارد لفترة من الزمن، ثم ضعيها على عينيك خصوصًا على الهالات السوداء بشكل كامل، ومن ثم أبقيها لبعض الوقت ثم اغسلي وجهك بمياه عادية.

• خلطة عصير الليمون، كل ما عليك القيام به هو مزج عصير الليمون مع خمس قطرات من الغليسيرين، ومن ثم وضعها على الهالات السوداء، ستقوم هذه الخلطات بإزالة السواد من تحت عينيك بالكامل.