علاج اليرقان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٩ ، ٢١ يونيو ٢٠١٨

يولد معظم الأطفال مع وجود مشكلة اليرقان لديهم وهي اصفرار في الجلد خاصةً في الوجه وفي بياض العينين, وهي حالة طبيعية لعدم اكتمال عمليات الأيض لديهم المسؤولة عن تكسير خلايا الدم الحمراء والتخلص من صبغة البيلروبين الناتجة من تحلل الخلايا فتتراكم في الجلد وتعطي مظهر الإصفرار للجلد. وهناك أنواع متعددة من اليرقان بعضها مرتبط بالعوامل الوراثية كمرض زيادة تحلل خلايا الدم الحمراء دون قدرة الكبد على التخلص من البيلروبين الناتج فيتراكم في الدم ويظهر تأثيره على الجلد, وكذلك اليرقان الناتج عن جود مشكلة في خلايا الكبد المسؤولة عن تخليص الجسم من هذه الصبغة وهو أكثر الأسباب شيوعًا لليرقان بسبب وجود التهاب فيروسي في خلايا الكبد, والنوع الثالث الناتج عن وجود مشكلة في المرارة التي تقوم بتصريف البيلروبين للتخلص منه.

من أهم الأعراض التي تظهر على المصابين باليرقان:-


-اصفرار الجلد والعينين.

-فقدان الشهية.

-تغير لون البول للون الداكن.

-تكون حصى في المرارة في بعض الأحيان.

وتساعد هذه الأعراض في تشخيص الإصابة باليرقان من خلال فحوصات الكبد والكلية وفحوصات الدم ومستوى البيليروبين في الدم.

 

وقد يكون سبب اليرقان هو الاصابة بمرض وراثي يعرف بمتلازمة جيلبرت وهي ناتجة عن نقص في الانزيم المسؤول عن تكون البيلروبين ويبدأ المرض مع ولادة الطفل دون ظهور أعراض تساعد في تشخيصها في البداية, ومع الوقت يشعر المصاب بالتعب والارهاق وآلام حادة في البطن تزداد كذلك عند الإصابة بالأمراض أو عند حدوث نقص في سوائل الجسم.

 

يمكن علاج اليرقان بتعريض الطفل للضوء الذي يساعد في التخلص من هذه الصبغة أو للأشعة فوق البنفسجية ومصدرها ضوء الشمس, كما يمكن استخدام بعض العلاجات الطبيعية لعلاج اليرقان عند البالغين المصابين بأمراض الكبد أو بسبب انتقال العدوى باستخدام ما يلي:-


-استخدام الكركم باضافته لوجبات الطعام, أو شربه مع الماء المغلي للتخلص من اليرقان.

-الزنجبيل بشربه مع الشاي لعلاج أمراض الكبد خاصةً التهابات الكبد وهي المسبب الرئيسي لليرقان.

-منقوع التمر الهندي الذي يعالج مشاكل الكبد لاحتواءه الأحماض والفيتامينات والزيوت والمعادن كما أنه يحمي الكبد من التلف.

-الحبة السوداء مع زيت الزيتون والخل.

-تناول الجرجير عدة مرات في اليوم للتخلص من مشكلة اليرقان لدوره في علاج التهابات الكبد وذلك بتناوله مع كل وجبة من وجبات الطعام.

-البصل وهو فعال جدًا في علاج اليرقان.

-شرب منقوع قشر الرمان لمدة أسبوع للتخلص من اليرقان.

-الجزر وذلك لخصائص الجزر في حماية الكبد وعلاج أمراضه.

 

وللوقاية من مشكلة اليرقان خاصةً عند التعامل مع المصابين بالتهاب الكبد بأنواعه ينصح بعدم استعمال أدواتهم الشخصية أو الاتصال بشكل مباشر معهم لمنع انتقال العدوى, وللعاملين في مجال الرعاية الصحية يجب الحذر عند التعامل مع عينات الدم للمصابين. كما يعطى المواليد الجدد المصابين باليرقان الأدوية العلاجية للتخفيف من الأعراض بالإضافة لتعرضهم للضوء. وفي حالات الاصابة بالتهاب المرارة التي تسبب اليرقان يجب الخضوع للعمليات الجراحية للتخلص من حصى المرارة, بالإضافة لعلاج أمراض الدم الوراثية التي تسبب اليرقان أحيانًا.

 .