علاج تورم القدمين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٤ ، ٢٥ يوليو ٢٠١٨
علاج تورم القدمين

تورم القدمين هو تجمع السوائل في أنسجة القدمين, ويحدث لأسباب طبيعية كحالات إجهاد القدمين وفي حالات أخرى يرتبط بمشاكل صحية وأمراض قد تكون خطيرةً, وقد يحدث التورم أيضًا في كاحل القدم وتصاب به كلا القدمين, وفي أغلب الحالات يكون تجمع السوائل في أسفل القدمين والذي قد يحدث بسبب ارتفاع في مستوى الأملاح في الجسم, ويساعد التشخيص في معرفة سبب حدوث تورم القدمين الذي قد يكون أحد أعراض الإصابة بأمراض أخرى .

 

يعاني المصاب بتورم القدمين من حدوث انتفاخ واضح في أحد القدمين أو كلاهما وقد يصل للكاحل مع تغير لون الجلد المصاب بالتورم والذي يصبح أكثر إحمرارًا , ويمكن ملاحظة قسوة الجلد أيضًا في موضع التورم.

الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بتورم القدمين ما يلي:-


-أسباب فسيولوجية طبيعية:- كالحمل لزيادة نسبة السوائل وتجمعها لكن في بعض الحالات قد يكون مؤشرًا لحدوث تسمم الحمل وارتفاع ضغط الدم, لذا تحتاج المرأة الحامل إلى مراجعة الطبيب للتأكد من مستوى البروتين ومعدل ضغط الدم.

 

-الإصابات والحوادث:- وهي أمر شائع فقد تصاب القدم بالتواء في الكاحل أو التعرض لضربة قوية تؤدي لتورم القدم نتيجة تلف في الأنسجة .

 

-الإصابة بالأمراض:- تؤدي الإصابة ببعض الأمراض لحدوث تجمع للسوائل في الأطراف كأمراض الأوعية الليمفاوية, ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والكلى التي تؤدي لتراكم السوائل.

 

- الإصابة بعدوى جرثومية:- خاصةً المصابين بأمراض السكري ونقص المناعة.

 

-عدم وصول الدم بشكل كاف من القلب إلى القدمين.

 

-تناول بعض الأدوية العلاجية.

 

-أسباب أخرى أقل شيوعًا:- التقدم في السن, السمنة , استهلاك الملح أوالغذاء غير االمتوازن.

يحتاج المصاب بتورم القدمين بشكل متكرر ولأوقات طويلة مراجعة الطبيب لمعرفة السبب وإعطاء العلاج المناسب , كأدوية التخفيف من الأعراض المرافقة كارتفاع درجة الحرارة والشعور بالألم

وللتخفيف من تورم القدمن يمكن اتباع ما يلي:-


  • زيادة استهلاك عنصر المغنيسيوم للتخفيف من تورم القدمين من خلال تناول المكملات الغذائية.
  • التزام الراحة والتقليل من الحركة والمشي .
  • وضع القدمين في ماء مالح للتخفيف من الألم .
  • وضع القدمين في مستوى مرتفع للتخفيف من التورم.

 

كما يمكن استخدام العلاجات الطبيعية لعلاج تورم القدمين ومنها:-


-استخدام الزيوت الطبيعية لتدليك القدم المتورمة, كاستخدام زيت الزيتون وزيت الخردل لتخفيف التورم وتحسين الدورة الدموية لوصول الدم للقدمين والتخلص من تجمع السوائل.

-الزنجبيل الذي يساعد في التخلص من السوائل الزائدة, كما أنه مضاد طبيعي للالتهابات, حيث يمكن استخدام زيت الزنجبيل ووضعه على القدم أو شرب الزنجبيل عدة مرات في الأسبوع.

-عصير الليمون الذي يعتبر فعالًا جدًا للتخلص من السموم والسوائل الزائدة والتخفيف من التورم.

-خل التفاح الذي يقلل من تورم القدمين عبر التخلص من تجمع السوائل من القدمين.

-تغيير النظام الغذائي بتناول الخضراوات الورقية والتقليل من تناول الوجبات الدسمة والتي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح.

-استخدام البقدونس وهو مدر جيد للبول للتخلص من السوائل الزائدة والتخفيف من تورم القدمين, وذلك بإضافته للسلطات أو شرب عصير البقدونس لرفع كفاءة عمل الكليتين.