علاج جلطة الساق بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٣ ، ٤ يوليو ٢٠١٨
علاج جلطة الساق بالاعشاب

بواسطة: د. أريج الخولي

تحدث جلطة الساق عندما تتكون خثرة دم في شرايين الساق مسببة ألم وانتفاخ الساق وسخونته، تكون جلطة الساق مهددة للحياة في حال انتقال الخثرة الدموية من الساق إلى الرئة .

تحدث جلطة الساق إذا كان عند المريض أي من الأمراض التي تؤثر على تخثر الدم ، كما أنها قد تحدث نتيجة لقلة الحركة مثل حالات العمليات الجراحية والحوادث أو الكسور التي تطلب المكوث طويلاً في السرير.

وقد تستخدم الأعشاب في علاج جلطة الساق ومنها:

  1. الزنجبيل: يلعب الزنجبيل دوراً مهماً في علاج جلطة الساق، حيث يقوم بسد عمل فيتامين (ك) وترقيق الدم، ويدعم الدورة الدموية في الأوردة والشرايين، ويحمي من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
  • اشرب شاي الزنجبيل 2-3 مرات في اليوم عن طريقة إضافة ملعقة من مسحوق الزنجبيل إلى كوب من الماء وغليها لمدة 10 دقائق ثم اشربها، ويمكن إضافة ملعقة من العسل إليها لتحسين الطعم.
  • امضغ قطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج
  • اضف الزنجبيل إلى الطعام
  1. الفلفل الحار: يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابساسين التي تدعم الدورة الدموية وتمنع تخثر الدم، تقوي الشرايين والشعيرات الدموية، ويقلل نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم .
  • ضع نصف ملعقة من الفلفل الحار والملح إلى كوب من عصير السبانخ واشربه 1-2 مرة يومياً.
  • اضف الفلفل الحار إلى طعامك
  • يمكن دهن الجل أو الكريم المحتوي على الفلفل الحار على المنطقة المصابة.
  1. تناول الغذاء الغني بفيتامين (هـ) : يحتوي فيتامين هـ على خصائص مضادة للتخثر ومضادة لتكوين الصفائح التي تقي من تخثر الدم . ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ : الجوز، اللوز، البندق، بذور عباد الشمس، زيت الزيتون، السبانخ، البروكلي، الافوكادو.
  2. الكركم: الكركومين وهي المادة الفعالة في الكركم تمنع صفائح الدم من تكوين تخثرات، كما أنها تمنع من تراكم الصفائح بالشرايين .

-اضف من نصف ملعقة إلى ملعقة من الكركم إلى كاسة من الحليب، اغليها واشربها مرتين يومياً.

  1. إكليل الجبل: يحتوي اكليل الجبل على الفلافونويد المسمى بالديوسمين الذي يقلل من ضعف الشعيرات الدموية ، ويحتوي على فيتامين ب6 الذي يعمل على استقلاب بروتين الهيموغلوبين الذي ينقل الأكسجين لخلايا الجسم المختلفة .
  2. الجنيكا بايلوبا: تحسن من سريان الدم من خلال توسيع الأوعية الدموية ، وتحتوي على الفلافونويد التي تحمي عضلة القلب، الأوعية الدموية ، الأعصاب وشبكية العين .
  3. الزعرور البري: يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تخلص الجسم من الجذور الحرة ومضارها ، كما أنها تحسن من الدورة الدموية وتحافظ على الأوعية الدموية وصحتها.

 

من أعراض جلطة الساق:


  1. ألم في الساق يبدأ في عضلة الساق .
  2. احمرار أو تغير لون الجلد في منطقة الساق
  3. الشعور بسخونة في الساق.

 

للوقاية من جلطات الساق:


  1. تجنب الجلوس لفترات طويلة
  2. الإقلاع عن التدخين
  3. تخفيف الوزن
  4. ممارسة الرياضة بانتظام
  5. المحافظة على مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية ضمن الطبيعي في الدم

 

المراجع:


<a href="http://www.top10homeremedies.com/how-to/how-to-deal-with-deep-vein-thrombosis-dvt.html">http://www.top10homeremedies.com/how-to/how-to-deal-with-deep-vein-thrombosis-dvt.html</a>

<a href="http://www.livestrong.com/article/390754-herbal-treatments-for-deep-vein-thrombosis/">http://www.livestrong.com/article/390754-herbal-treatments-for-deep-vein-thrombosis/</a>

<a href="http://www.searchhomeremedy.com/7-amazing-herbal-remedies-for-deep-vein-thrombosis/">http://www.searchhomeremedy.com/7-amazing-herbal-remedies-for-deep-vein-thrombosis/</a>

<a href="https://draxe.com/deep-vein-thrombosis/">https://draxe.com/deep-vein-thrombosis/</a>

<a href="http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/deep-vein-thrombosis/manage/ptc-20336868">http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/deep-vein-thrombosis/manage/ptc-20336868</a>

<a href="http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/deep-vein-thrombosis/home/ovc-20336848">http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/deep-vein-thrombosis/home/ovc-20336848</a>.