علاج حصى الكلى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ٢ سبتمبر ٢٠١٨
علاج حصى الكلى

 

 

تعدّ الكلى واحدةً من أهم الأجهزة في جسم الإنسان، وذلك لدورها الفعّال في تخليص الجسم من السموم والشوائب لتنقية الدم، وكذلك لدورها في تخليص الجسم من الفضلات، وتعتبر حصى الكلى من الأمراض التي قد يمرّ بها أي شخص، وهي عبارة عن مجموعة من الأملاح والمعادن والتي يشكّل البَوْل مصدرها الرئيس، تتكوَّن في العادة من حصواتٍ صغيرة في الحجم، بحجم حبيبات الرمل، أو كبيرة في بعض الأحيان بحجم الجولف، وتبدأ أعراض حصى الكلى بالظهور بالشعور بألم شديد في الكلة باتجاه المثانة، كما يُلاحظ التغيير في لون البول إلى الأحمر والورديّ، كما يمكن أن يشعر المصاب بالغثيان والقيء.   ويُصاب العديد من الأشخاص بحصى الكلى نتيجة عدّة تغيراتٍ في المستويات الطبيعية للأملاح والسوائل والمعادن والمركبات الأخرى التي يحتوي عليها سائل البول، ومن الجدير ذكره أنّ هناك ثلاثة أنواع لحصى الكلى وهي: أملاح الكالسيوم وتعدّ هي الأكثر شيوعًا (75-85%)، بلورات غير الكالسيوم (15-20%)، بلورات حمض اليوريك (5-8%).  

ولحلّ مشكلة حصى الكلى في المنزل هناك بعض الطرق والوسائل التي تساعد في ذلك، يُذكر منها ما يلي:


  1. عصير الليمون، وزيت الزيتون، وخل التفاح: تعتبر هذه الوصفة (الخليط) من أفضل العلاجات لحصى الكلى، وتكون بمزج ليمونة وملعقة كبيرة من خل التفاح إلى الماء مع قليل من الزيت، وينصح بأخذها كلّ ساعة حتى يهدأ الألم.

2. عصير الرمان: للرمان فوائد صحية كبيرة جدًّا، ومنها أهمية بذور الرمان في علاج حصى الكلى، لذا ينصح بأكل الرمان أو تناوله على شكل عصير.

3. المغنيسيوم: المغنيسوم يقي من الإصابة بحصى الكلى، ولذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، والمكملات الغذائية المشتملة عليه.

4. الريحان: يفضّل شرب الشاي مع الريحان عدَّة مرات في اليوم، مما من شأنه تخفيف الآلام الموجودة في الكلى، كذلك ينصح بأخذ ملعقة صغيرة من الريحان مع العسل الخام يوميًّا إلى حين الشعور بالتّحسن.

5. تغيير النظام الغذائي: فمن المعروف أنَّ الأغذية غير الصحية هي السبب الرئيس لحصى الكلى، وكذلك المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة المختلفة ومشروبات الكحول، كلّ ذلك من شأنه توفير البيئة الملائمة للمرض، ينصح بالاستعاضة عن هذه الأمور بتناول الفواكه الطازجة والخضراوات لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف.

6. الماء: الماء هو سرّ الحياة، وبه نستطيع التّخلص من أشد الأمراض إيلامًا، وخاصةً الكلى فهي تتطلب من الشخص المصاب بتناول من 8-10 أكواب يوميًّا للقضاء على هذه المشكلة وإبقاء الجسم رطْبًا ولتتمكَّن الكلى من القيام بمهمتها على أكمل وجه.

7. البقدونس: شرب نصف كوب من البقدونس المغلي صباحًا ونصف كوب مساء كل يوم، وذلك بعد تصفيته.

8. شراب الشعير: وفي حال اشتدت الأعراض ولم تخف الآلام ينصح بمراجعة الطبيب المختص الذي سيقوم بإجراء الفحوصات اللّازمة ووصف العلاجات المناسبة.