علاج ضربات الشمس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ٢٦ يوليو ٢٠١٨
علاج ضربات الشمس

بواسطة: د. أريج الخولي

ضربة الشمس تحدث عندما يتعرض الشخص للشمس لفترات طويلة أثناء العمل أو ممارسة الرياضة أو الجلوس تحت الشمس خلال فترات الحر والطقس الحار، وإذا وصلت درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة سليسية فتعتبر مهددة للحياة . تحتاج ضربات الشمس للعلاج الفوري حيث أنها إذا تركت بلا علاج فإنها تؤدي إلى إلحاق الضرر بالدماغ، القلب، الكلى والعضلات، ويزداد الضرر كلما زاد الوقت بدون علاج مما يزيد من احتمالية حدوث المضاعفات الخطيرة أو حتى الوفاة.

 

علاج ضربات الشمس:


يتركز علاج ضربات الشمس على تخفيض درجة حرارة الجسم إلى الحرارة الطبيعية لمنع أو تخفيف الضرر الحاصل بالدماغ أو بالأعضاء الأخرى ولعمل ذلك اتبع التعليمات التالية:

  1. تغطيس الشخص المصاب بماء باردة: فحمام الماء البارد أو الماء المثلج هو الطريقة الفعالة والسريعة لتخفيض درجة حرارة الجسم، فكلما زادت السرعة التي يمكن فيها الحصول على الماء البارد كلما قل خطر الوفاة وحدوث الضرر بالأعضاء
  2. استخدم تقنيات التبريد بالتبخير: إذا كان التغطيس بالماء البارد غير متاح فعندها يتم اللجوء لتخفيض درجة الحرارة باستخدام تقنية التبخير ويتم فيها تغطية الجسم بماء بارد مع تسليط هواء دافئ باستخدام المروحة مما يؤدي إلى تبخر الماء عن الجسم وتخفيض درجة حرارته.
  3. وضع الشخص أو تغطيته ببطانية باردة ووضع الثلج على منطقة الضلع، الرقبة، الظهر وتحت الإبطين لتخفيض درجة الحرارة.
  4. استخدام الأدوية لتخفيف الرعشة، فإذا أدى تخفيض درجة الحرارة لحدوث رعشة في الجسم عندها يصف الطبيب الأدوية المرخية للعضلات مثل البنزوديازبين لأن الرعشة ترفع من درجة حرارة الجسم وتعيق العلاج لتخفيض الحرارة.

 

نمط الحياة والعلاجات المنزلية لعلاج ضربات الشمس:


  1. اذهب لمكان يوجد فيه ظل أو غرفة مكيفة.
  2. خفض درجة الحرارة باستخدام كمادات ماء بارد أو مروحة، فإذا كان أمامك شخص مصاب بضربة شمس قم بتبريده عن طريق استخدام كمادات ماء باردة أو رشه بماء بارد، استخدم المروحة وقم بتوجيهها على الشخص مباشرة
  3. الاستحمام بماء بارد أو الغطس بحوض ماء بارد
  4. الإكثار من شرب السوائل لمنع حدوث الجفاف ولكن يجب الانتباه إلى عدم شرب المشروبات الكحولية والمشروبات التي تحتوي على السكر حيث أن هذا النوع من المشروبات تعطل قدرة الجسم على التحكم بدرجة الحرارة ، كما أن شرب السوائل الباردة جداً تؤدي إلى مغص في المعدة.

 

أعراض ضربة الشمس:


  1. ارتفاع درجة الحرارة إلى 40 درجة سيليسية أو أكثر التي يتم قياسها عن طريق الشرج
  2. التغير في السلوك والإدراك وتتمثل في: الارتباك، التهيج، عدم القدرة على التحدث أو الكلام غير المفهوم، الهذيان، والتشنجات العصبية.
  3. التغييرات في التعرق: فضربة الشمس التي تنتج من الطقس الحار يكون الجلد ساخن وجاف، أما ضربة الشمس الناتجة ممارسة التمارين القوية فيكون الجلد جاف أو رطب.
  4. الغثيان والتقيؤ
  5. احمرار الجلد
  6. زيادة معدل التنفس
  7. سرعة نبض القلب
  8. الصداع الشبيه بالنبض.

 

العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بضربة الشمس:


  1. العمر: فالقدرة على تحمل درجات الحرارة العالية تعتمد على قوة الجهاز العصبي، في الأطفال يكون الجهاز العصبي غير مكتمل النمو وفي الكبار فوق عمر 65 سنة يبدأ الجهاز العصبي بالضعف فتكون هاتين الفئتين أكثر عرضة للإصابة بضربات الشمس.
  2. العمل وممارسة الرياضة في الطقس الحار.
  3. التعرض المفاجئ للطقس الحار كالمرتفعات الجوية التي تحدث فجأة أو من خلال السفر إلى بلدان المناخ الحار وعدم وجود مكيف لتبريد الغرف أثناء هذه الموجات.
  4. تناول بعض الأدوية مثل الأدوية التي تعمل على تضييق الأوعية الدموية، الأدوية التي تتحكم بضغط الدم منها مثبطات مستقبلات بيتا، مدرات البول، ومضادات الاكتئاب وأدوية مضادات الذهان.
  5. بعض الحالات الصحية مثل أمراض القلب والرئة، السمنة، الكسل والخمول.

 

للوقاية من ضربات الشمس:


  1. لبس الملابس الخفيفة والفاتحة والواسعة
  2. الوقاية من حروق الشمس
  3. الإكثار من شرب السوائل
  4. الانتباه عند تناول الأدوية التي تؤثر على قدرة الجسم
  5. عدم ترك الأطفال وكبار السن في السيارات فترات طويلة أثناء الحر

 

المراجع:


<a href="https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/heat-stroke/diagnosis-treatment/drc-20353587">https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/heat-stroke/diagnosis-treatment/drc-20353587</a>

<a href="https://www.medicalnewstoday.com/articles/266551.php">https://www.medicalnewstoday.com/articles/266551.php</a>

<a href="https://www.webmd.com/a-to-z-guides/heat-stroke-symptoms-and-treatment#1">https://www.webmd.com/a-to-z-guides/heat-stroke-symptoms-and-treatment#1</a>

<a href="https://www.medicinenet.com/heat_stroke/article.htm">https://www.medicinenet.com/heat_stroke/article.htm</a>

<a href="https://emedicine.medscape.com/article/166320-treatment">https://emedicine.medscape.com/article/166320-treatment</a>.