علاج لسد الشهية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ١٩ نوفمبر ٢٠١٨
علاج لسد الشهية

بواسطة: د. أريج الخولي

للمساعدة على خسارة الوزن فلا بد من تخفيف شهية الشخص لتقليل كمية السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم يومياً، ولكن المشكلة الرئيسية التي تواجه أي شخص يقوم باتباع حمية غذائية للتخفيف من الوزن هي الشعور بالجوع الشديد والرغبة بتناول الطعام بكثرة مما يجعل الاستمرار بالحمية وخسارة الوزن شيء مستحيل وصعب.

لحل هذه المشكلة هناك عدة طرق يمكن اتباعها لسد الشهية وهي:


  1. تناول كميات كافية من البروتين : إضافة البروتين إلى الوجبات الغذائية يزيد من الشعور بالشبع ويقلل من الحاجة لتناول الطعام المتكررة، فقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون البيض خلال وجبة الفطور يساعدهم على خسارة وزنهم بنسبة 60% مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولنه.
  2. اختار الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف: فالألياف تمدد المعدة وتقلل من معدل تفريغ الطعام من المعدة وتؤثر على إفراز الهرمونات التي تعطي الشعور بالشبع، بالإضافة إلى أن الألياف تتخمر في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى إنتاج سلاسل قصيرة من الأحماض الأمينية التي تزيد من الشعور بالشبع أيضاً. فيجب ان يحتوي النظام الغذائي على الألياف الموجودة في الحبوب الكاملة، المكسرات، الخضروات والفواكة.
  3. اختار الأكل الصلب بدلاً من السائل: فالسعرات الحرارية المتناولة من الطعام الصلب تختلف عن السعرات من الطعام السائل؛ فحسب دراسات أجريت وجدت ان الناس الذين يتناولون الوجبات السائلة كانوا 38% أقل قدرة على التكيف مع نفس الكمية من الاكل خلال الوجبات القادمة بينما الناس الذين يأكلون الطعام ذو القوام الصلب يشعرون بالشبع بنسبة اكبر لأن الطعام الصلب يحتاج إلى مضغ والمضغ يزيد من وقت تلامس الغذاء مع نتوءات التذوق في اللسان مما يعطي الإنسان شعور بالاكتفاء.
  4. شرب القهوة: يوجد للقهوة العديد من الفوائد الصحية التي تدعم الصحة وأداء الجسم كما أنه يقلل من الشهية؛ حيث أوجدت الأبحاث أن القهوة تزيد من افراز الببتيد واي واي من الجهاز الهضمي الذي يفرز استجابة لتناول الطعام فيعطي شعور بالشبع كما أن الإنسان متناول طعام وليس قهوة دون إدخال كمية من السعرات الحرارية إلى الجسم. أما القهوة الخالية من الكافيين فتقلل من الشعور بالجوع بشكل أكبر من التي تحتوي على الكافيين ويبقى تأثيرها لمدة 3 ساعات بعد تناولها.
  5. الإكثار من شرب الماء: فالإكثار من شرب الماء يقلل من الشعور بالجوع قبل الوجبات كما أنها تعطي شعور بالشبع الكامل مما يساعد على سد الشهية والتقليل من الوزن، فأثبتت الدراسات أن الأناس الذين يتناولن الماء قبل الوجبات يأكلون بنسبة 22% أقل من الأناس الذين لا يتناولون الماء قبل الوجبات. وجد العلماء أن تناول 3-4 كاسات من الماء كافية لتمدد المعدة لإرسال إشارات للدماغ بالشعور بالشبع.
  6. تناول الأكل بعناية: يستطيع الدماغ في الوضع الطبيعي الشعور متى يكون الإنسان جوعان ومتى يشعر بالجوع عند تناول الطعام، ولكن عندما يتناول الشخص الطعام بسرعة أو بالضجيج فلا يستطيع الدماغ التعرف على هذه الإشارات مما يؤدي إلى تناول كميات من الطعام أكثر من اللازم، لذلك يفضل تناول الطعام بهدوء ومضغ الطعام ببطء والتأمل بالطعام جيداً حتى يستطيع الدماغ الإحساس بهذه الإشارات جيداً.
  7. تناول الشكولاتة الداكنة فالشكولاتة الداكنة تسد الشهية وتقلل من الشراهة على تناول الحلويات وتعطي شعور بالشبع
  8. الحرص على تناول الزنجبيل: يعرف الزنجبيل بالعديد من الفوائد الصحية ومنها يخفف من الغثيان، ألم العضلات، الالتهابات وتخفض مستوى السكر بالدم، كما أنه يساعد في سد الشهية وحرق الدهون.
  9. إضافة التوابل إلى الطعام فالفلفل الأسود والفلفل الحلو والتوابل الأخرى تقلل الشعور بالجوع وتزيد من الإحساس بالشبع
  10. تناول الطعام باستخدام الصحون والزبادي الصغيرة بالحجم
  11. ممارسة الرياضة؛ فممارسة الرياضة تقلل تنشيط مناطق الدماغ المسؤولة عن الشهية للطعام مما يقلل من اللجوء لتناول الطعام، كما أنها تقلل من إفرازات الهرمونات المسؤولة عن الجوع.
  12. الحصول على عدد ساعات كافي من النوم ؛ حيث أن عدم الحصول على عدد ساعات كافي من النوم يزيد الشهية بنسبة 23% ويقلل من نسبة الهرمونات التي تعطي شعور بالشبع بنسبة 26% .
  13. التقليل من التوتر حيث أن التوتر يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول الذي يزيد من الشهية كما أنه يقلل من إفراز ببتيد الواي واي الذي يعطي شعور بالشبع.
  14. تناول الأوميغا 3 يزيد من هرمون الشبع ليبتين .

هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تقلل الشهية ولكن لا تؤخذ بدون استشارة الطبيب وهي: فنتيرمين، فينديميترازين، داي-إيثل بروبيون، البوبروبيون.

 

المراجع:


<a href="https://www.healthline.com/nutrition/18-ways-reduce-hunger-appetite#section20">https://www.healthline.com/nutrition/18-ways-reduce-hunger-appetite#section20</a>

<a href="http://www.mensfitness.com/nutrition/what-to-eat/top-15-natural-appetite-suppressants/slideshow">http://www.mensfitness.com/nutrition/what-to-eat/top-15-natural-appetite-suppressants/slideshow</a>

<a href="https://www.livestrong.com/article/271131-list-of-prescription-appetite-suppressants/">https://www.livestrong.com/article/271131-list-of-prescription-appetite-suppressants/</a>

<a href="https://draxe.com/natural-appetite-suppressants/">https://draxe.com/natural-appetite-suppressants/</a>

.