علاج نشاط الغدة الدرقية بالعسل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٩ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٨
علاج نشاط الغدة الدرقية بالعسل

بواسطة : د.فرح الجليلاتي

فرط نشاط الغدة الدرقية هو إنتاج  الكثير من هرمونات الغدة الدرقية . فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يسرع عملية التمثيل الغذائي في الجسم بشكل كبير، مما يتسبب في فقدان الوزن المفاجئ، وسرعة أو عدم انتظام ضربات القلب، والتعرق، والعصبية أو التهيج.

تتوفر العديد من خيارات العلاج إذا كان لديك فرط نشاط الغدة الدرقية. يستخدم الأطباء الأدوية المضادة للغدة الدرقية واليود المشع لإبطاء إنتاج هرمونات الغدة الدرقية. في بعض الأحيان، علاج فرط نشاط الغدة الدرقية ينطوي على الجراحة لإزالة كل أو جزء من الغدة الدرقية. على الرغم من أن فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يكون خطيراً إذا تجاهلت ذلك، حيث أن معظم الناس تستجيب بشكل جيد مرة واحدة بعد تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية .

ونذكر من العلاجات الطبيعية لنشاط الغدة الدرقية العسل :


واحد من العلاجات الطبيعية الأكثر أماناً لفرط نشاط الغدة الدرقية . يساعد العسل الجهاز العصبي .

كما أن عصير الليمون والعسل هو علاج جيد في حالات ارتفاع ضغط الدم، والأرق، والظروف العصبية.

قم بإذابة ملعقة من العسل الجيد في كوب من المياه المعدنية وإضافة نصف كوب من عصير الليمون.

كما أن العسل يخفف من الأرق: مزج كوب من الحليب الدافئ مع ملعقة من العسل قبل الذهاب إلى السرير.

وأيضاً من العلاجات الطبيعية والمنزلية التي يمكن استخدامها في علاج نشاط الغدة الدرقية :


عطر الليمون (زيت الليمون) :

ومن المعروف أن بلسم الليمون ينتمي إلى أسرة النعناع التي هي فعالة في علاج العديد من المشاكل بما في ذلك العصبية وارتفاع ضغط الدم والصداع وخاصة فرط نشاط الغدة الدرقية. والسبب هو أن بلسم الليمون يمنع مستقبلات الهرمون التي تحفز الغدة الدرقية . بالإضافة إلى ذلك، فإنه يثبط الهرمونات المحفزة للغدة الدرقية . يمكن استخدامه إما على شكل شاي بلسم الليمون،  أو شكل كبسولة لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية.

عشبة البوق :

مثل بلسم الليمون، عشبة الليمون تنتمي أيضاً إلى أسرة النعناع. يمكن استخدام هذه العشبة كلما واجهت بعض الأعراض مثل ضيق في التنفس، والخفقان، والقلق وفقدان الوزن، وما إلى ذلك لأنه يمكن أن يساعد بشكل جيد في تقليل كمية الهرمون الذي تنتجه الغدة الدرقية. بفضل حمض الليثوسبيرميك، حيث أنه قد ثبت أن هذا الحمض يمكن أن يقلل من مستويات T4 والهرمونات المحفزة للغدة الدرقية ويضعف في وقت واحد تصنيع هرمون الغدة الدرقية.

 إلى جانب ذلك، عشبة البوق تمكن من إبطاء أو منع تحويل T4 إلى T3. يمكن استخدام عشبة البوق في الشاي .

نبتة ذنب الأسد القلبي :

على الرغم من أن العشبة لا تعمل بشكل جيد بشكل جيد مع هرمونات الغدة الدرقية، فإنها يمكن أن تحقق التوازن عن طريق التخفيف من الأعراض المرتبطة بفرط نشاط الغدة الدرقية مثل النوم، خفقان القلب، والاكتئاب الشهية والقلق، الخ بالإضافة إلى ذلك، تعتبر هذه العشبة من حاصرات بيتا الطبيعية، والتي يمكن أن تمنع الظروف بما في ذلك خفقان القلب وارتفاع معدل ضربات القلب. يمكن استخدامها في الشاي.

الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6:

من المعروف أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 هي المكون الرئيسي لأغشية الخلايا وتلعب دوراً لا غنى عنه في تنظيم الالتهاب من خلال البروستاجلاندين، التي تعمل كما الهرمونات التي تؤدي مجموعة متنوعة من الوظائف الرئيسية في الجسم بما في ذلك نمو الخلايا.

ومع ذلك، إذا وجد نقص في الأحماض الدهنية، فإن الغدة الدرقية تجد صعوبة في العمل بشكل طبيعي. نقصه يمكن أن يؤدي إلى التهاب وبالتالي استجابة المناعة الذاتية. حيث أنه قد يطلق الأجسام المضادة للغدة الدرقية. بروستاغلاندين يمكن أن ينتج كل من الأحماض الدهنية أوميغا 3 و أوميغا 6.

على الرغم من أن الأحماض الدهنية أوميغا 6 ضرورية لاستكمال العديد من وظائف الجسم، فمن الضروري أن تكون متوازنة بشكل جيد مع كمية كافية من الأحماض الدهنية أوميغا 3. لذلك، الأطعمة الغنية بأوميغا 3 و أوميغا 6  هي بالتأكيد العلاجات المنزلية الطبيعية كبيرة لمرض فرط نشاط الغدة الدرقية التي يجب أن يتم تناولها في المنزل. وفيما يلي بعض الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 و أوميغا 6 التي يمكن إيجادها في المنزل.

الغذاء الغني بالأحماض الدهنية أوميغا 3:

  • بذور الكتان
  • المنتجات الحيوانية التي تتغذى على الأعشاب
  • أسماك المياه الباردة مثل الرنجة، الأنشوجة، سمك الحفش، سمك الماكريل، سمك السلمون

الغذاء الغني بالأحماض الدهنية أوميغا 6:

  • بيض
  • دواجن
  • الزيوت النباتية
  • حبوب

ومع ذلك، يجب أن تستهلك الأحماض الدهنية أوميغا 6 بشكل أقل بدلاً من الأحماض الدهنية أوميغا 3 في النظام الغذائي .

المكملات الغذائية ، يجب أن تكون حذراً جداً في استخدام هذه الأعشاب معهم ومعرفة ما إذا كان الجسم يفتقر إلى أي منهم أو لا. لا يجب أن تنسى أن الأجسام تختلف فيما بينها  وتحتاج إلى أشياء مختلفة، وبجرعات مختلفة ليشعر كل جسم بشكل جيد وصحي.

المراجع :