علاج نشاط الغدة الدرقية بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٥ ، ٢٦ يونيو ٢٠١٨
علاج نشاط الغدة الدرقية بالاعشاب

بواسطة: د. أريج الخولي

الغدة الدرقية هي غدة تشبه الفراشة في شكلها وتوجد في الرقبة تحت ما يسمى بتفاحة آدم، وتعتبر الغدة الرئيسية في الجسم حيث تقوم بتنظيم الطاقة وعمليات الأيض في الجسم وعندما تقوم الغدة بإفراز كميات كبيرة من الهرمونات فعندها تسمى بفرط نشاط الغدة الدرقية، وتصيب النساء 8 أضعاف إصابة الرجال. هناك العديد من الأعراض المرافقة لنشاط الغدة الدرقية منها نزول الوزن غير المبرر، عدم انتظام نبضات القلب، العصبية، فرط التعرق، اضطرابات الدورة الدموية، انتفاخ أسفل الرقبة، التعب وضعف العضلات وصعوبات النوم.

 

علاج نشاط الغدة الدرقية بالأعشاب:

الجعدة:


تقلل من كمية الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية.

  • اضف نصف ملعقة من نبات الجعدة إلى كوب من الماء المغلي واتركها تغلي لعدة دقائق ثم حركها واتركها حتى تبرد واشربها مرة في اليوم.

تجنب تناول هذه العشبة إذا كنت تعاني من قصور نشاط الغدة الدرقية أو تضخم الغدة الدرقية وأيضاً يجب عدم تناولها عند الحامل والمرضع.

المليسة:


تساعد على جعل نشاط الغدة الدرقية طبيعي عن طريق تخفيض نسبة الهرمون المحفز للغدة الدرقية فهي تقوم بسد عمل الأجسام المضادة التي تحفز الغدة الدرقية وتسبب مرض جرافيز.

  • أضف ملعقتين من المليسة لكوب من الماء المغلي واتركها منقوعة لمدة 5 دقائق، حركها واشربها 3 مرات باليوم.

ذنب الأسد:


وتعتبر مثبط طبيعي لمستقبلات بيتا وتساعد في السيطرة على تسارع نبضات القلب وخفقان القلب، كما أنها تكون مضادة للغدة الدرقية فتساعد في علاج نشاط الغدة الدرقية

  • اضف نصف ملعقة من ذنب الأسد في كوب من الماء المغلي وانقعها لمدة 5 دقائق، حركها واتركها لتبرد واشربها 3 مرات باليوم.

الأوميغا 3:


عندما لا يحصل الجسم على كمية كافية من الأوميغا 3 فإنه يؤدي لاضطرابات بالهرمونات ومنها هرمونات الغدة الدرقية، يمكن زيادة كمية الأوميغا 3 إما عن طريق تناول الغذاء الغني به مثل السمك أو تناول المكملات التي تحتوي على الأوميغا 3.

البروكلي:


البروكلي هو نبات صلبي يحتوي على مواد تعرف باسم إيسوثيوسياناتس و غويتروجينز، مما يساعد على منع الغدة الدرقية من إنتاج هرمون أكثر من اللازم. لذلك، أي شخص يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية يجب أن يأكل البروكلي غير المطبوخ قدر الإمكان. الخضروات الصلبية الأخرى التي قد تكون مفيدة هي براعم بروسل، القرنبيط، اللفت، الكرنب، واللفت، الخضر الخردل، والفجل.

البروتينات ومضادات الأكسدة:


فالغذاء الغني بالمواد المضادة للأكسدة تساعد في التحكم بنشاط الغدة الدرقية حيث أن زيادة نسبة هرمونات الغدة الدرقية بسبب نشاط الغدة ترتبط بتدمير الجذور الحرة والمواد المؤكسدة في الجسم.

مضادات الأكسدة هي مفيدة للحد من الأكسدة و تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين C وفيتامين E وبيتا كاروتين والسيلينيوم والمغنيسيوم. للحصول على هذه العناصر الغذائية تناول الفواكه والخضروات الطازجة مثل التوت والعنب والطماطم والقرع والفلفل. يمكنك أيضا تناول الفيتامينات.

كما يجب الحصول على كمية كافية من البروتين لأن فرط نشاط الغدة الدرقية تؤدي لتكسر العضلات بسهولة حيث أن البروتين وبخاصة مصل البروتين يحسن من كتلة العضلات وقوتها.

  • يمكنك إضافة 1 أو 2 ملعقة من مسحوق بروتين مصل اللبن إلى العصائر الخاصة بك للحصول على البروتين. وبالإضافة إلى ذلك، تناول المزيد من البروتينات النباتية مثل الفاصولياء والمكسرات ،والزبدة ،الجوز، والبذور، ولبن الزبادي في النظام الغذائي. يمكنك أيضا تناول اللحوم الخالية من الدهون، والبيض ، وأسماك المياه الباردة مع ضرورة الانتباه لتجنب تناول اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة.

الملفوف:


الملفوف هو واحد من الأطعمة الأكثر فائدة التي يمكن استخدامها في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية، ويحتوي على كمية جيدة من غويتروجينز الغذائية، والمواد التي تساعد على الحد من إنتاج هرمون الغدة الدرقية. للحصول على أفضل النتائج تناول الملفوف الطازج غير المطبوخ.

التوت:


يعتبر التوت غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل التهاب الغدة الدرقية، ويمكنك تناول عدة أنواع من التوت مثل التوت البري، الفراولة، الكرز وغيرها.

ثمار عنب الثعلب الهندي:


يمكن أن يعالج التوت الهندي، المعروف أيضاً باسم أملا، العديد من المشاكل الصحية بما في ذلك فرط نشاط الغدة الدرقية. حيث يساعد التوت الهندي على التحكم في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

قم بإضافة مزيج مسحوق ثمار العنب الهندي مع العسل لتكوين عجينة سميكة وتناوله في الصباح قبل وجبة الإفطار.

 

المراجع:


<a href="http://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-for-hyperthyroidism.html">http://www.top10homeremedies.com/home-remedies/home-remedies-for-hyperthyroidism.html</a>

<a href="https://draxe.com/5-ways-treat-hyperthyroidism-naturally/">https://draxe.com/5-ways-treat-hyperthyroidism-naturally/</a>

<a href="https://allremedies.com/home-remedies-for-hyperthyroidism/">https://allremedies.com/home-remedies-for-hyperthyroidism/</a>

<a href="https://www.livestrong.com/article/367594-herbs-for-hyperthyroidism-the-thyroid-gland/">https://www.livestrong.com/article/367594-herbs-for-hyperthyroidism-the-thyroid-gland/</a>

<a href="https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hyperthyroidism/basics/definition/con-20020986">https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/hyperthyroidism/basics/definition/con-20020986</a>

.