فوائد شمع العسل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٦ ، ٤ أغسطس ٢٠٢٠
فوائد شمع العسل

شمع العسل

يتم إنتاج شمع العسل من قِبل الغدد المتواجدة في بطن النحل؛ إذ يقوم النحل اليافع بتصنيعه ومن ثم يعمل على كشط جسده، ومضغه ومزجه مع اللعاب وبعض الأنزيمات، بعد قيام النحل بإنتاج شمع العسل تعمل على تعليقه بأقراص العسل؛ وهو المكان الذي يخزن به حبوب اللقاح ويقيم به النحل.

يسهم شمع النحل في الحفاظ على مخزون العسل الذي تقوم النحل بإنتاجه، بالإضافة إلى ذلك يعمل على حماية خلية النحل من حدوث العدوى أو التعرض للعديد من الملوثات غير المرغوب بها، وفي هذا المقال سوف يتم الحديث عن فوائد شمع العسل.[١]


فوائد شمع العسل

يقدم شمع العسل العديد من الفوائد الصحية لصحة جسم الإنسان، وفي ما يأتي ذكر لفوائد شمع العسل:[٢]

  • حماية الكبد: لقد تم نشر دراسة في مجلة طبية كورية في عام 2013، قام فيها الباحثون بالتحقق من وجود تأثير للكحول ومضادات الأكسدة في أقراص شمع العسل على الكبد؛ إذ اهتمت الدراسة بتقييم تأثير وأمان شمع العسل على الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني لمدة 24 أسبوع، وقد وجدوا بأنه يسهم في إعادة أداء الكبد إلى طبيعته وتخفيف أعراض هذا المرض.
  • خفض مستوى الكولسترول: لقد أشارت الأبحاث إلى أن الكحول ذو السلسلة الكربونية الطويلة الذي يتم الحصول عليه من الشمع النباتي يعمل على خفض مستوى الكولسترول في جسم الإنسان؛ إذ يعمل شمع العسل على خفض مستوى الكولسترول الضار بنسبة 21% إلى 29%، ورفع مستوى الكولسترول الجيد بنسبة 8% إلى 15%.
  • مضاد للالتهابات ويخفف من الألم: وجد الباحثون في دراسة تم نشرها في مجلة كورية عام 2014 بأن شمع العسل يسهم في التقليل من الالتهابات الناجمة عن هشاشة العظام؛ إذ خلصت الدراسة إلى أن 23 شخصًا من جميع المشتركين قد انخفض لديهم آلام وتصلب المفاصل، وتحسن الأداء البدني لديهم، وقد بدأت هذه الآثار بالظهور في بداية الأسبوع الثاني.


طريقة أكل شمع العسل

يتم تناول شمع العسل بعدة طرق، وهي كالتالي:[٣]

  • يفضل بعض الأشخاص تناول شمع العسل كما هو.
  • يمكن دهنه على قطعة من الخبز الدافىء أو الخبز الانجليزي.
  • يمكن استخدام شمع العسل كمحلي عند تحضير الحلويات في المنزل، أو إضافته على وجه البان كيك أو الشوفان أو حتى اللبن.
  • يفضل بعض الأشخاص تقطيعه وإضافته إلى السلطه أو الفواكه أو الجبنة.

يمكن إيجاد شمع العسل في المتاجر التي تهتم بالأطعمة الصحية أو المزارع المخصصة بالعسل، ولكن يجب التنويه إلى أنه كلما كان العسل أغمق كان أجود ويحتوي على مركبات ذات منفعة صحية، مثل: مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى ذلك يتم حفظه في درجة حرارة الغرفة، وقد يتعرض إلى البلورة مع مرور الوقت ولكنه يبقى صالح للأكل.[٣]


أضرار أكل شمع العسل

يعد شمع العسل آمن عند تناوله عن طريق الفم كنوع من الطعام أو الدواء لمعظم الأشخاص، ولكن في حالات نادرة قد يتعرض بعض الأشخاص إلى بعض الآثار الجانبية، ومن الأمثلة عليها ما يأتي:[٤]

  • قد يتعرض بعض الأشخاص إلى الحساسية من شمع العسل عند تناوله.
  • في حالة المرضعات، لا يوجد إلى الآن معلومات كافية تشير إلى مدى أمان تناوله في هذه الفترة، ولكن يفضل البقاء في الجانب الآمن وتجنب استخدامه.
  • يعد شمع العسل مضر للحوامل أو الرضع الذين تقل أعمارهم عن السنة؛ وذلك لاحتواء شمع العسل على بعض العسل والذي قد يكون ملوث ببكتيريا كلوستريديوم بوتولينيوم (C. botulinum spore).[٣]
  • في حال تم تناول كمية كبيرة من شمع العسل قد يتعرض الجسم إلى انسداد في المعدة.[٣]
  • الأشخاص الذين يعانون من تحسس من سم النحل أو حبوب الطلع، يفضل الحذر عند تناول شمع العسل فقد يتعرضون للحساسية.[٣]


المراجع

  1. Jonathan Croswell, "What Are the Health Benefits of Beeswax?"، livestrong, Retrieved 7-7-2020. Edited.
  2. Kyra Oliver (July 26, 2018), "The Power of Beeswax Lowers Both Pain & Cholesterol"، draxe, Retrieved 7-7-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج Alina Petre, MS, RD (NL) (5-2-2019), "Can You Eat Honeycomb? Benefits, Uses, and Dangers"، healthline, Retrieved 7-7-2020. Edited.
  4. "BEESWAX", webmd, Retrieved 7-7-2020. Edited.