فوائد العسل للبشرة الجافة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣٥ ، ١٤ مارس ٢٠١٩
فوائد العسل للبشرة الجافة

العسل

سائل حلو مصنوع عبر رحيق الزهور، ويعد العسل الصافي الأصفر الأفضل، وتعتمد نكهة كل نوع من العسل بناءً على أنواع الزهور، ويحتوي مستويات عالية من السكريات فيُشكّل 70 إلى 80% من السكر، وللعسل كثير من الخصائص المطهرة والمضادة للبكتيريا فهو يُدخل في علاج الجروح، ومكافحة العدوى، وعلاج الحساسية الموسمية.[١]


فوائد العسل للبشرة الجافة

يمكن علاج البشرة باستخدام العسل؛ لأنه يحتوي العديد من الخواص التي تفيد في الحفاظ على رطوبة البشرة، مما يجعلها ناعمة ورطبة، و يساعد أيضًا في الحصول على تبييض خفيف، وله تأثيرات مضادة للأكسدة، ويحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، ويقي العسل من التجاعيد، ويحتوي خصائص مضادة للميكروبات تساعد في التخلص من حب الشباب.[٢] وللعسل فوائد عديدة للبشرة الجافة:[٣]

  • العسل مرطب رائع: تُعدّ البشرة الجافة فاقدة للرطوبة، ويحتوي العسل مواد الترطيب التي تساعد في الحفاظ على مستويات الرطوبة الطبيعية للبشرة، والعسل مرطب ممتاز يحفز الرطوبة الموجودة في البشرة، ويجعلها ناعمة ونضرة.
  • العسل يقي من بعض الحالات؛ مثل: الأكزيما والصدفية التي تسبب جفاف الجلد، يُستخدم العسل في علاج هذه المشاكل الجلدية، وعلاج الحروق، والجروح، والالتهاب.
  • للعسل خصائص مضادة للبكتيريا: إذ يحتوي العسل الطبيعي العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا، ويساعد في تثبيط حوالي 60 نوعاً من البكتيريا، والعسل ذو لزوجة عالية، فيساعد في تشكيل طبقة واقية على الجروح، ويمنع حدوث العدوى.
  • يساعد العسل في jHodv التجاعيد، وتوجد في العسل خصائص مكافحة للشيخوخة، ويمكن للعسل تحقيق نتائج ملحوظة فهو يبطئ حدوث التجاعيد، ويحافظ على شباب البشرة، كما أنه يحافظ على توازن درجة الحموضة في البشرة.


وصفات استخدام العسل للبشرة الجافة

يوجد العديد من الوصفات التي تساعد في ترطيب البشرة، ومنها ما يلي:[٣]

  • تساعد هذه الوصفة في التخلص من جفاف البشرة، والحصول على الترطيب، وتُكوّن من ½ كوب زبدة الشيا، و3 ملاعق من جل الصبار، و5 قطرات من زيت شجرة الشاي، و3 ملاعق كبيرة من ماء الورد، وملعقة صغيرة من العسل الطبيعي، وتمكن إذابة زبدة الشيا و مزجها بماء الورد وهلام الصبار والعسل، وتركه ليبرد، ويجب خفقه جيدًا للحصول على خليط كريمي، وتخزينه في وعاء واستخدامه في هيئة ترطيب ليلي أو يومي.
  • كريم العسل واللافندر تُكوّن الوصفة من ¼ كوب من زيت الزيتون، وملعقة طعام من زيت أركان، وملعقة صغيرة من العسل الطبيعي، وملعقة صغيرة من شمع العسل، و½ ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E، و5 قطرات من زيت اللافندر، و5 قطرات من زيت اللبان العطري عن طريق مزج زيت أركان بشمع العسل في وعاء زجاج في ميكروويف مدة 30 ثانية وتركه يبرد، ويُضاف اللافندر واللبان وزيت فيتامين E إلى المزيج، ويمكن تخزينه في وعاء زجاجي واستخدامه في شكل كريم ليلي.
  • ماسك العسل والشوفان في الحصول على بشرة رطبة؛ فيعد الشوفان والعسل مهدئين، ويمكن مزج كميات متساوية من العسل والشوفان ووضع المزيج على البشرة مدة 15 دقيقة، ثم غسل الوجه بالماء، ويساعد في تخليص البشرة من الخلايا الميتة، وجعلها مشرقة، ويساعد في إغلاق المسامات، وتلطيف الحكة وتخفيفها في حالات؛ مثل: الأكزيما والطفح الجلدي.[٢]


المراجع

  1. Joseph Nordqvist (14-2-2018), "Everything you need to know about honey"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 28-2-2019.
  2. ^ أ ب "Benefits of a Yogurt Oatmeal Honey Mask", www.livestrong.com, Retrieved 28-2-2019.
  3. ^ أ ب Ramona Sinha (25-10-2018), " 13Best Ways To Use Honey For Dry Skin"، www.stylecraze.com, Retrieved 28-2-2019.