علاج نقص هرمون التستوستيرون بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٦ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٩
علاج نقص هرمون التستوستيرون بالاعشاب

نقص هرمون التستوستيرون

يُشار طبيًّا إلى نقص هرمون التستوستيرون باسم قصور الغدد التناسلية، وتعجز فيه الخصيتان عن إفراز كمية كافية من هرمون التستوستيرون المسؤول عن الحفاظ على الخصائص الجنسية للذكر، وكتلة العضلات، وكثافة العظام، والحفاظ على تعداد خلايا الدم الحمراء ضمن المعدل الطبيعي، ويعاني ما يُقارب 40 في المئة من الرجال ممن تزيد أعمارهم على 45 سنة، ويمكن اللجوء إلى بعض العلاجات الدوائية أو العلاجات العشبية لنقص هرمون التستوستيرون.


علاج نقص هرمون التستوستيرون بالأعشاب

تقلّ مستويات هرمون التستوستيرون طبيعيًا بنسبة واحد إلى اثنين في المئة في كل سنة يتقدم فيها عمر الرجل، وقد تتسبب الإصابة ببعض الحالات المرضية في نقص هرمون التستوستيرون، التي غالبًا ما تتطلب الخضوع للعلاج الدوائي للسيطرة عليها، لكن توجد بعض المواد الطبيعية، وبعض الأعشاب التي تستخدَم في زيادة معدلات هرمون التستوستيرون، ويُذكَر بعض منها وفق ما يأتي[١]

  • الزنجبيل، لخّصت بعض الدراسات فاعلية الزنجبيل في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، ففي إحدى الدراسات التي أُجريت على ما يقارب 75 رجلًا يُعانون من مشاكل في الخصوبة لُوحِظَت زيادة بنسبة 17.7 في المئة في مستويات هرمون التستوستيرون عندهم بعد تناولهم المكمّلات الغذائية التي تحتوي على الزنجبيل لمدة ثلاثة أشهر.
  • الرمّان، في إحدى الدراسات البحثية شرب 60 شخصًا من كلا الجنسين عصير الرمان الصافي لمدة 14 يومًا، وفي نهاية هذه التجربة لُوحِظَت زيادة نسبة هرمون التستوستيرون في اللعاب بمعدل 24 في المئة، إضافة إلى تحسّن المزاج، وانخفاض ضغط الدم عند المشاركين.
  • البصل، رغم أنّه ما زالت هناك حاجة إلى إثبات فاعلية البصل في زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال، إلّا أنّه قد أثبت قدرته على زيادة مستوى التستوستيرون بشكل كبير في تجربة أُجريَت على الفئران.
  • زيت الزيتون، إضافة إلى قدرة زيت الزيتون على زيادة مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم، فإنّه يكون قادرًا على تحفيز الهرمون المنشط للجسم الأصفر، وهو الذي يُحفّز الخصيتين على إنتاج هرمون التستوستيرون.
  • الخضراوات الخضراء الورقية، ويعزى ذلك إلى احتوائها على نسبة مرتفعة من المغنيسيوم الذي يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، ومن أمثلة هذه الأطعمة: السبانخ، والكرنب الأجعد، والحبوب الكاملة، والمكسرات، والعدس، والفاصولياء.


علاج نقص هرمون التستوستيرون بالغذاء

يُساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الأستروجين النباتي، أو المواد الشبيهة بالهرمونات في زيادة معدل هرمون التستوستيرون في الجسم، وفيما يأتي ذكرٌ لبعض الأطعمة التي ترتكز في قدرتها على التأثير في مستويات هرمون التستوستيرون، وزيادة عنصرَي الزنك وفيتامين د، اللذان يُعدّان مهمان جدًا لتصنيع التستوستيرون في الجسم:[٢]

  • صفار البيض، الذي يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين د، فينصح بتناول بيضة واحدة يوميًا في حال كان الشخص لا يُعاني من ارتفاع في الكوليسترول.
  • المأكولات البحرية، التي تتضمن البكلويز؛ مثل: السلطعون أو جراد البحر، والمحّار لكونها من الأغذية الغنية بالزنك، الذي يُساعد في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم، خاصّة في الحالات التي يكون فيها الشخص يُعاني من نقص فيه.
  • اللحوم، تحديدًا القطع التي لا تحتوي على كمية كبيرة من الدهون؛ مثل: كبد البقر الغني بفيتامين د.
  • التونا، إضافة إلى احتوائها على كمية مرتفعة من البروتين، وانخفاض السعرات الحرارية فيها تُعدّ التونا مصدرًا مهمًا لفيتامين د، مما يجعلها ضرورية لتصنيع هرمون التستوستيرون في الجسم.
  • الأسماك الدهنية وزيت السمك؛ ذلك لاحتوائهم على الأوميجا 3 الذي يحسّن من نوعية السائل المنوي، ويرفع مستويات هرمون التستوستيرون في الدم.[١]
  • أطعمة أخرى؛ مثل: الحليب خالي الدسم المدعم بفيتامين د، وحبوب الفطار المدعمّة.[٢]


نصائح للوقاية من نقص هرمون التستوستيرون

إضافة إلى العلاجات العشبية والغذائية التي ذُكِرَت، قد يُساعد إجراء الأمور الآتية في الزيادة من مستويات هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي:[٣]

  • الحصول على قسط كافٍ من النّوم لتجنّب تأثير قلّة النوم في هرمونات الجسم المختلفة.
  • تجنّب استخدام بعض الأدوية -إن أمكن ذلك-، التي تتضمن الأفيونات، والهرمونات القشريّة السكريّة، والستيرويدات الابتنائية.
  • تجنب تناول الأطعمة المعالجة والمعلبة، والكحول الذي يقلل من هرمون التستوستيرون.
  • ممارسة التمارين الرياضية، وإبقاء الوزن ضمن المعدّلات الصحية، ففي غياب نشاط الجسم لا يدرك الجسم حاجته إلى الهرمونات التي تعزز نمو العظام والعضلات فتنخفض مستوياتها فيه.
  • تقليل التوتر، الذي يزيد من مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم، إذ يُعرَف هرمون الكورتيزول بعلاقته العكسية مع هرمون التستوستيرون فيقل أحدهما عند زيادة الآخر.


مراجع

  1. ^ أ ب Jayne Leonard (21-11-2018), "Best foods for increasing low testosterone"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-6-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Kristeen Cherney (20-3-2019), "8 Testosterone-Boosting Foods"، www.healthline.com, Retrieved 16-6-2019. Edited.
  3. Eric Metcalf (6-5-2015), "Can You Boost Low Testosterone Naturally?"، www.webmd.com, Retrieved 16-6-2019. Edited.