علاج نوبات الهلع بالاعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٧ يناير ٢٠٢١
علاج نوبات الهلع بالاعشاب

نوبات الهلع

يُمكن تعريف مُصطلح نوبات الهلع (Panic attacks) بأنهُ شعور من الخوف يُصيب الشخص من فترة إلى أخرى بسبب تعرُضهِ لمواقف مُتكررة من الخوف الشديد الَذي يصل ذروتهُ خلال فترة قصيرة من الزمن، فيشعُر الشخص خلال نوبة الهلع بوجود شعور عالي بالخوف من دون وجود سبب مُبرر لذلك، كما قد تظهر عليه بعض الأعراض مثل التعرق وتسارع نبضات القلب وضيق التنفس.[١]


حقيقة أم خرافة: هل فعلًا يمكن علاج نوبات الهلع بالاعشاب؟

الحقيقة أن لبعض الأعشاب دوراً في تقليل القلق المُستمر عند المريض واضفاء نوع من الراحة والهدوء عليه، لذلك يلجأُ لها البعض بسبب انزعاجهم من الآثار الجانبية الَتي قد تُسببها الأدوية، وعلى الرغم من ذلك يجب على المريض استشارة الطبيب عند استخدامه للعلاج بالأعشاب، ويجب عدم التوقف عن تناول أي علاج موصوف من قبل الطبيب دون إخباره بذلك، إذ قد يكون لذلك آثار جانبية غير محمودة، كما أنّ بعض الأعشاب قد تؤدي إلى تداخلات دوائية. [٢]


إليك بعض الأعشاب التي تخفف من القلق المستمر

في ما يأتي بعض الأعشاب الَتي تُساعد على إضفاء الراحة والاستقرار على المريض: [٢][٣]

  • البابونج، هو نوع من أنواع الأعشاب المُزهرة المشهورة في البُلدان العربية يُمكن استخدامها للتقليل من القلق، ويُمكن شُربه كشاي أو غليه لوحده. قد يُسبب استخدام البابونج بعض الردود التحسسية لدى البعض خاصة من يُعانون من تحسس تجاه نبتة الأُقحوان ومثيلاتها، كما قد يتسبب بتداخلات دوائية خاصة مع مميعات الدم.
  • اللافندر، تنتمي عُشبة اللافندر الى عائلة النعنع وتُساعد على تهدئة الأعصاب والتقليل من أعراض التوتر والقلق، ويُمكن استخدامها بإضافتها إلى الشاي أو بوضعها مع الزيوت أو خلال الاستحمام، فقد لوحظ أنّ لهذه النبتة تأثير مُهدئ على المُستقبلات الكيميائية الموجودة في الدماغ.[٤]
  • شُجيرة الكافا، تؤخذ الكافا على شكل مُكمل غذائي أو على شكل مشروب لتخفيفها لمستويات القلق عند الناس بشكل ملحوظ، إلَا أن مُؤسسة الدواء والغذاء الأمريكية أظهرت احتمالية وجود رابط بين تناول هذه النتبة بكثرة و مرض الكبد، وما زالت الأبحاث قائمة حول هذا الرابط.
  • جذور الفاليريان، استخدمت هذه الجذور لعدة قرون ضد القلق ومرض الاكتئاب، و تعد هذه النبتة آمنة بشكلٍ عام، إلَا أن آثارها على الحوامل والمُرضعات والأطفال دون سن ال 3 أعوام لم تُختبر بعد، لذلك يجب توخي الحذر عند استخدامها، كما أنّها قد تعطي شعور بالنعاس عند استخدامها.
  • زهرة الباشن، لوحظ تأثير هذه الزهرة على تقليل القلق والعصبية، ويمكن الحصول عليها على شكل مكمل غذائي أو مستخلص العشبة على شكل سائل.
  • نبتة سانت جون: يعتقد بأنّ هذه النبتة لها تأثيرات جيدة تجاه أعراض الاكتئاب، فهي تساهم في تخفيف القلق عبر موازنة النواقل العصبية في الدماغ، والتي تكون مختلة في بعض الحالات النفسية المرضية، ولكن نوصي دائمًا باستشارة الطبيب قبل اللجوء إلى استخدامها.[٥]


ما مدى خطورة الاستعاضة عن العلاج الدوائي لنوبات الهلع بالاعشاب؟

يُعدّ العلاج بالأعشاب علاج تكميلي لا يُمكن الاعتماد عليه تمامًا لعلاج الإضطرابات المرضية، وإنما يُستخدم بشكل أكبر لإدارة الأعراض المرضية فيُخفف جزء منها ولكنه لا يُعالجها تمامًا، لذلك يجب الالتزام بالأدوية الموصوفة من الطبيب بالمقام الأول، واستشارتهِ إذا كان المريض يُريد استبدال الأدوية الموصوفة بالأعشاب أو المُكملات الغذائية، وكما ذكرنا سابقاً قد يرتبط استخدام هذه الأعشاب ببعض التداخلات الدوائية أو الأعراض الجانبية الخطيرة كما ذُكر في الفقرة السابقة.[٣]


علاج نوبات الهلع بالأدوية

إضافةً إلى العلاجات السابقة تتوفر مجموعة من الأدوية التي تساهم في علاج نوبات الهلع، يُذكر منها ما يأتي:[٦]

  • مضادات الاكتئاب: إذ عادةً ما توصف مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (Serotonin reuptake inhibitors) للأشخاص المصابين بالهلع، فهي تزيد من مستوى هرمون السيروتونين المسؤول عن تحسين المزاج للشخص، لكنها قد تسبب ظهور بعض الأعراض الجانبية، مثل: الغثيان، واضطرابات النوم، والصداع، وفي حال فشلها في علاج نوبات الهلع يلجأ الطبيب إلى استخدام مثبط أكسيداز أحادي الأمين لعلاج الرهاب الاجتماعي خصوصًا، لكن يجب على مستخدم هذا الدواء تجنب تناول بعض الأطعمة، كما قد يعاني من بعض الآثار الجانبية، مثل: الصداع، والأرق، واضطراب المعدة.
  • مهدئات الأعصاب: يعدّ بنزوديازيبين أحد أنواع مهدئات الأعصاب الموصوفة لعلاج الهلع، كما أنّه يستطيع تقليل أعراض القلق.
  • حاصرات المستقبل بيتا الودي: تساهم هذه الأدوية في تخفيف الأعراض الجسدية المصاحبة للهلع.



أسئلة شائعة

هناك العديد من الأسئلة الَتي قد تدور في الأذهان حول نوبات الهلع، وعدم الفهم الصحيح لهذه الحالة قد يؤدي الى زيادة سوئها. فيما يلي أكثر الأسئلة شيوعاً حول نوبات الهلع، مع اجاباتها: [٧]

هل إصابة الشخص بنوبة هلع يعني أنه أصبح مريض باضطراب الهلع؟

على الرغم من أن حدوث نوبة الهلع هو من الأعراض الرئيسية للإصابة باضطراب الهلع، إلِا أنّه قد يحدث كعارض لأمراض أُخرى مثل؛ الاضطرابات الهضمية أو اضطرابات النوم أو الوسواس القهري، كما أنّها قد تحدث عند مرضى متلازمة القولون العصبي.

هل من الممكن أن تُصيب نوبات الهلع الشخص أثناء نومه؟

نعم بالتأكيد، من الممكن أن تحدث نوبات الهلع خلال النوم ولكنها تحدث أكثر شيوعاً عندما يكون الشخص مُستيقظاً.

هل تعني الإصابة بنوبات الهلع الجنون؟

بالطبع لا، قد يشعر الشخص بالانفصال عن مُحيطه بعضاً من الوقت خلال حدوث نوبة الهلع، كما قد يُعاني من اضطراب الشخصية إلا أنّ ذلك لا يعني أنّ الإنسان مُصاب بالجنون.

هل يُمكن أن تؤدي نوبة الهلع إلى الموت؟

لا تؤدي نوبة الهلع إلى الموت، ويذهب العديد الى المستشفى خاصة عند إصابتهم للمرة الأولى لأن الأعراض الَتي تحدث معهم مُشابهة لأعراض النوبة القلبية، وعلى الرغم من ذلك يجب طلب المُساعدة الطبية الفورية عند الحاجة



المراجع

  1. Darla Burke (29/8/2018), "Panic Disorder", healthline, Retrieved 1/1/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Louisa Richards (3/4/2020), "9 herbs for anxiety", medicalnewstoday, Retrieved 1/1/2021. Edited.
  3. ^ أ ب Katharina Star (10/11/2020)، "Herbal Supplements for Panic Disorder"، verywellmind، Retrieved 1/1/2021. Edited.
  4. Benjamin J. Malcolm (7/6/2017), "Essential oil of lavender in anxiety disorders: Ready for prime time?", ncbi, Retrieved 5/1/2021. Edited.
  5. Cui Y, Zheng Y (19/2/2016), "A meta-analysis on the efficacy and safety of St John's wort extract in depression therapy in comparison with selective serotonin reuptake inhibitors in adults", dovepress, Retrieved 5/1/2021. Edited.
  6. Yvette Brazier (20-12-2017), "Everything you need to know about phobias"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-12-2019. Edited.
  7. Katharina Star (20/11/2020), "7 Common Myths About Panic Attacks", verywellmind, Retrieved 1/1/2021. Edited.