علاج وطرد البلغم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٠ ، ١٠ ديسمبر ٢٠١٨
علاج وطرد البلغم

البلغم

يتواجد المخاط في آخر الحلق لتغليف الأغشية المخاطية والجهاز التنفسي، بما فيه الرئتين والفم والأنف، ولكن نسبة هذا القوام وسمكه تختلف في حالات الكحة الرطبة والإنفلونزا[١]، ويُصنف الأطباء الكحة لنوعين مختلفين، اعتمادًا على وجود البلغم أو عدمه، فالكحة التي يرافقها بلغم كثير في الحلق تُعرف بالكحة الرطبة، أما النوع الثاني فهو الكحة الجافة التي تخلو من البلغم، وتعدّ الكحة الرطبة أصعب من الجافة بسبب تراكم المخاط في الجهاز التنفسي؛ مما يُسبب ضيقًا وصعوبة في التنفس، وارتفاعًا في الحرارة، وألمًا في الصدر.[٢]


علاج وطرد البلغم

إن علاج الكحة الرطبة أمر مهم جدًا لا يجب التغافل عنه؛ لأن البلغم الذي يتراكم في الجهاز التنفسي يُسبب تورّم أنسجة الحلق والأنف، ويؤدي إلى انسداد المسالك التنفسية وألم في الصدر في بعض الحالات، ولهذا يُعدّ النوع الأصعب من الكحة، ويُقسم علاج الكحة الرطبة إلى نوعين؛ علاج طبيعي وعلاج دوائي، ويُنصح باستعمال العلاجات الطبيعية قبل الدوائية، إلا في الحالات المتقدمة؛ كعدم القدرة على التنفس بسبب كثرة تراكم البلغم، وفيما يأتي شرح بالنوعين:

  • علاجات طبيعية :[٣]
    • للتخلص من البلغم يُنصح باستخدام منتجات زيت الأوكالبتوس الطبيعية، لفعاليتها في طرد البلغم من الجهاز التنفسي، وهي متوافرة بكثرة في الأسواق.
    • استخدام الماء والملح كمعقم للحلق، وكنوع من الغرغرة.
    • اعتماد وضع العسل على شاي الأعشاب باستمرار خلال اليوم.
    • تناول الحمضيات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (ج)، الذي له فعالية كبيرة في علاج الكحة وأعراض الإنفلونزا.
    • الابتعاد عن شرب الكحول ومشروبات الكافيين خلال فترة الكحة.
    • محاولة إخراج البلغم من الحق.
    • تناول كميات كبيرة من السوائل الدافئة خلال فترة المرض.
  • علاجات دوائية:[٤]
    • أدوية طرد البلغم من الجهاز التنفسي؛ والتي تُسهل التنفس وتُريح الحلق.
    • أدوية إزالة الاحتقان؛ وهي أكثر ما يصفه الأطباء لعلاج الكحة والتخلص من الاحتقان، وفي الغالب تحتوي هذه الأدوية على مادة سودوإيفيدرين ومادة فينيليفرين، اللتان يقلّلان تورم أنسجة الأنف والحلق، وبالتالي تقليل كمية البلغم المتراكمة، لكن هذه الأدوية ممنوعة الاستخدام عند مرضى القلب والضغط، بسبب آثارها الجانبية عليهم.
    • مهدئات السعال؛ وهي أدوية يستعملها المريض في حال عدم القدرة على النوم بسبب الكحة، وهي متوافرة في الصيدليات دون الحاجة إلى وصفها من طبيب.


تشخيص وجود البلغم

يعتمد تشخيص السعال الرطب على الفحص السريري الذي يقوم به الطبيب فورًا عند زيارة المريض له، ومن ثم يجري اختبارات وفحوصات طبية مهمة؛ كتحاليل الدم، وفحص عينات من البلغم؛ لتحديد نوع العدوى المسببة للكحة؛ إن كانت فيروسية أو بكتيرية، وفي حالات معينة من تراكم البلغم في الصدر يطلب الطبيب عمل صور بالأشعة السينية لمنطقة الصدر ليتأكد من وظائف الرئتين، وبعد ظهور نتائج كل الفحوصات والصور الإشعاعية يعطي الطبيب الدواء المناسب مع خافضات الحرارة.[٢]

المراجع

  1. Ashley Marcin, "7 Ways to Get Rid of Phlegm: Home Remedies, Antibiotics, and More"، www.healthline.com, Retrieved 21-11-2018. Edited.
  2. ^ أ ب "Cough: productive or 'wet' cough", www.mydr.com.au, Retrieved 21-11-2018. Edited.
  3. Jennifer Berry , "Home remedies for phlegm and mucus"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 21-11-2018. Edited.
  4. "Cough Relief: How to Lose a Bad Cough", www.webmd.com, Retrieved 21-11-2018. Edited.