علامات قرب الولادة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٧ ، ٨ يوليو ٢٠١٨
علامات قرب الولادة

تتمنّى المرأة الحامل أن تنقضي الأيام بسرعة لتأتي هذه اللحظة التي ستلد فيها جنينها، وبرغم الألم والمخاوف التي تشعر بها إلّا أنها تنتظر هذه المرحلة بكامل الشوق بجانب أنّها تكون قد بدأت بالملل من فترة الحمل، وهناك علامات عدّة قد تدلّ على قرب الولادة منذ بداية شهرها الأخير وحتى اليوم الأخير، حتى أنها قد تظن في أي لحظة أنّها ستلد في هذه الساعة، والآن سنتحدّث عن أبرز العلامات التي تدلّ على قرب موعد الولادة.

 

علامات قرب الولادة


تنقسم علامات قرب الولادة إلى قسمين أحدهما يكون في الأسابيع والأيام الأخيرة من الحمل بشكلٍ عام، والقسم الآخر يدل على الساعات الأخيرة من الحمل، والآن سنتعرّف على كلاهما.

 

أولًا:العلامات الرئيسية التي تدلّ على اقتراب موعد الولادة:

 

1-عدم اكتساب المزيد من الوزن، فتلاحظ الحامل أنّ محيط خصرها وبطنها ثابت لا يزيد كما الأشهر السابقة، كما أنّها قد تلاحظ في بعض الأحيان الانخفاض في الوزن، وكل هذا يعود إلى تناقص السائل حول الجنين.

2-نزول الجنين إلى الأسفل، وهذا يظهر على شكل البطن فستلاحظ الأم بهبوط في بطنها إلى الأسفل إن لم يكن متخذّ هذا الشكل من الأساس.

3-إمكانية التنفّس بشكل أفضل من السابق وذلك لنزول الجنين إلى الأسفل، كما أنّها لن تشعر بالثِقل والشبع السريع وصعوبة الهضم عند تناول الطعام كما كانت في الأشهر السابقة.

4-التعب والإرهاق من الأمور التي تشعر بها الحامل في كل الأشهر، ولكن في الأسابيع الأخيرة سيكون الأمر أشدّ من السابق.

5-التقلبّات النفسية، فستشعر الحامل بالقلق والتوتّر والغضب باستمرار، كذلك فسيقل نومها برغم حاجتها له وستشعر بالأرق.

6-كثرة التردّد إلى الحمّام بسبب الحاجة الملّحة إلى التبوّل كما أنهّا ستُصاب بالإسهال بكثرة، وكلمّا اقترب الموعد سيكون الإسهال أقرب إلى المائي.

7-آلام البطن والظهر، فمن المؤكّد أنّ الحامل ستشعر بآلام شديدة في أسفل ظهرها لتمدّد العضلات، وآلام في أسفل بطنها لنزول الجنين وتحرّكاته، كما أنّها ستعاني من التقلّصات الشديدة من حين لآخر.

8-كثرة الإفرازات المهبلية.

9-اتساع عنق الرحم بالتدريج بنسب قليلة لن تلاحظ إلّا حين الولادة.

 

ثانيًا:علامات الطلق

هناك عدّة علامات تدلّ على الساعات الأخيرة من الحمل، وعلى الأم أن تتوجّه إلى المشفى بالحال عند التعرّض لها، وهي كالتالي:

2-آلام متواصلة  وشديدة لا تُحتمل في أسفل الظهر.

3-تقلصًات براكسون المتواصلة والمنتظمة، فتشعر الأم بتقلصّات شديدة ومؤلمة في بطنها تتكرّر كل عدّة دقائق يفصل بينها عشر دقائق مثلا ثم خمسة ثم دقيقتين وهكذا.

4-إفرازات غامقة أو دموية.

5-نزول الماء لانفجار كيس الحمل.

 

يعتبر نزول الماء أو الإفرازات الدموية من العلامات الدالة على قرب الحمل خلال وقت قصير، لذلك فمن المفضّل أن لا تنتظر الأم هذه الأمور حتى تتوجّه إلى المشفى، فطالما أحسّت بالآلام الشديدة والتقلصّات المنتظمة والمتواصلة  كل دقيقتين أو أقل فعليها بالفور التوجّه إلى الطبيب ليكشف مدى التوسّع الذي طرأ على عنق رحمها ليرى إن إن كان قد حان وقت الولادة والمكوث في المشفى أم لا.