علامات نزول الجنين بالحوض

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٩ ، ٤ يوليو ٢٠١٨

يمر الجنين في داخل البطن بأطوار مختلفة، يتحرك خلالها داخل بطنك في جميع الاتجاهات، ولكن يجب على الجنين أن يكون في وضعية ما خاصة أثناء حدوث عملية الولادة وذلك لتتم بكل يُسرٍ وسهولةٍ إن شاء الله.

ومن هذه العلامات للولادة، نزول الجنين إلى منطقة الحوض، وتِباعًا لذلك يحدث التوسع في عنق الرحم ليبدأ الجنين بنزوله إلى الأسفل شيئًا فشيئًا لتكون ولادته حينها. عدم نزول الجنين إلى تلك الوضعية في حوض المرأة، فإنها ستتعرض إلى المغالب منها والتعب أثناء الولادة، مما يضطر بالبعض إذا تعسر عليهم الأمر أن يصل بهم إلى الولادة القيصرية، وتختلف المدة الواجب على الجنين أن يكون أثناءها في الحوض، ففي الطفل الأول يجب أن يكون قبيل الشهر تقريبًا في المنطقة، بينما في الولادات بعد البكرية من الممكن أن تتأخر المدة عن ذلك.

ولمعرفة علامات نزول الجنين في الحوض، انتبهي إلى هذه التغيرات التي ستحصل لديكِ:


  1. نزول جنينك إلى أسفل الحوض يؤدي إلى تغيير في شكل بطنك وأن يصبح منخفضًا إلى الأسفل.
  2. وبسبب نزول الجنين إلى الأسفل، فإنّ ضغط الجنين الذي كان على منطقة صدرك ومعدتك يقل، فتقل بذلك لديك مشاكل ضيق التنفس وحرقة المعدة أو الحموضة.
  3. تصبحين تشعرين بحركة طفلك في المنطقة السفلية من بطنك.
  4. تزيد الإفرازات المهبلية لديك.
  5. كما تزداد رغبتك بالذهاب إلى الحمام والتبول، لأنّ طفلك الآن يضغط على المثانة، وفي بعض الحالات تعاني بعض السيدات من آلالام في منطقة الحوض والشرج بسبب هذا الضغط.
  6. صعوبة في المشي والحركة السريعة، وذلك لشعورك بضغط الجنين على منطقة أسفل الحوض، مسببًا لكِ عائقًا من السرعة والحركة التي كنتِ معتادةً عليها.
  7. تفقد بعض السيدات التوازن، بسبب اختلاف ضغط الجنين ووجوده، وخاصةً بأنّ تركيز ضغط الجنين يكون إلى الأسفل.
  8. تشعر بعض السيدات بدوران طفلها في بطنها، ونزول رأسه إلى أسفل الحوض، بينما قد لا تلاحظ ذلك نساء أخريات أو حتى يَشعرن به.
  9. قد يضغط رأس الجنين على المنطقة أسفل الرحم أو ما تُسمى بـ "قاع الرحم".

 

بعض السيدات قد يعانين من بعض الأعراض قبل هذه المرحلة مثل كثرة التبول، وقد لا تشتكي المرأة أيضًا من مشاكل في التنفس، فعندما ينزل الجنين إلى منطقة الحوض ويقل الضغط على الصدر فإنها لن تشعر بهذا التغيير.

إن حدوث مثل هذه العلامات هي بشرى خيّرة لاقتراب قدوم مولودك وطفلك المنتظر، سلّمكما الله من كل سوء وشر.