عملية الخصية المعلقة للاطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٠ ، ١ مارس ٢٠٢١
عملية الخصية المعلقة للاطفال


ما أهمية إجراء عملية الخصية المعلقة للأطفال؟

تُجرَى عملية الخصية المعلّقة لإعادة إحدى الخصيتين أو كليهما إلى الموضع الطبيعي في كيس الصفن، فإذا تُرِكَت هذه الحالة دون علاج قد يُصاب الطفل مستقبلاً بمشكلاتٍ في الإنجاب يمكن أن~ تصل إلى العقم، وقد تزيد احتمالية إصابته بسرطان الخصية، بالإضافة غلى أن حالة الخصية المعلّقة تزيد من خطر حدوث الفتق في منطقة الفخذ، وإذا لم يتمّ تصحيح موضع الخصية في الطفولة، فقد يتعرّض الطّفل في المستقبل لخطر استئصال الخصية.[١]


ما هي الإجراءات المتعلقة بعملية الخصية المعلقة للأطفال؟

يمكن أن تكون عملية الخصية المعلقة أمرًا مرهقًا للطفل ووالديه، لكن يساعد التحضير بالطريقة المناسبة، وفهم ما يمكن أنّ يحصل خلال العملية، وكيفية التعامل مع الطفل لتخفيف وطأة وآثار العملية، ويمكن بيان هذه بعض الأمور الواجب فعلها قبل البدء بالعملية:[٢][٣]

  • الأطفال الاكبر من 12 شهرًا: يُمنَع تناول أي طعام صلب بعد منتصف الليلة التي تسبق موعد العملية، أو سوائل غير نقية، بما فيها الحليب، أو العلكة.
  • الأطفال الأقلّ من 12 شهرًا: يمكن ان يرضع الطفل من ثدي الأم قبل 4 ساعات من موعد العملية، أو يرضع من زجاجة الحليب قبل 6 ساعات من موعد العملية.


ما هي خطوات إجراء عملية الخصية المعلقة للأطفال؟

تستغرق عملية الخصية المعلقة ما يُقارب ساعةً واحدة لإجرائها، يكون باستطاعة الطفل بعدها مغادرة المستشفى في غضون 2-4 ساعات،[٢] سيكون الطفل خلالها بحاجةٍ إلى التخدير العامّ، الذي يمنع إحساس الطفل الكامل بالألم خلال العملية وخاصّة منطقة البطن وأسفل الظهر، ويساعد على إرخاء عضلات الجسم، وفي بعض الحالات يمكن أن يقرر الطبيب إعطاء مخدّر موضعي في منطقة أسفل الظهر بحسب حالة الطفل الصّحية، ثمّ يُجري الطبيب شقًا صغيرًا في منطقة الفخذ ليستطيع فحص الخصية والتحقق من صحّتها، ففي كثير من الأحيان قد تترافق الخصية المعلّقة بفتقٍ في منطقة الفخذ، بحيث يُعالِجه الطبيب قبل البدء بتثبيت الخصية في موضعها الصّحيح، بعد ذلك يتمّ إنشاء جيبٍ صغير تحت جلد كيس الصفن، تُوضَع فيه الخصية، وفي النهاية تُغلَق الشقوق بغرزٍ قابلة للذوبان لوحدها، ولا تحتاج إلى مراجعة الطبيب لإزالتها.[٤]



ما هو دور الأهل في عملية الخصية المعلقة لأطفالهم؟

يتمثّل دور الأهل بعد إجراء عملية الخصية المعلّقة للطفل بالحفاظ على هدوء الطفل وراحته قبل العملية، وبقائه مسترخيًا، لذلك يمكن الإمساك بيد الطفل قبل العملية، أو أثناء إعطائه الدواء المُخدّر، والتحدّث إليه وإشغاله عن موضوع العملية، بالإضافة إلى الأمور التالية قبل يومٍ واحدٍ من إجراء العملية:[٣][٢]

  • يمكن التحدّث إلى الطفل إن كان في عمرٍ يفهم فيه ما يحدث من حوله.
  • يمكن اصطحاب الطفل جولةً في المستشفى قبل العملية، فهذا من شأنه أنّ يخفف إحساسه بالتوتر والقلق الذي يسبق العملية.
  • تنظيم الوقت ليتناسب مع فترة شفاء وتعافي الطفل.
  • فهم مجريات العملية والفوائد التي تفوق مخاطرها.
  • إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها الطفل قبل العملية، بما فيها الأدوية التي لا تستلزم وصفةً طبية، وطبيعة النظام الغذائي للطفل، فإمّا أن ينصح الطبيب بوقف بعض هذه الأدوية التي قد تؤثر على العملية، أو قد يقلل من جرعة بعضها.
  • ضرورة استحمام الطفل قبل دخوله العملية، ودون وضع أي غسولٍ او مزيلٍ للعرق.
  • تنظيف الطفل لأسنانه، ولكن دون أن يبتلع معجون الأسنان.
  • حمل لعبةٍ او بطانيةٍ محشوّة أو كتابه المفضّل يمكن أن يمنح الطفل الراحة بعد العملية.



نصائح مهمة تطبيقها بعد إجراء عملية الخصية المعلقة للأطفال

يحتاج الطفل بعد العملية إلى المكوث في السرير قرابة 2-3 أيام، وخلال ذلك من الطّبيعي أن يشعر الطفل بألمٍ أو تورّمٍ أو ظهور الكدمات في منطقة الفخذ، وقد تساعد الأدوية في التخفيف من هذا الألم، كما سيبدأ التورّم في الاختفاء بعد 2-3 أسابيع من إجراء العملية، وهنا نقدّم عددًا من النصائح التي تساعد في تماثل الطفل للشفاء باسرع وقتٍ ممكن:[٥][٣]

  • منح الطفل قسطًا من الراحة لبضعة أيام، ومنع الطفل الدّارج من القيام بحركاتٍ دورانية، او المشي لمسافات طويلة، أو ركوب الدراجة ثلاثية العجلات لمدة 3-4 أسابيع.
  • يُمنَع الطفل من الجري، أو الركض لمدة 4-6 أسابيع.
  • اقتصار النظام الغذائي للطفل بعد العملية وخاصّة في 24 ساعة الأولى على السوائل النقية: مثل الماء، وذلك لضمان عدم حدوث مشكلاتٍ أو انزعاجٍ في معدته بعد الجراحة، أو الركوب السيارة عند العودة من المستشفى.
  • إضافة الأغذية الطّرية إلى النظام الغذائي للطفل بشكلس تدريجي: مثل عصير التفاح، أو الشوربة، أو الزبادي، أو المعكرونة، أو البطاطس المهروسة، أو الموز، أو الأرز، أو حبوب الفطور، وتجنّب المشروبات الساخنة، او العصائر الحمضية مثل عصير البرتقال، فهي قد تزيد الإحساس بالألم.
  • الابتعاد عن الأطعمة الدهنية التي تبقى لفترةٍ طويلة في المعدة، مثل المعجنات ولبيتزا والوجبات السّريعة.
  • الالتزام بإعطاء الطفل الأدوية المسكّنة للألم كما وصفها الطبيب؛ فهي تمنح الطفل إحساسًا بالراحة بعد زوال تأثير المخدّر.
  • رعاية منطقة جرح الطفل؛ فقد يوصي الطبيب بوضع مرهمٍ مضادّ حيوي لتطبيقه على منطقة الجرح من 2-3 مرات في اليوم.
  • الاهتمام بنظافة منطقة جرح الطفل بالطّريقة الصّحيحة، وغسل اليدين دومًا قبل تنظيف الجرح، وتنظيفه يكون على النحو التالي:
    • عدم غمر الجرح بالماء، وذلك يستمرّ لمدة 5 أيامٍ بعد العملية، وغسلها المنطقة المحيطة به بالماء الدافئ والصابون، وتركه يجفّ دون فركه بالمنشفة.
    • إذا كان الطفل مدرّبًا على استخدام المرحاض، يمكن الاستحمام وتنظيف منطقة الجرح له باستخدام قطعةٍ قماشية مبللة بالماء لمدة 4-5 أيام، وعند تبلل الضمادة بالماء، يجب إزالتها واستبدالها بضمادةٍ أخرى جافّة ونظيفة.
  • لا يُسمَح بالمشاركة في أنواع الرياضات التي تتطلّب الاحتكاك الجسدي، وذلك في فترة تتراوح ما بين 4-6 اسابيع.
  • يُمنَع الطفل عن ركوب الدراجة بشكلٍ نهائي إلى حين التعافي الكامل.
  • يُسمَح بالسباحة بعد أسبوعٍ من إجراء الجراحة.


هل تحمل عملية الخصية المعلقة للأطفال أية مخاطر؟

يمكن أن تحمل عملية الخصية المعلّقة عند الأطفال مخاطر أيّة عمليةٍ جراحة أخرى، مثل الإصابة بالعدوى، أو النزيف من مكان الجرح، أو تشكّل الجلطات الدموية في كيس الصفن، بالإضافة إلى ذلك فإنّه من الممكن حدوث تلفٍ في الوعاء الدموي الأسهر، الذي يمدّ الخصية بالتروية الدموية، مما يؤدي إلى تلف الخصية، وفي حالاتٍ نادرة قد تخرج الخصية مرة أخرى من كيس الصفن، مما يستدعي إجراء الجراحة مرة أخرى.[٦]


المراجع

  1. "Undescended Testicle Repair Surgery (Orchiopexy)", www.healthline.com, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت "What is surgery for undescended testicles?", myhealth.alberta.ca, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Undescended Testicle (Orchiopexy) Repair Surgery", www.chp.edu, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  4. "What to Expect From Orchiopexy Procedures for Undescended Testicles", www.verywellhealth.com, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  5. "Surgery for Undescended Testicle in Children: What to Expect at Home", myhealth.alberta.ca, Retrieved 26/2/2021. Edited.
  6. "Orchiopexy for Undescended Testicle", www.mottchildren.org, Retrieved 26/2/2021. Edited.