عملية الخصية المعلقة للاطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٩ ، ١٤ أكتوبر ٢٠١٩
عملية الخصية المعلقة للاطفال

الخصية المعلّقة

الخصية هي من أهم أعضاء الجهاز التناسلي لدى الذكور، وهي زوج من الأعضاء، مسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية والعديد من الهرمونات الذكورية، عادةً ما تبدأ الخصيتان بالتشكّل والتطور في بطن الجنين الذكر، وذلك خلال فترة وجوده في رحم الأم، ثمّ تنحدر الخصيتان من بطن الجنين إلى كيس الصفن أثناء نمو الجنين في الأشهر الأخيرة القليلة قبل الولادة، لكن في الحالات قد تفشل إحدى الخصيتين أو كلتاهما في النزول إلى كيس الصفن، وتبقى معلّقةً في بطن الجنين، وهذه الحالة تُعرف باسم الخصية المعلقة أو الخصية الخفية، في أغلب الأحيان تُعالج الخصية المعلقة خلال الأشهر القليلة الأولى من حياة الطفل، وقد تكون الجراحة ضروريةً في بعض الحالات لمعالجة الحالة[١]،[٢].


عملية الخصية المعلّقة للأطفال

في ما يُعادل نصف حالات الخصية المعلّقة لدى الأطفال ستنخفض الخصيتان إلى موضعهما الطبيعي داخل كيس الصفن خلال السنة الأولى من عمر الطفل من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى التدخل الطبي، لكن في بعض الحالات لا تنحدر الخصيتان خلال السنة الأولى، وهذه الحالات تتطلب تدخلًا طبيًا بإجراء عملية جراحية لتصحيح موضع الخصية المعلّقة، وجراحة إصلاح الخصية المعلقة هي عملية تتمّ من خلالها إعادة الخصية التي لم تسقط في كيس الصفن إلى موضعها الطبيعي، عادةً ما تُجرى ما بين الشهرين الخامس والخامس عشر من عمر الطفل، ويكون الطبيب المختص بمعالجة المشكلات في المسالك البولية هو المسؤول عن إجرائها.

في بعض الحالات يمكن للأطفال الأكبر سنًا أو حتى البالغين أن يخضعوا لهذه العملية حين يعانون من مشكلة عدم نزول الخصيتين إلى كيس الصفن، وتجدر الإشارة إلى ضرورة إجراء عملية تصحيح الخصية المعلّقة ومعالجتها؛ وذلك منعًا لحدوث المضاعفات التي يمكن أن تسبّبها، فترك الخصية المعلّقة دون علاج يزيد من خطر الإصابة بالعقم، وسرطان الخصية، وقد تُسبب الفتق في الفخذ، ويُفضّل إجراء عملية تصحيح الخصية المعلّقة في عمرٍ أقل من ثمانية عشر شهرًا، فالعلاج المبكّر يُقلّل من حدوث مثل هذه المضاعفات.

يمكن إجراء العملية في العيادات الخارجية في معظم الحالات التي تكون بسيطةً وغير معقدة، لكن في بعض الأحيان قد يحتاج الطفل إلى البقاء في المستشفى لفترة قصيرة، لا سيّما في حال حدوث بعض المضاعفات، كما تُجرى العملية تحت التخدير العام، لذلك يجب اتباع تعليمات الطبيب في ما يخص قواعد الأكل والشرب في الساعات التي تسبق العملية، وخلال العملية، وبعد التخدير الطفل.

تُجرى العملية عبر شق قطع صغير في الجسم اعتمادًا على موقع الخصيتين، لذا من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى شق الجروح في الفخذ أو البطن أو كيس الصفن؛ وذلك لكي يتمكّن من الوصول إلى الخصيتين وتحرير الشريان المنوي وإنزالهما إلى كيس الصفن عن طريق إجراء شق صغير في الكيس؛ وذلك لسحب الخصية إلى الكيس بشكلٍ صحيح وآمن.

في حالاتٍ أخرى يمكن للطبيب أن يلجأ إلى ما يعرف بتنظير البطن، من أجل إنزال الخصيتين في حال كانتا موجودتين في القناة الأربية أو في البطن، ومهما كان الإجراء المتبع يجب أن يخضع المريض للتخدير العام، وبمجرد انتهاء العملية تُغلق الجروح الجراحية باستخدام الغرز التي تذوب تلقائيًا، ويُراقَب الطفل لمتابعة العلامات الحيوية لعدة ساعات بعد العملية، وبمجرد استقرار وضعه يمكن اصطحابه إلى المنزل[٣]،[٤].


إجراءات ما بعد عملية الخصية المعلقة

يجب على الطفل بعد إجراء العملية الاستراحة في الفراش لمدة يومين إلى ثلاثة أيام على الأقل، بعد ذلك يجب تجنّب النشاط الجسدي لمدة شهر على الأقل؛ وذلك لإعطاء كيس الصفن والخصية الوقت الكافي للشفاء، ويُنصح بالابتعاد عن ممارسة الألعاب الرياضية، لا سيّما تلك التي تُسبّب ضغطًا إضافيًا على كيس الصفن، مثل اللعب على حصان خشبي هزاز. أما الطبيب فيقوم بمتابعة حالة الطفل في زيارات منتظمة للتأكد من أن الخصية تتطور وتعمل جيدًا في كيس الصفن وتؤدي وظائفها بشكل سليم، والتأكد من عدم عودتها إلى مكانها، ومع تقدّم الطفل بالعمر يُعلَّم إجراء الفحص الذاتي للصفن والخصيتين[٤].


فوائد عملية الخصية المعلّقة

يوجد عدد كبير من الفوائد لإجراء عملية تصحيح الخصية المعلّقة، منها[٥]،[٦]،[٧]:

  • إنزال الخصيتين إلى كيس الصفن يساعد في منع الإصابة بالعقم، وتحسين إنتاج الحيوانات المنوية.
  • التقليل من خطر الإصابة بسرطان الخصية.
  • الكشف المبكر عن السرطان.
  • تعزز ثقة الطفل بنفسه؛ لأن وجود كيس الصفن فارغًا كاملًا بشكل جزئي يؤدي إلى شعور الطفل بمشاعر سلبية تجاه جسده، ولا سيما خلال سنوات المراهقة.
  • التقليل من احتمال إصابة الخصية، خصوصًا إذا كانت الخصيتان في منطقة الفخذ، وكان الطفل عرضةً للإصابة الرياضية بمختلف أنواعها.
  • منع حدوث الفتق وخروج جزء من الأمعاء عبر عضلات البطن السفلية.
  • التقليل من فرص حدوث التواء الخصية، الذي يمكن أن يقطع تدفق الدم إلى الخصية ويؤدي إلى موتها، بالتالي استئصال الخصية.


مضاعفات عملية الخصية المعلّقة

تُعدّ عملية إصلاح الخصية المعلّقة آمنةً وسهلةً نسبيًا، لكن توجد بعض المضاعفات التي قد تصيب الطفل في بعض الحالات، من ضمنها[٤]:

  • العدوى في موقع العملية الجراحية.
  • النزيف الشديد.
  • الألم الحاد.
  • رد فعل سلبي على التخدير العام.
  • إتلاف الخصيتين أو الأنسجة المحيطة بهما، وهو أمر نادر الحدوث.
  • ضمور الخصية أو موتها نتيجةً لنقص الإمداد بالدّم.


أسباب حدوث الخصية المعلّقة

لا يزال السبب الدقيق الكامن وراء حدوث حالة الخصية المعلّقة مجهولًا حتى الآن، لكن توجد بعض العوامل التي تزيد من احتمالية حدوثها، ومن ضمن هذه العوامل ما يأتي[٥]،[٨]:

  • الولادة المبكرة، والوزن المنخفض للطفل عند الولادة.
  • الخصيتان القابلتان للانكماش، وهي الحالة التي تكون فيها الخصية طبيعيةً، لكن يتم سحبها من كيس الصفن بواسطة رد فعل عضلي؛ وذلك لأن الخصيتين لا تزالان صغيرتين قبل البلوغ، وعادةً ما تنخفض الخصيتان عند سن البلوغ، ولا تكون هناك حاجة إلى إجراء عملية جراحية.
  • متلازمة عدم حساسية الأندروجين، وهي اضطراب وراثي لا تستجيب فيه الأجنة الذكور للهرمونات الذكرية، مثل التستوستيرون.
  • المشاكل التي تحدث أثناء نمو الطفل قبل الولادة.
  • العوامل الوراثية، فوجود حالات إصابة سابقة بالخصية المعلّقة لدى عائلة الطفل تزيد من احتمالية إصابته.
  • صحة الأم أثناء فترة الحمل.
  • بعض العوامل البيئية تؤدي إلى تعطيل الهرمونات، والتسبب بحدوث تغيرات جسدية، وإيقاف نشاط العصب الذي ينطوي عليه تطور الخصيتين.


المراجع

  1. Rachel Nall (2016-3-1), "What Causes Undescended Testicle?"، healthline, Retrieved 2019-10-10. Edited.
  2. William C. Shiel (2018-11-12), "Medical Definition of Cryptorchidism"، medicinenet, Retrieved 2019-10-10. Edited.
  3. "Undescended testicle", mayoclinic, Retrieved 2019-10-9. Edited.
  4. ^ أ ب ت Debra Stang,Erica Cirino (2016-2-4)، "Undescended Testicle Repair Surgery (Orchiopexy) "، healthline, Retrieved 2019-10-9. Edited.
  5. ^ أ ب Adam Felman (2018-9-24), "What is cryptorchidism, or an undescended testicle?"، medicalnewstoday, Retrieved 2019-10-10. Edited.
  6. "What Is an Undescended Testicle?", webmd, Retrieved 2019-10-10. Edited.
  7. "Orchiopexy for Undescended Testicle", cigna, Retrieved 2019-10-10. Edited.
  8. "Undescended testicle", medlineplus, Retrieved 2019-10-10. Edited.