عملية خلع الكتف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٥ ، ٤ يوليو ٢٠١٨
عملية خلع الكتف

خلع الكتف، هو عبارة عن إصابة يمكن أن يتعرض لها الشخص عادةً نتيجة السقوط الشديد على الذراع، وهي من الإصابات التي تحتاج إلى ما يقارب 12-16 أسبوعًا ليتم شفاؤها بالكامل وبعد إعادة الكتف إلى موضعهِ. ويعني خلع الكتف خروجَ المفصل الكروي للذراع من تجويف الكتف، بحيث تصبح الأنسجة المحيطة به مشدودة بشكل زائد أو يمكن أن تتمزق في بعض الحالات، ويعتبر مفصل الكتف من أسهل المفاصل التي يمكن أن يحدث لها خلع، وذلك لتوضع المفصل الكروي في تجويف شديد الضحالة، مما يجعل الذراع تتحرك إلى عدة اتجاهات بالإضافة إلى أنها ليست مستقرة تمامًا.

غالبًا ما يحدُث خلع الكتف عند الأشخاص الرياضيين، وذلك من خلال ممارستهم للرياضات التي يكون فيها احتكاك، مثل: لعبة الرجبي، بالإضافة إلى أن السبب يكون في بعض الأحيان حدوث إصابة معينة عند كبار السن، كالسقوط على اليدين أو السقوط بعد الانزلاق على الجليد، وقد يحدث أيضًا عند الأشخاص الذين يتمتعون بمرونة عالية كالأشخاص الذين لديهم مفاصل مفرطة الحركة أو المفاصل المقلقلة والرخوّة.

أهم أعراض خلع الكتف:


 الشعور بآلام حادة وشديدة، ويكون الكتف والذراع في وضع معين لا يُمكّن المريض من تحريك المفصل، بالإضافة إلى تمزق في أوتار الكتف، ويستطيع الطبيب المختص إرجاع ورد المفصل إلى مكانهِ تحت التخدير العام.

الخلع المتكرر في الكتف


في أغلب الأحيان تكون إصابة الأربطة والأوتار المحيطة بالكتف شديدة جدًا، مما يمنع أي عملية علاج لها من أن تأخذ مسارها بشكل صحيح، بالإضافة إلى زيادة احتمالية الإصابة بتكرار ظاهرة خلع الكتف لدى المريض المصاب. في هذهِ الحالة فإن المريض يقوم بعلاج نفسهِ من نفسهِ؛ أي أن يقوم بإرجاع المفصل إلى مكانهِ ذاتيًا، ولا يحتاج إلى زيارة الطبيب. في أحيان أخرى قد يضطر المريض إلى الذهاب إلى الطبيب؛ لإعادة المفصل إلى وضعه الطبيعي، وهذهِ في حالات خلع الكتف المتكرر، وهذا النوع من الإصابات يمكن أن يعيق المريض عن ممارسة الأنشطة الرياضية، بالإضافة إلى إعاقته عن ممارسة حياته بشكل طبيعي.

 

تشخيص خلع الكتف


خلع الكتف من الإصابات التي يتم  تشخيصها بكل سهولة من خلال إجراء الفحص السريري، ويتم تأكيد التشخيص واستثناء وجود كسر معين باستخدام الصور الاشعاعية. يؤدي خلع الكتف إلى إحداث تمزق في حافظة المفصل والأربطة والجزء الأمامي السفلي للحلقة الغضروفية الليفية، التي تتصل بها حافظة المفصل، ويمكن أن تظهر هذه الإصابات في صورة الرنين المغناطيسي.

علاج خلع الكتف


يمكن حل مشكلة خلع الكتف المتكرر من خلال المنظار، وذلك للوصول إلى وضع يثبت فيهِ المفصل ويحصل على حركة وظيفية كاملة، دون أن يحدث الخلع مرة أخرى. وبعد العملية يجب أن يخضع المريض لعدة مراحل من العلاج التأهيلي، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن المدة الزمنية بين العملية والعلاج التأهيلي تختلف حسب وضع المريض.