التهاب مفصل الكتف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٠ ، ٣ يوليو ٢٠١٨
التهاب مفصل الكتف

   

الكتف: هو عبارة عن مجموعة من المفاصل والأوتار والعضلات التي تعمل مع بعضها البعض للسّماح للكتف بالقيام بحركات واسعة، وآلام الكتف غالبًا ما تحدث عند القيام ببعض الأنشطة والحركات المعينة، وتعد آلام مفصل الكتف من أكثر الآلام انتشارًا، وقد تحدث هذه الآلام للكتف وما حولهُ، فقد تكون في المفصل أو في العضلات أو في الأربطة أو الأوتار المجاورة لليد. يطلق على العصب الموجود في مفصل الكتف (الضفيرة العضدية)، وهو عبارة عن مجموعة من الأعصاب المتداخلة مع بعضها البعض، ووظيفتها هي تغذية اليدين ونقل الأحاسيس بين أعضاء الكتف والضفيرة العصبية. قد تزداد آلام التهاب مفصل اليد لتمنع الشخص من القيام بالحركات والنشاطات الضروريّة التي يقوم بها في حياتهِ الطبيعية، وآلام الكتف لا ترتبط بمرحلة عمرية معينة فالجميع معرّض لللإصابة بالتهاب مفصل الكتف، ولكنّ هذا النّوع من الالتهابات يظهر عند مستخدمي الكمبيوتر والهواتف النقالة لفترات طويلة من الوقت.

 

أعراض الإصابة بالتهاب مفصل الكتف


  تكون الأعراض بطيئة ومزمنة وقد تظهر على شكل آلام متفاوتة في حدتها حول منطقتي الكتف والساعد، إذ تزداد حدة هذه الآلام عند رفع اليد للأعلى أو استخدمها في رفع الأشياء، ويمكن أن تزداد هذه الأعراض في الليل وقد توقظ الشّخص من نومهِ، ومن هذه الأعراض: 1. ظهور أورام خفيفة. 2. احمرار بسيط. 3. ظهور الحمى، والانتفاخ في الكتف، وهي من العلامات التي تشير إلى وجود التهاب في مفصل الكتف. 4. عدم القدرة الكلية على تحريك الذراع.

 

أسباب الإصابة بالتهاب مفصل الكتف


  - إصابة الأنسجة الرخوة، بالإضافة إلى العضلات والأوتار والأربطة. - يحدث الالتهاب نتيجة إصابات في الرقبة أو العضلة ذات الرأسين. - الإصابة بالتهابات في المفاصل. - نتوءات تظهر بسبب العظام والغضاريف الممزقة. - حدوث كسور في عظام الكتف. - الإصابة بحالات الكتف المتجمدة. - إصابات في الحبل الشوكي. - الإصابة ببعض الأمراض، مثل: أمراض العمود الفقري العنقي وأمراض القلب والكبد والمرارة.

 

طرق علاج التهاب مفصل الكتف


  • تناول بعض الأدوية المسكّنة، والأدوية المضادّة للالتهابات. • العمل على استرخاء المفصل من خلال تجنّب ممارسة الأعمال المرهقة، أو استخدام وسادة طبيّة للنوم وعدم النّوم على الكتف المصاب. • تكثيف عدد جلسات العلاج الطبيعي، وذلك لتخفيف الالتهاب والحد من الآلام، والعمل على تقوية العضلات من الأخرى. • استخدام الإبر الموضعيّة التي تحتوي على دواء الديبوميدرول الذي يحتوي على الخاصيّة القويّة المضادة للالتهاب، وهذه الإبر يمكن استخدامها مرتين أو ثلاث مرات إلى أن يتم القضاء على الالتهاب تمامًا، ولكن يجب عدم الإفراط في استخدامها؛ لأن ذلك قد يؤدي على المدى الطويل إلى ضعف الأوتار وزيادة تعرّضها للقطع الكامل أو الجزئي. • الكمادات الباردة، فهذه الكمّادات مفيدةٌ جدًا للتخلص من التهاب الكتف، وذلك لأن الحرارة المنخفضة تساعد في تخدير المفصل، مما يساعد على تخفيف الألم والالتهاب. ملاحظة: عدم وضع الثلج مباشرةً على الجلد، لمنع حدوث قضمة صقيع.