غمازات الظهر: هل تمتلكها؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٤ ، ٢١ سبتمبر ٢٠٢٠
غمازات الظهر: هل تمتلكها؟

غمازات الظهر

غمازات الظهر (Back Dimples) هي فجوات أو ثقوب موجودّة في أسفل الظهر؛ وبالأخص في المِفصل الموجود في أسفل الظهر الذي يرتبط بالعمود الفقري؛ أي فوق منطقة المؤخرة مُباشرة، وتعدّ هذه الغمازات أكثر شيوعاً بين الإناث من الذكور، ولكن ما سبب ظهور هذه الغمازات؟

سبب وجود هذه الغمازات يُرجح على أن يكون سبباً وراثياً إلا أنّه لا يوجد دليل علمي يدّل على أنّ العامل الوراثيّ سبب في ظهور هذه الغمازات؛ كمّا أنّ العديد من الأشخاص يرى أنّ وجود هذه الغمازات قد تكون لها دلالة جماليّة، إضافة إلى ذلك فإن في بعض الأحيان يُمكن أنّ تظهر هذه الغمازات عندّ فُقدان الوزن، ولكن كيف يُمكن أنّ الحصول على هذه الغمازات؟ وهل تُساعِد التمارين في ذلك؟ وما الفرق بينها وبين الغمازة العجزية، تابع القراءة لتعرُّف أكثر.[١]


كيف أحصل على غمازات الظهر؟

يُمكن زيادة فرصة الحصول على غمازات الظهر من خِلال أداء إحدى التمارين الآتية:[٢]

  • تمرين التجديف: يتم هذا النوع منالتمارين الرياضية من خِلال استِخدّام جِهاز التجديف الرياضيّ؛ ويمتاز هذا التمرين بقدرته على تقوية عضلات الظهر السُفلية التي تُساعِد على إظهار غمازات الظهر.
  • تمرين مدّ الظهر الثابت: يُمكن القيام بهذا التمرين من خِلال الجِهاز المُخصّص لذلك والموجود في الصالات الرياضيّة أو يُمكن قيامُه باستِخدّام الكرسي، ويجرى من خِلال اتِباع الآتي:
    • الوقوف على الجِهاز بحيث يكون الظهر مائلًا قليلًا باتجاه الأرض.
    • الإنحناء للأمام ودفع الكتِف مع تحريك كل عضلة موجودّة في الظهر.
    • الرجوع إلى الوضع الأساسي وتكرار هذا التمرين.
  • رفع الأثقال: يُمكن آداء ذا التمرين في النادي الرياضي باستِخدّام جِهاز يُطلق عليه جهاز سميث (Smith machine)؛ وهو جِهاز يُرفَّع به الأثقال بطريقة آمنة دون الخوف من وقوع الأثقال على الشخص أثناء قيامه بالتمرين؛ إذ يتمثل بآداء تمرين القرفصاء مع حمل ثقل معين ضمن الجهاز، إذ يعّد هذا التمرين من أكثر التمارين الفعالة في تقوية عضلات الظهر والتي تُساعِد في إظهار غمازات الظهر.
  • تمرين الكرسي الروماني: وهو من التمارين الشائِعة التي يُستخدّم فيها جهاز يُطلق عليه الكرسي الروماني، كمّا أنّه من التمارين التي تُساعِد على تقوية عضلات أسفل الظهر؛ ويُمكن القيام بهذا التمرين من خِلال اتِباع الآتي:
    • وضع منطقة مُقدمة الفخذين على الوسادّة الكبيرة الموجودّة على الجِهاز.
    • تثبيت القدمين في المكان المُخصص لذلك.
    • الإنحناء إلى الأسفل والرجوع مع بقاء اليدين حول الرأس طول فترة الإنحناء والرجوع.


ما الفرق بين غمازات الظهر والغمازة العجزية؟

الغمازة العجزية (Sacral Dimple) هي تجويف موجود في أسفل الظهر وتقع بين ثنية الأرداف؛ كمّا أنّها قد توجد عندّ الولادّة وفي أغلب الأحيان لا تُشكِّل أي أضرار، وتختلف عن غمازات الظهر بوجود تجويف واحد في أسفل الظهر بخِلاف غمازات الظهر التي تتميز بوجود تجويفين في أسفل الظهر فوق ثنيات الأرداف؛ بينما تتشابهان في أنّ كِلا النوعين قد يظهران مع الشخص عندّ الولادّة؛ ولكن هل يُمكن أنّ تدّل وجود الغمازة العجزية على وجود حالة مرضيّة خطيرة تابع القراءة لتعرُّف أكثر.[١]


هل توجد مُضاعفات للغمازة العجزية؟

في بعض الحالات قد يدّل وجود الغمازة العجزية على وجود حالة مرضيّة خطيرة؛ في حال وجود إحدى العوامل التالية: تغيّر في لون مكان وجود الغمازة، وجود خُصلة من الشعر، تكدُّم في مكان الغمازة، ومن أهم المُضاعفات التي يُمكن أن تُسببها وجود غمازة العجزية؛ الآتي:[١][٣]

  • السنسنة المشقوقة (Spina bifida): يُمكن أنّ تُسبب الغمازة العجزية في وجود حالة من حالات السنسنة المشقوقة التي يُطلق عليها السنسنة المشقوقة الخفيّة؛ وهي حالة لا ييُغلق فيها العمود الفقري بشكلٍ صحيح حول الحبل الشوكي، ولكن يبقى الحبل الشوكي داخِل القناة الشوكيّة، وهذه الحالة لا تظهر فيها أية أعراض.
  • مُتلازمة الحبل النطاقي (Tethered cord syndrome): هي اضطراب عصبي يؤدي إلى التقليل والحد من نِطاق الحركة بسبب اتصال الأنسجة بالحبل الشوكي، ومن أهم أعراض هذه المُتلازمة هو وجود ضعف في الحركة، وتنميل في الساقين، وسلس البُراز.

يتم تشخيص هذه الحالات في حال وجود أي من العلامات التي تم ذِكرُها، وبعدها يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتيّة (Ultrasound)، أو التصوير بالرنين المِغناطيسيّ (MRI) لإعطاء صورة مفصلة عن الوضع، أمّا العِلاج فقد لا يكون ضرورياً إلا إذا دّل على وجود حالة مرضية خطيرة أو في حال ظهرت أعراض خطيرة على الطِفل ففي هذه الحالة يجب استِشارة الطبيب بسرعة.[٤]


المراجع

  1. ^ أ ب ت Elaine K (2019-10-22), "Does Having Back Dimples Tell Me Anything About My Genetics?", healthline, Retrieved 2020-09-07. Edited.
  2. Jennifer Boyden, "How To Get Back Dimples", livestrong, Retrieved 2020-09-11. Edited.
  3. "Sacral dimple", mayoclinic, Retrieved 2020-09-07. Edited.
  4. "Sacral dimple", mayoclinic, Retrieved 2020-09-07. Edited.