فحص البواسير

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٨ ، ١٦ يوليو ٢٠١٨
فحص البواسير

البواسير هي عبارة عن أوعية دموية توجد في تجويف القناة الشرجية، وتقوم بتغذية هذه المناطق وتزويدها بالدم المحتوي على الأكسجين لتقوم بعملياتها الحيوية، وقد تصاب هذه الأوعية الدموية بالالتهاب، أو ما يعرف بالتهاب البواسير، والذي ينتج عنه تضخم هذه الأوعية الدموية وحدوث آلام شديدة في الفتحة الشرجية خاصة في وضعية الجلوس بسبب حدوث زيادة ضغط الدم في الأوعية الدموية.

و تظهر البواسير بسبب تجمع الدم بصورة غير طبيعية في الأوردة الخاصة بأسفل المستقيم و منطقة الشرج، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم داخل هذه الأوردة متسببًا في عدم احتمال جدران هذه الأوعية الدموية، فتبدأ بالانتفاخ و التمدد و التدلي، ما ينتج عنه شعور بألم حاد.

 

وتقسم البواسير حسب منطقة الإصابة بها إلى:


1) البواسير الداخلية:

وفيها تكون الأوعية الدموية المتضخمة في القناة الشرجية ذاتها، وفي هذا الحالة تنتج آلام حادة جداً مصحوبة بالدم عند التبرز، بالإضافة إلى انتفاخ الفتحة الشرجية وبروزها.

2) البواسير الخارجية:

وفيها تكون الأوعية الدموية المتضخمة خارج القناة الشرجية لكنها في هذه الحالة تبرز احتمالية انفجار الأوعية الدموية المتضخمة مع زيادة ضغط الدم، وعندها يصبح البراز مصحوبًا بالدم.

 

ومن أهم أعراض الإصابة بالبواسير بنوعيها ما يلي:


  • ألم حاد في فتحة الشرج خاصة عند الجلوس.
  • حدوث إفرازات مخاطية.
  • التهاب المنطقة المحيطة بفتحة الشرج.
  • الحكة الشديدة في فتحة الشرج.
  • تسرب البراز بشكل غير إرادي أحيانًا.
  • الشعور بالألم أثناء عملية التبرز.
  • تغير لون البراز الذي يكون مصحوبًا بالدم في غالب الأحيان.
  • التعني عند التبرز ورفض الذهاب إلى قضاء الحاجة.

 

ويمكن إجراء فحص البواسير عن طريق النظر في منطقة الشرج و المنطقة المحيطة مع فحص المستقيم للتأكد من خلوه من الأورام و الالتهابات، أو وجود مشاكل أخرى مثل البروتستاتا والخرّاج.

ويكون الفحص باستلقاء المريض على جانبه الأيسر و ثني الركبة إلى أقصى مدى و يبدأ بعد ذلك الطبيب بفحص الفتحة الشرجية بشكل دقيق، عن طريق النظر ثم عن طريق الإصبع بتمرير مواد لزجة خاصة خلال الفتحة الشرجية، و يتم من خلالها تحديد إن كان هناك إصابات جلدية أو انتفاخات في الأوردة الشرجية وتقييم الحالة لمعرفة التشخيص بشكل دقيق.

كما يمكن إجراء فحص البواسير عن طريق التنظير، أو يسمى بالأنبوب الطبي الصلب، الذي يتم إدخاله في الفتحه الشرجية بعد دهنه بمواد لزجة خاصة، والذي من خلاله يتم الكشف عن وجود مشاكل في الغشاء المخاطي للقناة الشرجية والكشف عن حدة الانتفاخات في المستقيم ومدى هبوطها و تدليها حيث يتيح المنظار الداخلي رؤية الغشاء المخاطي غير السليم بالمستقيم للتعامل معه بالشكل المطلوب.