فوائد الاستحمام بالماء الحار

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٠٤ ، ٢١ مايو ٢٠٢٠
فوائد الاستحمام بالماء الحار

الاستحمام

غمر الجسم بالماء أو الاستحمام له تاريخ طويل، إذ إنّه لم يكن يُستخدم فقط للنظافة، وإنما للترفيه ولصحة الجسم، ويعدّ من الممتع الذهاب إلى المسبح في يوم دافئ، أو الحصول على حمام ساخن في الأجواء الباردة، كذلك فقد استخدم الإنسان الماء البارد والساخن للعلاج، لما له من فوائد للجسم، ويمكن استخدام الماء المغلي طبيعيًا، وذلك عند الذهاب إلى الينابيع الساخنة، بالإضافة إلى أنّ العلاج بالماء البارد يمكنه أن يقلّل من تعب العضلات، كذلك إنّ غمر الرياضيين لأنفسهم في الماء المتجمّد يمكنه أن يقلّل من الإجهاد الناتج عن ممارستهم للرياضة.[١]


ما هي فوائد الاستحمام بالماء الحار؟

إنّ الاستحمام بالماء الحار يمكنه أن يمنح الجسم فوائد عديدةً، ويمكن ذكرها على النحو الآتي:[٢]

  • علاج آلام المفاصل: إنّ الاستحمام بالماء الساخن يمكن أن يعالج آلام العضلات والمفاصل، الذي له علاقة بالتهاب المفاصل، وإجهاد العضلات، وذلك لأنّ الماء الساخن يشجّع الدورة الدموية وتدفّق الدم، مما يسهم في استرخاء الأوتار والأنسجة والعضلات، لكن في بعض الأحيان لا يُجدي هذا الإجراء مع بعض الناس، كما أنّ الوقوف تحت الماء الساخن لمدة خمس دقائق يمكنه أن يقلل الآلام، ويشجّع على الشفاء، ويحدّ من الالتهاب.
  • فتح مسامات الجلد: إنّ الاستحمام بالماء الساخن يفتح مسامات البشرة، ممّا يسهّل عمليّة تنظيفها من السموم المتراكمة، كذلك إنّ شطف البشرة بالماء البارد بعد تعرّضها للماء الساخن يؤدي إلى إغلاق مسام البشرة مرةً أخرى.
  • الإحماء قبل التمارين: إنّ الاستحمام بالماء الساخن يمكن أن يكون بديلًا عن الإحماء قبل التمارين الصباحية، وذلك لأنّه عند الاستيقاظ من النوم تكون العضلات قاسيةً، لذا فإنّ الاستحمام بالماء الساخن يجعل من العضلات مهيّئةً أكثر لممارسة التمارين.
  • التقليل من تصلب الرقبة والكتفين: الاستحمام بالماء الساخن يعدّ ثاني أفضل العلاجات التي يمكنها أن تقلّل من الآلام الشديدة التي تصاب بها الرقبة والكتفين، وذلك عند تعريض الرقبة والكتفين للماء الساخن لمدة 10 دقائق، ممّا يساهم في استرخاء العضلات.
  • التقليل من التوتّر والقلق: إنّ تعريض الجسم للماء الساخن يقلّل من تعب الجسم، وإذا كان الإنسان يعاني من مشكلات في النوم فإن الاستحمام أو أخذ دش ساخن لمدة 10 دقائق يهدئ الجسم والعقل والأعصاب، كما أنّ إضافة زيت الخزامى عند الاستحمام يمكنه أن يساهم في استرخاء الجسم.
  • التقليل من السّعال: إنّ أخذ دش ساخن أو الاستحمام بالماء الساخن، يمكن أن يخفّف من البلغم، ويسهم في التخلص من المخاط الذي يسبّب الإصابة بالسعال والتهاب الحلق، وذلك عندما يتعرّض الشخص للبخار الذي يخرج من الماء الساخن، بالإضافة إلى أنّه يمكن أن يقلّل من آلام الجسم التي لها علاقة بالزكام.

 

ما سلبيات الاستحمام بالماء الحار؟

توجد العديد من الآثار الجانبية السلبية التي يسببها الاستحمام بالماء الساخن، وهي كما يأتي:[٣]

  • إنّ الاستحمام بالماء الساخن يمكن أن يسبّب الحكّة في الجلد.
  • إنّ الاستحمام بالماء الساخن يمكنه أن يجعل الأمراض الجلدية أكثر سوءًا، مثل الأكزيما.
  • إنّ الاستحمام بالماء الساخن جدًا يمكن أن يزيد الأمر سوءًا للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والأوعية الدموية.
  • إنّ الماء الساخن يمكن أن يسبّب جفاف البشرة وتهيّجها، وذلك لأنّ الماء الساخن يسبّب ضررًا في خلايا الكيراتين الموجودة في طبقات الجلد الخارجية، إذ يُتلف الماء الساخن هذه الخلايا، ممّا يسبّب جفاف الجلد.


أسئلة شائعة حول الاستحمام بالماء الحار

أيهما أفضل، الاستحمام بالماء الساخن، أم الماء البارد؟

يوجد العديد من الفوائد الواضحة لكل من الاستحمام الساخن والبارد، ولا يعد أي منهما أفضل من الآخر، ومن الجدير بذكره أن الطبيب سيباستيان كنيب ذكر دور التناوب بين الماء الساخن والبارد في تحسين تدفق الدم في الجسم ومساعدة الجسم على التخلص من السموم، إذ بين أنه من الممكن الوقوف لمدة دقيقة تحت الماء البارد، ثم تحويل الماء إلى الساخن لمدة دقيقة أخرى، ويمكن تكرار ذلك التناوب لمدة ثلاث إلى خمس دورات.[٤]

هل الماء الساخن يسبب تلف الجلد؟

يمكن للاستحمام بماء الساخن أن يجفف ويهيج البشرة، كما تبين أن الماء الساخن جدًا يسبب تلفًا للكيراتين الموجود على الطبقة الخارجية في البشرة.[٥]


المراجع

  1. Diane Koopman, "10 Scientifically Proven Health Benefits of Taking a Bath"، www.lifehack.org, Retrieved 4-2-2019. Edited.
  2. DEBORAH DUNHAM, "Hot Shower Benefits"، www.livestrong.com, Retrieved 4-2-2019. Edited.
  3. Sara Lindberg (10-5-2018), "Cold Showers vs. Hot Showers: Which One Is Better? shower"، www.healthline.com, Retrieved 4-2-2019. Edited.
  4. "Cold Showers vs. Hot Showers: Which One Is Better?", www.healthline.com, Retrieved 21-5-2020. Edited.
  5. "Cold Showers vs. Hot Showers: Which One Is Better?", www.healthline.com, Retrieved 21-5-2020. Edited.