فوائد الافوكادو للرجيم

الأفوكادو

تُعدّ ثمرة الأفوكادو فاكهةً دهنيّةً صلبةً، لكنّها تمتلك قوامًا كريميًّا، ويحتوي الأفوكادو على كميّات كبيرة من الدهون الصحية الأحادية غير المشبعة، ويعدّ الأفوكادو غذاءً كثيفًا ومشبعًا ومليئًا بالمغذّيات بصورة طبيعيّة، إذ يحتوي على حوالي 20 نوعًا تقريبًا من الفيتامينات والمعادن، ممّا يمدّ الجسم بالعديد من الفوائد، كتحسين الهضم، وتقليل خطر الاكتئاب، والحماية من السرطان.[١]


هل الأفوكادو مفيد للرجيم؟

في ما يأتي بعض فوائد الأفوكادو للرجيم:[٢]

  • منع زيادة الوزن: يعدّ الأفوكادو عنصرًا جيدًا وإضافةً ممتازةً للنظام الغذائي اليومي الصحي، إذ يتوافق جيّدًا مع نظام غذائي صحي، فيحتوي الأفوكادو على الدهون غير مشبعة التي تحمي القلب وتحافظ على صحّته، كما أنّ الجسم يستطيع أن يحرقها بمعدّل أعلى من الأنواع الأخرى من الدهون، لذا قد تزيد من معدّل الحرق، ممّا يمنع زيادة الوزن.
  • السعرات الحرارية: يحتوي الأفوكادو على سعرات حرارية عالية نسبيًا، لكن إذا استُهلك بكميات معقولة فإنّه يمكن يكون جزءًا من نظام رجيم غذائي فعّال لتخفيف الوزن.
  • غني بالدّهون الصحية: يحتوي الأفوكادو على دهون صحية للقلب، على شكل حمض الأوليك، وهو نفس نوع الأحماض الدهنية الموجودة في الزيتون وزيت الزيتون، والتي تعدّ دهونًا صحيّةً جدًا؛ إذ إنّها تُخفّض تعرّض الجسم للالتهاب، كما تقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنّ استبدال بعض الدهون المشبعة في النظام الغذائي بالدهون غير المشبعة الأحادية كالأفوكادو يسهم في السّيطرة على نسبة السكر في الدم، كما يقلل مستويات الكوليسترول الضارّ، ويخفّف الوزن.
  • الشّعور بالشبع والامتلاء: يعدّ الأفوكادو من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والألياف التي تمنح الشعور بالشبع؛ وذلك لأنّ الدهون والألياف تبطئ امتصاص الطعام في المعدة، ويمكث الطعام فترةً أطول في المعدة، ممّا يعزّز الشّعور بالامتلاء لفترة أطول، كما يقلّل الرّغبة بتناول كميات أكبر من السعرات الحراريّة بصورة عامّة.
  • محتواه القليل من السكّر: يعدّ الأفوكادو خيارًا جيدًا لمرضى السكّري؛ وذلك لمحتواه القليل من السكّر، رغم أنّه عالي الكربوهيدرات، ولذلك توصي جمعية السكري الأمريكية باستبدال منتجات الألبان بالأفوكادو، واستخدامه مع القليل من الخبز المحمّص كامل الدسم كنوع خالٍ من الكوليسترول، كما يمكن استخدامه في السلطات.[٣]


ما هي فوائد الأفوكادو الصحية؟

في ما يأتي بعض الفوائد الصحية للأفوكادو:[٤]

  • تحسين المزاج: يمنح كوب واحد من شرائح الأفوكادو حوالي 118 ميكروغرامًا من الفولات، وهو ما يقارب ثلث ما يحتاجه الجسم يوميًا، والذين يعانون من نقص الفولات يكونون أكثر عرضةً للاكتئاب، وأقلّ عرضةً للاستجابة لمضادات الاكتئاب، كما يقي الفولات من العيوب الخَلقية، لذلك يفضّل أن تحصل الأم على الفولات من مصادره الطبيعية، كالأفوكادو.
  • تنشيط الجسم وتقويته: يعدّ الأفوكادو مليئًا بالفيتامينات، مثل: الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، والتي تحوّل الطّعام إلى طاقة، وإنّ النياسين بصورة خاصّة يمكنه مكافحة الالتهابات في الجسم، كما يقلّل من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدّم، بالتّالي يحمي الشرايين.
  • الحفاظ على صحة القلب: توصي جمعية القلب الأمريكية باستبدال الدهون المشبعة في الأطعمة، مثل اللحوم الحمراء، ممّا يخفّض الكوليسترول الضارّ والدّهون الثلاثية وضغط الدم.
  • تقوية الدماغ: يحتوي الأفوكادو على كمية جيدة من فيتامين E، ممّا قد يحمي الإنسان من مرض الزهايمر وغيره من الاضطرابات المرتبطة بالذاكرة والتفكير؛ لأنّ فيتامين E يمتلك خصائص مضادّةً للأكسدة تحارب تلف الخلايا مع مرور الوقت بسبب التلوّث والإشعاع الصادر عن الشمس.
  • تقوية العظام: توفّر نصف حبّة أفوكادو حوالي 15% من احتياج الجسم اليومي من فيتامين K، والذي يحسّن كثافة العظام ويمنع الكسور.
  • حماية الجلد: يحتوي الأفوكادو على فيتامين (ج)، والذي يعمل كمضادّات الأكسدة، ويحمي البشرة عندما يُطبّق على الجلد أو يؤكل، فإنّه يحمي الجلد من التلف الذي تسبّبه الأشعّة فوق البنفسجية.
  • مكافحة السرطان: يحتوي الأفوكادو على حمض الأوليك، وهو حمض دهني أحادي غير مشبع، يخفّض احتمالات الإصابة بسرطان الثدي.


أسئلة شائعة حول فوائد الأفوكادو للرجيم

كم عدد حبات الأفوكادو التي يمكن تناولها لإنقاص الوزن؟

يمكن تناول حوالي نصف إلى حبة كاملة من الأفوكادو يوميًا لتقليل الوزن.[٥]

هل الأفوكادو جيد لتقوية العظام؟

يقدم الأفوكادو 15٪ من احتياجات الفرد اليومية من فيتامين ك، وهو فيتامين ك لتحسين كثافة العظام ومنع الكسور.[٦]


المراجع

  1. Megan Ware (12-9-2017), "12 health benefits of avocado"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 3-8-2019. Edited.
  2. Taylor Jones (14-8-2016), "Are Avocados Useful for Weight Loss, or Fattening?"، www.healthline.com, Retrieved 3-8-2019. Edited.
  3. Malia Frey, "Avocado Nutrition Facts"، www.verywellfit.com, Retrieved 3-8-2019. Edited.
  4. "Health Benefits of Avocados", www.webmd.com, Retrieved 3-8-2019. Edited.
  5. "Can You Eat Too Much Avocado?", health.clevelandclinic.org, Retrieved 26-5-2020. Edited.
  6. "Health Benefits of Avocados", www.webmd.com, Retrieved 26-5-2020. Edited.

291 مشاهدة