فوائد البردقوش وقت الدوره

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٥٥ ، ١٩ يونيو ٢٠١٩

البردقوش

ينتمي نبات البردقوش إلى عائلة النعناع، وهو نبات عطري ومعمّر، تنتشر زراعته في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسّط ومناطق غرب آسيا، وما يُستخدم من نبات البردقوش أوراقه وقممه المزهرة، ويمكن استخدامه كمنكّهات للأطعمة، خاصّةً للدّواجن، واللحوم، والأسماك، والخضراوات.[١]

أمّا استخداماته العلاجيّة فهي عديدة؛ إذ يُستخدَم للسعال، ونزلات البرد، والالتهابات، واضطرابات الهضم المختلفة، كما يستخدم البردقوش لصنع مستحضرات تجميليّة وعطور، ويمكن استخدام زيت البردقوش كرائحة للصّابون.[٢]


فوائد البردقوش وقت الدورة

يتميّز البردقوش بأنّه نبات يساعد على تحفيز تدفّق الدّم إلى منطقة الحوض والرّحم، وهذا يساعد على توفير الرّاحة والتخفيف من الأعراض المصاحبة للدّورة الشهريّة، مثل: الصّداع، أو الألم في منطقة الحوض، والدّوخة، وتقلّبات المزاج.[٣]

كما أظهرت بعض الأبحاث أنّه يمكن استخدام البردقوش للتّخفيف من التشنّجات التي تسبّبها الدّورة الشهرية أو عسر الطّمث، إذ يمكن استخدام كريم مكوّن من زيت اللافندر، ونبات الحكمة أو ما يسمّى بكلاري، وزيت البردقوش الأساسي، ويجري تطبيق هذا الكريم على البطن، فيساعد على التّقليل من الألم النّاتج من تشنّجات الحيض.[٢]


فوائد البردقوش للجسم

من الفوائد الصّحية لنبات البردقوش ما يأتي:[٣]

  • حماية المعدة: يحافظ البردقوش على التّدفق السّليم للعصارة الصفراوية والأحماض في المعدة، والعصارة الصفراء تقوم بتحييد الأحماض المسؤولة عن إتلاف بطانة المعدة.
  • موسّع للأوعية الدموية: يساعد البردقوش على توسيع الأوعية الدّموية واستراخائها، ممّا يخفّف من تدفّق الدّم، بالتّالي تقليل ضغط الدّم، ممّا يخفّف من الضّغط على القلب، بالتّالي يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، أو تصلّب الشّرايين، أو نزيف المخ.
  • مبيد للفطريات: يساهم البردقوش في منع نموّ الفطريات، ويساعد على علاج بعض الالتهابات الفطريّة والأمراض الجلدية الفطرية، ويساعد على علاج الزّحار أو الإسهال الدّموي أيضًا.
  • محاربة البكتيريا والفيروسات: يساهم البردقوش في التّخفيف من احتقان الأنف، والحنجرة، والبلعوم، والقصبات الهوائية، والرّئتين، بسبب نزلات البرد أو الالتهابات الفيروسيّة.
  • إدرار البول: ينظّم البردقوش التبوّل وكيمة البول، فهو يساعد الجسم على التخلّص من الماء الزّائد، كما يساعد على إزالة الصوديوم وحمض اليوريك والأملاح وغيرها من السّموم، وزيادة التبوّل تساهم في التّقليل من ضغط الدّم، وتنظيف الكلى، وتقليل الدّهون في الجسم.
  • زيادة التعرّق: يساعد البردقوش على جعل الجسم يتعرّق، إذ يتخلّص الجسم من الفضلات وأملاح الصّوديوم عن طريق العرق، كا يساهم في التخلّص من الماء الزّائد في الجسم، وهذا يساعد على خفض الحمّى.

من الفوائد العلاجيّة الأخرى للبردقوش ما يأتي:[٢]

  • يساعد على تخفيف أعراض الرّبو، تفيد بعض الأبحاث أنّ استخدام زيت البردقوش يساهم في تحسين وظائف الرّئة للأشخاص المصابين بالربو، وذلك عن طريق تناول قطرتين من زيت البردقوش يوميًا، بالإضافة إلى علاجات الرّبو الأخرى لمدّة ثلاثة أشهر.
  • يساعد على علاج متلازمة تكيّس المبايض، إذ يساعد شرب أوراق البردقوش على تخفيف الأعراض أو العلامات الكيميائية لمتلازمة تكيّس المبايض.
  • يساهم في علاج السّعال، ونزلات البرد.
  • يساعد على علاج تقلّصات المعدة، واضطرابات الكبد.
  • يفيد مرضى السكّري، والأشخاص الذين لديهم حصى المرارة.
  • يخفّف ألم الأعصاب وآلام العضلات.
  • يحسّن الشّهية، والهضم، والنّوم.


المراجع

  1. Melissa Petruzzello, "Marjoram"، www.britannica.com, Retrieved 28-5-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت "MARJORAM", www.webmd.com, Retrieved 28-5-2019.
  3. ^ أ ب "7 Health Benefits Of Marjoram", www.dovemed.com,6-6-2016، Retrieved 28-5-2019. Edited.