فوائد عشبة البردقوش

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٧ ، ٢٤ يونيو ٢٠٢٠
فوائد عشبة البردقوش

البردقوش

يُعدّ البردقوش نباتًا كثيفًا مُعمّرًا له زهور بيضاء أو حمراء وأوراق بيضاوية الشكل ولونها أخضر داكن ذات رائحة عطرة، وتتحول إلى اللون الرمادي مع تقدّم عمرها، وتحملها ساق خشبية، وموطنها الأصلي قبرص وجنوب تركيا، وتُزرَع حاليًا في العديد من مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب أوروبا، واستُخدِمت منذ القدم في صنع الغذاء والدواء، ويُستخدم البردقوش الطازج والمجفف في إعداد السلطات والحساء والمخللات، ويُستعَمَل نوعًا من التوابل التي تضاف إلى اللحوم المشويّة والسمك.[١][٢]


فوائد عشبة البردقوش

تفيد الدراسات أنّ عشبة البردقوش لها عدة فوائد منها ما يأتي: [٣][٤]

  • تحتوي على مضادات أكسدة ومضادات التهاب: تعمل مضادات الأكسدة على حماية الخلايا من التلف بسبب الجزيئات الضارة، وتستعمل علاجًا لشفاء الأمراض التي يتعرض لها الأشخاص في فصل الشتاء مثل؛ احتقان الحنجرة، والأنف، والإنفلونزا، وذلك لأنّ كل 100 غرام منها يحتوي على 51.4 من فيتامين سي، كما تعمل عشبة البردقوش على تقليل الالتهابات في الجسم، لأنّ الالتهابات المزمنة تسبب عدة أمراض مثل؛ السكري، والسرطان، واضطرابات جهاز المناعة، وبالتالي فإنّ تقليل الاتهابات يُقلل خطر الإصابة بهذه الأمراض.
  • تعمل على مهاجمة البكتيريا: تحتوي عشبة البردقوش على خصائص مضادة للجراثيم وتحمي الجسم منها، ومن الممكن استخدام الزيت المستخرج من عشبة البردقوش، ووضعه على الجلد لتقليل العدوى الناجمة عن الفطريات، كما يعمل زيت عشبة البردقوش على المساعدة في معالجة النمو الزائد لبكتيريا الجهاز الهضمي، كما تسخدم عشبة البردقوش كمبيد حشري طبيعي لبعض أنواع الثمار.
  • الحماية من مشكلات الجهاز الهمضي: تعمل عشبة البردقوش على حماية الجهاز الهضمي من بعض الأمراض مثل؛ قرحة المعدة وبعض التسممات الغذائية، كما أن عشبة البردقوش تساعد في تقوية الجهاز الهضمي فهي تزيد من إفراز الأنزيمات الهاضمة المتواجدة في الجهاز الهضمي، وبالتالي تسهل عملية الهضم وتزيد من رغبة الشخص على تناول الطعام، كما أنّها تقلل من التقلصات التي تصيب المعدة وتسبب المغص، وتساهم كذلك في علاج بعض الأمراض التي تصيب الكبد.
  • تنظيم الدورة الشهرية و الهرمونات: تعمل عشبة البردقوش على تعزيز نزول دورة الطمث؛ إذ إن مخرجات عشبة البردقوش أو شاي عشبة البردقوش على تنظيم الدورة الشهرية، والمحافظة على توازن الهرمونات عند المرأة غير الحامل، كما تساعد عشبة البردقوش على علاج مرض متلازمة تكيس المبايض.
  • التقليل من الربو: تعمل عشبة البردقوش على علاج الربو، وتحسين وظائف الرئتين عند الأشخاص المصابين بمرض الربو.
  • المساعدة في علاج بعض الأمراض: قد تساعد عشبة البردقوش في تخفيف بعض الأمراض مثل؛ السكري، والضغط، والصداع، و حصوات المرارة، وآلام الأعصاب، وآلام العضلات.
  • تحسين النوم: تعمل عشبة البردقوش على تحسين النوم عند بعض الأشخاص.
  • يفيد الشعر: تعمل عشبة البردقوش على مد الشعر بالغذاء، فالبردقوش يعمل على علاج جميع مشكلات الشعر مثل؛ التقصف الذي ينتج عن حاجة الجسم لبعض الفيتامينات والأطعمة، وكما تعالج عشبة البردقوش الأمراض التي تصيب فروة الرأس.[٥]
  • الحفاظ على صحة العيون: يحافظ البردقوش على صحة العيون؛ إذ يعدّ غنيًا بالعديد من الفيتامينات مثل؛ فيتامين A، ومادة الزايانثين التي تشكل دورًا في المحافظة على جميع أجزاء العين، ووقايتها من التعرض لمرض التنكس البقعي الذي يصيب كبار السن.
  • يفيد البشرة: تعد عشبة البردقوش مفيدة لمعالجة مشكلات البشرة، وتعمل على زيادة رونق البشرة وجمالها الحفاظ عليه، لأنها تتضمن في تركيبتها العديد من الفيتامينات مثل؛ فيتامين A، ومادة الزانثين، والبيتا كاروتين، واللوتين، والعديد من مضادات الأكسدة، ويمكن الحصول على كريم عشبة البردقوش بغلي كوب من زيت الزيتون مع البردقوش مع شمع العسل.[٥]
  • تخليص الجسم من الفضلات، إذ يساعد استخدام زيت البردقوش الجسم في التعرّق، بالتالي يتخلص من الأملاح الزائدة والفضلات الضّارة، مما يحافظ على صحة الجسم، كما أنّه يُعدّ مدرًّا للبول، وهذا الأمر يساعد في التخلّص من حمض اليوريك، وتطهير الكلى، وخفض ارتفاع ضغط الدم، والتقليل من كمية الدهون.[٦]
  • التخفيف من حدّة أعراض متلازمة تكيّس المبايض، إذ نشرت دراسة عام 2016 أُجريَت على 25 مريضة عبر مجموعة من الباحثين في الجامعة الأردنية بعد شربهن كوبين من شاي البردقوش مرتين كل يوم على مدار شهر متواصل أنّ عشبة البردقوش ساعدت في التقليل من مستوى هرمونات الغدة الكظرية المفرزة لهرمون الأندروجين، كما قلّلت من حساسية خلايا الجسم لهرمون الأنسولين، الأمر الذي يساعد في علاج حالات متلازمة تكيّس المبايض، لكن ما تزال طريقة عمل البردقوش في إعطاء هذه الفائدة في حاجة إلى مزيد من الأبحاث والدراسات.[٧]
  • تنشيط الأعصاب والقلب، وتعزيز تدفق الدورة الدمويّة لذلك فالبردقوش مفيد للقلب، إذ يساعد في التقليل من خطر الإصابة بـارتفاع ضغط الدم، كما يساعد في الحدّ من تراكم الكولسترول على جدران الأوعية الدموية؛ مما يقي من تصلّبها،[٦] ويجدر التنويه إلى ضرورة إعلام الطبيب في حال كان الشخص يتناول أي علاجات أو أدوية مميعة للدم، أو في حال أنّه كان يخطط لإجراء أي عملية جراحة؛ فهو يقلل من تشكّل الخثرات في الدم، مما يزيد من فرص تعرّضه للنزيف، وبالرغم من ذلك فإنّ الجرعة المقررة لوقاية القلب لم تُحدّد تمامًا.[٤]>


القيمة الغذائية للبردقوش

يوضح الجدول التالي القيمة الغذائية لكلّ 100 غرام من البردقوش:[٨]

العنصر الغذائي القيمة
الماء 7.64 مليلتر
الطاقة 271 سعرة حرارية
الدهون الكلية 7.04 غرام
السكريات 4.09 غرام
الكربوهيدرات 60.56 غرامًا
الألياف 40.3 غرامًا
البروتين 12.66 غرامًا
الكالسيوم 1990 ميليغرامًا
الحديد 82.71 ميليغرامًا
المغنيسيوم 346 ميليغرامًا
الفوسفور 306 ميليغرام
البوتاسيوم 1522 ميليغرامًا
الصوديوم 77 ميليغرامًا
الزنك 3.6 ميليغرام
النحاس 1.133 ميليغرام
المنغنيز 5.433 ميليغرام
السيلينيوم 4.5 ميكروغرام
C فيتامين 51.4 ميليغرامًا
A فيتامين 403 ميكروغرام
فيتامين أ 8068 وحدة دولية
فتامين هـ 1.69 ميليغرام
فيتامين ك 621.7 ميكروغرامًا
فيتامين ب 6 1.19 ميليغرام
الثيامين 0.289 ميليغرامًا
الريبوفلافين 0.316 ميليغرامًا
النياسين 4.12 ميليغرام
الفولات 274 ميكروغرامًا
الكولين 43.6 ميليغرامًا


تفاعل البردقوش مع الأدوية

قد يؤدي تناول البردقوش جنبًا إلى جنب الأدوية والعقاقير الطبية إلى حدوث تفاعلات فيما بينها، ومن أمثلة الأدوية التي تتفاعل معه ما يلي:[٩]

  • عند تناول هذه العشبة بكميات طبية فإنّه يزيد من مستويات المواد الكيميائية في الجسم التي تعمل في المخ والقلب وأماكن أخرى، وتقلل الأدوية المضادة للكولين من آثار وفاعلية البردقوش أو العكس، وتشتمل على مضادات الحساسية، وبعض مضادات الاكتئاب.
  • قد يقلل تناوله من قدرة الجسم على التخلص من الليثيوم، مما يؤدي إلى زيادة كمية الليثيوم في الجسم وزيادة الآثار الجانبية له.
  • تناوله مع أدوية مرض السكري قد يتسبب في انخفاض نسبة السكر في الدم أكثر من اللازم.
  • البردقوش والأدوية التي تبطئ تخثّر الدم قد يرفع من فرص الإصابة باضطرابات النزيف.
  • استعماله مع الأدوية المستخدمة في علاج الجلوكوما قد يقلّل من فاعليتها، ويزيد الآثار الجانبية لهذه الأدوية.
  • تناول البردقوش مع أدوية علاج مرضى ألزهايمر قد يزيد من الآثار الجانبية لها.


الآثار الجانبية لاستخدام البردقوش

توجد مجموعة من المحاذير التي يجب الانتباه إليها وأخذها بعين الاعتبار قبل استهلاك البردقوش، كما ينصح بتجنب استخدامه قطعيًّا عند وجود عدد من الحالات الطبية، ومنها ما يأتي:[٤]

  • الحامل والمرضع: إذ يجب التنويه إلى تجنب استهلاك البردقوش خلال فترة الحمل؛ لفعاليته في تحفيز الدورة الشهرية وتهديد سلامة الحمل، كما لا يوجد الكثير من الدراسات التي تثبت أمان استهلاك البردقوش من قِبَل السيدات المرضعات، لهذا السبب ينصح بتجنب استهلاكه للبقاء في الجانب الآمن.
  • الأطفال: يجب عدم إعطاء البردقوش للأطفال لعدم أمان تأثيره على هذه الفئة العمرية.
  • أمراض الدم النزفية: إذ إن استهلاك البردقوش بكميات كبيرة يؤدي إلى بطء عملية تخثر الدم وزيادة خطر الإصابة بالنزيف وظهور الكدمات لدى المصابين بأمراض الدم النزفية.
  • الخضوع لعملية جراحية: في حال استهلاك البردقوش يجب التوقف عن استخدامه قبل أسبوعين من موعد العملية الجراحية المحدد؛ إذ إنه يزيد من خطر حدوث النزيف خلال العملية الجراحية وبعدها.

كما يجدر التنبيه إلى تجنب الاستهلاك طويل المدى للبردقوش؛ إذ إنه يمكن أن يتسبب بأضرار صحية للكبد والكليتين، وزيادة خطر الإصابة بالسرطان على المدى الطويل.[١٠]


المراجع

  1. "Marjoram", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  2. "MARJORAM", www.rxlist.com, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  3. Daniel Preiato (5-9-2019), "What Is Marjoram? Benefits, Side Effects, and Uses"، healthline, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  4. ^ أ ب ت "MARJORAM", webmd, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  5. ^ أ ب Shalini Dixit (3-9-2016), "The herb that helps improve your skin and hair"، nurserylive, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  6. ^ أ ب "6 Top Health Benefits Of Marjoram", www.sepalika.com, Retrieved 02-11-2019. Edited.
  7. "The effect of marjoram (Origanum majorana) tea on the hormonal profile of women with polycystic ovary syndrome: a randomised controlled pilot study.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 02-11-2019. Edited.
  8. "Spices, marjoram, dried", fdc.nal.usda.gov, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  9. "Marjoram", www.medicinenet.com, Retrieved 26-10-2019. Edited.
  10. Malia Frey (19-7-2019), "The Health Benefits of Marjoram"، www.verywellfit.com, Retrieved 9-11-2019. Edited.