فوائد البطاطا الحلوة للحامل

فوائد البطاطا الحلوة للحامل
فوائد البطاطا الحلوة للحامل

البطاطا الحلوة

تُعرَف البطاطا الحلوة بأنها من الدرنات التي تنمو فوق جذور النباتات وتحت سطح الأرض، وتُعرَف علميًا باسم (Ipomoea batatas)، وتتميز البطاطا الحلوة بأنّ لها العديد من الألوان؛ مثل: الأحمر، والأبيض، والأصفر، والبنفسجي، والبرتقالي، والأرجواني، ويُعدّ لونها البرتقالي الأكثر شيوعًا، وتمتاز البطاطا الحلوة بمحتواها الغني بمضادات الأكسدة التي تُعرَف باسم البيتا-كاروتين؛ وتُعدّ فعّالةً في رفع مستوى فيتامين أ في الدم، وتحديدا لدى الأطفال، بالإضافة إلى أنّ البطاطا الحلوة فيها كمية كبيرة من الألياف الغذائية، التي بدورها توفر العديد من الفوائد الصحية للجسم.[١]


ما هي فوائد البطاطا الحلوة للحامل

توفر البطاطا الحلوة للحامل العديد من الفوائد الصحية المهمة، التي تتمثل بكل مما يلي:[٢]

  • وقاية الحامل من الإصابة بالإمساك، إذ يُعدّ الإمساك أحد أعراض الحمل المزعجة التي تعاني منها الحوامل، وتفيد البطاطا الحلوة في الحد من الإصابة به؛ ذلك بفضل محتواه الجيد من الألياف الغذائية، والأحماض الأمينية التي تفيد في المحافظة على أداء وظائف جهاز الهضم بالشكل المطلوب، إلى جانب أنها تعزز عملية الهضم بشكل فعال.
  • تعزيز جهاز المناعة، تعاني الحامل من ضعف جهاز المناعة، وبالتالي تتعرض للإصابة بالعديد من الأمراض، وخاصة الإنفلونزا، لذا تجرى الوقاية من ذلك بتناول البطاطا الحلوة التي تتميز باحتوائها على نسبة عالية من فيتامين C، الذي يفيد في الوقاية من الأنفلونزا بشكل فعال.
  • يحد من مشكلة الغثيان الصباحي، يلعب فيتامين ب 6 دورًا مهمًا في عملية تكوين خلايا الدم، ولها تأثير فعال في الوقاية من غثيان الصباح التي تعاني منه العديد من الحوامل خلال الحمل، وتحديدًا في الأشهر الأولى من الحمل، ويوصي الخبراء بأنه يجب على النساء الحوامل الحصول على 1.9ملي غرام من فيتامين B6 يوميًا، وتجدر الإشارة إلى أنّ كوبًا واحدة من البطاطا المطبوخة تزود الجسم بحوالي 0.6 ملغ من فيتامين ب 6؛ أي ثلث ما تحتاجه الحامل يوميًا.


ما هي القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة

تتميز البطاطا الحلوة باحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، والتي تتمثل بـ: الدهون، والبروتينات، والكربوهيدرات، والسكريات، والألياف الغذائية، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والصوديوم، و المغنيسيوم، والحديد إضافة إلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات؛ مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين هـ.[٣]


ما هي فوائد البطاطا الحلوة

سوجد العديد من الفوائد الصحية التي توفرها البطاطا الحلوة، ولعلّ من أهم هذه الفوائد ما يأتي:[٤][٥]

  • تنظيم مستوى السكر في الدم، تفيد البطاطا الحلوة في التقليل من نوبات انخفاض مقاومة الأنسولين، ومستوى السكر في الدم، وجدير بالذكر أنّ البطاطا الحلوة من المصادر الغنية بالألياف، وتفيد في التقليل من مستويات الجلوكوز في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري، وأشارت بعض الدراسات إلى أنّ البطاطا الحلوة تفيد في تحسين مستوى الأنسولين، والسكر، والدهون لدى المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.
  • الوقاية من خطر الإصابة بمرض السرطان، تتميز البطاطا الحلوة باحتوائها على البيتا-كاروتين، إذ إنه يمتلك تأثيرًا مضادًا للأكسدة، ويفيد في الوقاية من الإصابة بالسرطان، وتحديدًا مرض سرطان البروستاتا وسرطان القولون.
  • المحافظة على صحة جهاز الهضم، تحتوي البطاطا الحلوة على كمية كبيرة من الألياف، وتفيد في الحفاظ على انتظام حركة جهاز الهضم، بالإضافة إلى أنها تفيد في الوقاية من الإصابة بالإمساك.
  • المحافظة على صحة جهاز المناعة، تُوفّر في البطاطا الحلوة العديد من العناصر الغذائية المهمّة التي تعزّز صحة جهاز المناعة وتقوّيه، وتجدر الإشارة إلى أنّ البطاطا الحلوة تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة؛ مثل: البيتا-كاروتين، وفيتامين ج.
  • مصدرٌ غني بالكولين، يُعدّ الكولين عنصرًا غذائيًا يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم؛ إذ إنّه يفيد في تحسين حركة العضلات، والنوم، والذاكرة، والتعلُّم، والذاكرة، بالإضافة إلى أنه يفيد في المحافظة على بنية الأغشية الخلوية، والتقليل من الالتهابات المزمنة، وتعزيز امتصاص الدهون، وانتقال السيالات العصبية.
  • المحافظة على صحة العين، تتميز البطاطا الحلوة باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي لها دور كبير في المحافظة على صحة العين؛ مثل: فيتامين أ، وتجدر الإشارة إلى أنّ نقص هذا الفيتامين يتسبب في جفاف القرنية، وضعف الرؤية، بالإضافة إلى أنّه يمنع إنتاج الأصباغ الأساسية في العين، وتجدر الإشارة إلى أنّ البطاطا الحلوة تتميز باحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة؛ مثل: فيتامين هـ، وفيتامين ج اللذّان يفيدان في تعزيز صحة العين، والوقاية من خطر الإصابة بالأضرار التنكُّسية.
  • مصدرٌ غنيٌّ بالحديد، تُعدّ البطاطا الحلوة غذاءً مناسبًا للأشخاص الذين يتبعون حميات نباتية؛ مما يساهم في تعويض نقص الحديد في الجسم.


ما هي الآثار لجانبية للبطاطا الحلوة أثناء الحمل

يجب على الحامل الحرص على تناول نظام غذائي صحي وتنوع ومعتدل أيضًا لتجنب حدوث أي مضاعفات لديها، وفي ما يأتي بعض مضاعفات تناول البطاطا الحلوة أثناء الحمل:[٦]

  • البطاطا الحلوة غنية بالأكسالات التي تسبب حصوات الكلى في الجسم، هذا يمكن أن يؤدي إلى ألم شديد وضعف في الكلى والمرارة.
  • تحتوي البطاطا الحلوة على المانيتول، وهو نوع خاص من السكر الموجود في البطاطا الحلوة والذي يمكن أن يسبب آلام المعدة، والغازات، والإسهال.
  • تحتوي البطاطا الحلوة على النشا بكميات كبيرة، وذلك فإن النساء المصابات بداء السكري أو يعانون من زيادة الوزن يمكن أن يواجهوا بعض المضاعفات الصحية إذا تناولن البطاطا الحلوة.


المراجع

  1. "Sweet Potatoes 101: Nutrition Facts and Health Benefits", healthline, Retrieved 2019-5-18. Edited.
  2. "Eating Sweet Potatoes During Pregnancy: Surprising Benefits", healthy24h, Retrieved 2019-5-22. Edited.
  3. "Sweet potato, cooked, boiled, without skin", ndb.nal.usda, Retrieved 2019-5-18. Edited.
  4. "What's to know about sweet potatoes?", medicalnewstoday, Retrieved 2019-5-18. Edited.
  5. "Sweet Potatoes: Why You Should Make These Healthy Spuds Your Buds", webmd, Retrieved 2019-5-18. Edited.
  6. "Eating Sweet Potatoes During Pregnancy – Is It Safe?", parenting.firstcry.com, Retrieved 6-5-2020. Edited.

فيديو ذو صلة :

490 مشاهدة